9 ديسمبر.. موعد القمة الخليجية المقبلة في السعودية

الاثنين 3 ديسمبر 2018 05:12 ص

تقرر انعقاد القمة الخليجية في 9 ديسمبر/كانون الأول الجاري بالمملكة العربية السعودية.

وذكرت وكالة أنباء البحرين "بنا"، أن العاهل البحريني، الملك "حمد بن عيسى آل خليفة" تسلم رسالة خطية تتضمن دعوة من الملك  السعودي "سلمان بن عبدالعزيز"؛ لحضور أعمال الدورة 39 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي تستضيفها الرياض.

وأشارت الوكالة إلى أن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج، "عبداللطيف بن راشد الزياني"، هو من  نقل الرسالة  خلال استقباله بقصر الصافرية أمس.

 

وأمس الأحد، قال نائب وزير الخارجية الكويتي، "خالد الجارالله"، في تصريحات صحفية، إن المرحلة الحالية مخصصة لتوزيع الدعوات، وليس هناك شيء محدد بآلية الحضور.

وكان "الجارالله" قد قال سابقا، إن القمة القادمة ستعقد بحضور جميع الدول الخليجية، معربا عن تفاؤله بأن يكون مستوى التمثيل في القمة عاليا بما يجسد حرص قادة مجلس التعاون على الحفاظ بهده التجربة الرائدة، مشيرا إلى أن انعقادها يحمل بارقة أمل في عودة التماسك الخليجي.

ولفت "الجارالله" إلى أنه منذ انعقاد القمة الخليجية الأخيرة في الكويت، تعمل الكويت بتوجيهات من الأمير الشيخ "صباح الأحمد" على وضع الخلاف الخليجي في إطاره، حيث تجتمع اللجان الوزارية في أكثر من مرة وبالتالي نحرص على استمرارية وإبقاء آلية مجلس التعاون موجودة وفاعلة.

يأتي ذلك بعد كلمة وزير الخارجية القطري، "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، ألقاها بمجلس العلاقات الخارجية في واشنطن، قال فيها إن الوضع الحالي لمجلس التعاون الخليجي مؤسف، في ظل افتقاده القدرة على التأثير.

كما أبدى الوزير تشاؤمه من إمكانية استرداد المجلس لدوره مستقبلا في ظل الوضع الحالي، قائلا: "ما يحدث لمجلس التعاون الخليجي أمر مؤسف لأنه كان أكثر الهياكل استقرارا في المنطقة".

  كلمات مفتاحية

البحرين السعودية قطر الكويت القمة الخليجية الرياض 9 ديسمبر الخلاف الخليجي