هل ينطلق كأس العالم للأندية بدون بطل أمريكا الجنوبية؟

الاثنين 3 ديسمبر 2018 07:12 ص

بات الغموض يحيط مصير إياب نهائي كأس ليبرتادوريس لكرة القدم "دوري أبطال أمريكا الجنوبية"، بين قطبي اللعبة في الأرجنتين، فريق بوكا جونيورز وغريمه اللدود ريفر بليت، وذلك بعد رفضهما خوض المباراة في العاصمة الإسبانية مدريد.

وكان اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم "كونميبول" قرر نقل مباراة الإياب إلى ملعب "سانتياغو برنابيو"، معقل ريال مدريد الإسباني، يوم 9 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

ورفض ريفر بليت، خوض مباراته أمام بوكا جونيورز في مدريد؛ حيث نشر بيان، قال فيه: "قرار اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم مرفوض، إذ يرفض النادي الأبيض اللعب بعيدا عن ملعبه مونيمونتال".

وأضاف: "القرار يؤثر على الجماهير التي اشترت تذاكر المباراة، وحضرت إلى الملعب لمدة 8 ساعات، السبت الماضي، قبل أن يتأجل اللقاء إلى الأحد، كما أنهم حرصوا على الحضور في اليوم التالي، وألغي اللقاء أيضا، وبالتالي فإن نقل المباراة إلى سانتياغو برنابيو يؤثر على مصلحة 66 ألف مشجع خضعوا للتعليمات".

وأردف: "سنتخذ كافة الطرق القانونية للحفاظ على حقنا بضرورة خوض المباراة على ملعبنا مونيمونتال".

من جانبه، أكد بوكا جونيورز رفض اللعب في مدريد، مؤكدا أنه سيستأنف على قرار نقل المواجهة إلى خارج الأرجنتين، وأنه سيصعد القضية إلى محكمة التحكيم الرياضي إن تطلب الأمر، بعدما رفضت لجنة الانضباط في "كونميبول" طلبه باحتسابه فائزا في النهائي دون خوض مباراة الإياب.

وكانت مجموعة من جماهير ريفر بليت هاجمت حافلة بوكا جونيورز، أمام ملعب "مونيمونتال"، ما أدى إلى إصابة عدد من اللاعبين، وتم نقل بعضهم إلى المستشفى، قبل أن يتم تأجيل المباراة التي كانت مقررة مساء 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في مناسبتين، قبل أن يؤجل 24 ساعة، ثم جاء الإعلان مجددا بتأجيل المواجهة حتى إشعار آخر.

من جانبه، أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، "جياني إنفانتينو"، أن "كونميبول" يجب أن يتخذ قرارا حاسما بشأن إقامة المباراة.

وقال: "الحياة في كرة القدم لن تتوقف، علينا جميعا أن نساعد في تهيئة الظروف الملائمة لإقامة المباريات، ما حدث من عنف من جماهير ريفر بليت هو أمر سيء للغاية، ويجب إدانته، ويجب علينا جميعا أن نتعلم من هذا الموقف من أجل عدم تكراره مرة أخرى".

وواصل: "كونميبول هو من يتخذ القرار، نحن جميعا متفقون مع هذا القرار، لدينا مشكلة في العنف الذي يحدث في المباريات، ويجب علينا حلها، لا أعلم ما موقف ريفر بليت، لكن قناعاتي دائما تقول إنه يجب أن تلعب دائما".

وانتهت مباراة الذهاب بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما، على ملعب "لا بومبونيرا"، معقل بوكا جونيورز، ليتأجل الحسم إلى موقعة الإياب حيث سيضمن الفائز بها القبض على الكأس القارية، وضمان المشاركة في كأس العالم للأندية.

وتقام منافسات كأس العالم للأندية، في الفترة من 12 إلى 22 ديسمبر/تشرين الأول الجاري، بمشاركة 7 أندية هي العين الإماراتي -ممثل الدولة المستضيفة-، الترجي الرياضي التونسي، ريال مدريد الإسباني، كاشيما الياباني، ويلنغتون النيوزيلندي، ديبورتيفو غوادالاخارا المكسيكي، بالإضافة إلى بطل قارة أمريكا الجنوبية.

  كلمات مفتاحية

كأس العالم للأندية ليبرتادوريس الفيفا بوكا جونيورز ريفر بليت