ملك الأردن يتوجه إلى واشنطن لحضور جنازة جورج بوش الأب

الاثنين 3 ديسمبر 2018 01:12 ص

غادر العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني" وقرينته الملكة "رانیا" العاصمة عمان، متوجھا إلى العاصمة الأمریكیة واشنطن لحضور مراسم جنازة الرئیس الأمریكي الأسبق "جورج ھربرت ووكر" الملقب بـ "جورج بوش الأب".

وأدى ولي العهد الأردني "الحسين بن عبدالله الثاني" اليمين الدستورية نائبا للملك في فترة غيابه بحضور هيئة الوزارة، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وتوفي "بوش الأب" یوم الجمعة الماضي، عن عمر تجاوز الـ94 عاما، وأعلن مدیر مكتبه أن جثمانه سیبقى في ولایة واشنطن بدءا من مساء الإثنین لإلقاء النظرة الأخیرة علیه، قبل نقله إلى ولایة تكساس، الثلاثاء، على متن الطائرة الرئاسیة "إیر فورس وان".

وحول مكان دفن الرئيس الأمريكي الأسبق، أفادت إدارة جامعة مدینة كولیج ستایشن في تكساس بأن الجثمان سيوارى الثرى في أراضي مكتبة الجامعة، التي تحمل اسمه.

وسیكون بإمكان طلاب ومعلمي وموظفي الجامعة مشاھدة مراسم تشییع بوش لمثواه الأخير، لكن مراسم دفنه ستكون مغلقة بالنسبة للعموم.

وتولى "بوش الأب" منصب الرئیس الأمريكي في الفترة ما بین عامي 1989 و1993، وقاد الولايات المتحدة بعدد من الأزمات الفارقة بمنطقة الشرق الأوسط، ومنها حرب تحرير الكويت.

لذا أضيئت أبراج الكويت الشهيرة بصور "بوش"، تذكيرا بمواقفه تجاه البلاد خلال الغزو العراقي.

وتضم أسرة "بوش" السياسية أيضا والده الذي كان عضوا بمجلس الشيوخ، وابنه "جيب"، الحاكم السابق لولاية فلوريدا الذي رشح نفسه للرئاسة عام 2015 ولكنه خرج من السباق في فبراير/ شباط عام 2016 إذ لم ينجح مسعاه للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية.

وفي انتخابات الرئاسة عام 2016، لم يؤيد "بوش" المرشح الجمهوري "دونالد ترامب" الذي هاجم "جيب" و"جورج بوش" الابن خلال حملته الانتخابية.

ولم يعلن "بوش" الأب لمن أدلى بصوته في الانتخابات، لكن مصدرا أبلغ شبكة "سي.إن.إن" التليفزيونية الإخبارية أنه صوت لمنافسة "ترامب"، المرشحة الديمقراطية "هيلاري كلينتون".

  كلمات مفتاحية

عبدالله الثاني رانيا عبدالله جورج بوش واشنطن جورج هربرت ووكر تكساس