كم تبلغ القيمة المالية لجائزة الكرة الذهبية؟

الاثنين 3 ديسمبر 2018 10:12 ص

تعد جائزة "الكرة الذهبية" المقدمة سنوياً من مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية الشهيرة، لأفضل لاعب كرة قدم في العالم، الجائزة الفردية الأشهر والأغلى في التاريخ حتى الآن.

وتتميز "الكرة الذهبية" الحالية بسمات عديدة جعلها أحد أكثر الجوائز التي يرغب في الفوز بها جميع لاعبي كرة القدم، إذ يبلغ ارتفاعها 31 سم، ويتساوى طولها مع عرضها بـ23سم ، بينما يبلغ وزنها 7.2 كغم.

أما بالنسبة إلى القيمة المادية لجائزة "الكرة الذهبية" فتصل إلى أكثر من 3 آلاف يورو بقليل، وتزين بطبقتين من النحاس الأصفر لمنحها شكل الكرة، والكرة محشوة بمادة مشابهة لمادة الشمع، والتي تنقش على سطحها لتمنح الشكل والتلاحم الكروي الممثل لسحب الحشو الداخلي فيما بعد.

كما تحتوي على طبقة من الذهب الخالص تحمل شعار "فرانس فوتبول" واسم اللاعب الفائز بها، وفي النهاية توضع الكرة على قاعدة يحتوي تكوينها على معدن "البيريت".

وكشفت "فرانس فوتبول" عن جائزتها المميزة لأول مرة عام 1956، وحصل عليها في ذلك العام الإنجليزي "ستانلي ماثيوس"، لاعب ستوك سيتي ومنتخب إنجلترا.

وفي عام 2010 تم دمج تلك الجائزة مع جائزة أفضل لاعب في العالم المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، وفي عام 2015 انتهى الاتفاق بين "فرانس فوتبول" والاتحاد الدولي وتم فصل كلا الجائزتين عن بعضهما.

وشهدت تلك الجائزة عددا من التغييرات منذ إنشائها، أولها أنها كانت تُمنح فقط للاعبين الأوروبيين الذين يلعبون بأحد أندية أوروبا، وانتهى بها الحال إلى أن أي لاعب، مهما كانت جنسيته، قادر على الفوز بها بشرط أن يلعب في أحد أندية القارة العجوز.

ويتشارك الأرجنتيني "ميسي" والبرتغالي "رونالدو" في صدارة الفائزين بالجائزة، ولكل منهما (5 مرات)، وكلاهما حصل على المركز الثاني (5 مرات).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فرانس فوتبول الكرة الذهبية رونالدو الفيفا ميسي رونالدو

صحيفة برتغالية: فشل صلاح يمهد طريق رونالدو نحو الكرة الذهبية