مصر..محكمة الجنايات تؤيد إخلاء سبيل الناشط وائل عباس

الاثنين 3 ديسمبر 2018 03:12 ص

رفضت محكمة الجنايات المصرية، الإثنين، الاستئناف الذي قدمته نيابة أمن الدولة العليا، على قرار محكمة جنايات الجيزة، الصادر بإخلاء سبيل المدون والناشط "وائل عباس، وأيدت إخلاء سبيله بتدابير احترازية .

جاء وفقا لما نشره المحامي "طارق العوضي"، عبّر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي، "فيس بوك".

 

 

و"التدابير الاحترازية" تعني تسليم المتهم نفسه لقسم الشرطة التابع له للتوقيع كل مساء، أو كما تحددها المحكمة فمن الممكن 3 مرات أسبوعيًا، أو المبيت بالقسم من الساعة 6 مساء حتى 6 صباحًا.

ويتم إقرار هذه الإجراءات لضمان عدم قيام المتهم بأي جرم أو الهروب خارج البلاد، وعادة ما تخفف هذه الإجراءات بعد فترة من إخلاء سبيله.

وكانت السلطات المصرية قد القت القبض على "عباس"، وهو صحفي حاصل على جوائز وناشط حقوقي،  فى مايو/أيار الماضي ، عندما داهمت الشرطة منزله دون أن تقدم أمر الاعتقال، قبل أن تعصب عينيه وتقتاده بملابس المنزل لجهة غير معلومة.

وعرف "عباس" في دوائر النشطاء بعد أن نشر تسجيلات مصورة تظهر وحشية الشرطة، وأثار أحد هذه التسجيلات، والذي نشر في 2006، موجة غضب أدت إلى فتح تحقيق وإدانة نادرة لرجلي شرطة.

وفاز "عباس" في 2007 بجائزة "نايت" للصحافة الدولية من المركز الدولي للصحفيين بواشنطن.

يُذكر أن "عباس" يواجه الحكم في القضية رقم 441 لسنة 2018، حصر أمن دولة عليا، عدة اتهامات منها الانضمام لجماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر إطلاق سراح وائل عباس مدون وناشط الجنايات المصرية النيابة