مدير المخابرات البريطانية: مقتل خاشقجي كان مروعا وصادما

الاثنين 3 ديسمبر 2018 01:12 ص

وصف مدير جهاز المخابرات البريطانية (MI6) "أليكس يانجر"، الإثنين، جريمة اغتيال الكاتب السعودي "جمال خاشقجي" بأنها كانت هجوما صادما ومروعا.

وجاء تعليق "يانجر"، في ثاني كلمة له منذ تعيينه في منصبه عام 2014، وذلك أمام طلبة بجامعة سانت أندروز في اسكتلندا.

وعن الأزمة مع روسيا، حذر "يانجر" الكرملين، من الاستهانة بالغرب بعد الاعتداء بغاز أعصاب على الجاسوس المزدوج متقاعد في إنجلترا "سيرغي سكريبال".

وقال "يانجر" إن روسيا تتخذ موقف المواجهة الدائمة مع الغرب، متهما موسكو باستخدام سلاح كيماوي عسكري على الأراضي البريطانية.

وتابع: "أحث روسيا أو أي دولة أخرى تعتزم تخريب طريقة حياتنا على ألا تستهين بإصرارنا وقدراتنا أو إصرار وقدرات حلفائنا... نحن لا نسعى لزعزعة استقرار روسيا".

وقبل أيام، طالبت رئيسة وزراء بريطانيا "تيريزا ماي" السعودية بتحقيق واف وشفاف في جريمة اغتيال "خاشقجي" ومحاسبة المسؤولين عن مقتله داخل قنصلية المملكة بإسطنبول، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكان  السير "جون ساورز"، الرئيس السابق للمخابرات الخارجية البريطانية، أكد أنه على يقين بأن "خاشقجي" قتل بأمر من ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان".

ورسميا، اعترفت النيابة السعودية بأن جثة "خاشقجي" تم تقطيعها بعد قتله، وأعلنت مطالبتها بإعدام 5 سعوديين، من أصل 11 شخصا تم توجيه تهمة القتل لهم، من إجمالي 21 موقوفا على ذمة القضية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أليكس يانجر المخابرات البريطانية جمال خاشقجي السعودية تيريزا ماي