أوبك: قرار قطر بالانسحاب سيادي.. ونحترمه

الاثنين 3 ديسمبر 2018 09:12 ص

قالت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، الإثنين، إنها تحترم قرار دولة قطر بالانسحاب منها.

وأضافت المنظمة، في بيان، أن كل دولة عضو فيها، لديها الحق السيادي في الانسحاب من المنظمة، ولا يتطلب ذلك الموافقة من مؤتمر "أوبك".

وفي وقت سابق، الإثنين، أعلنت قطر - وهي أحد أصغر منتجي النفط في "أوبك" لكنها أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم -  عن انسحابها من المنظمة اعتبارا من يناير/كانون الثاني للتركيز على طموحاتها في مجال الغاز.

وأشار وزير الطاقة القطري "سعد الكعبي" إلى أن الانسحاب جاء لأسباب فنية وليست سياسية.

ووصف رئيس وزراء قطر السابق، الشيخ "حمد بن جاسم"، الإثنين، منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" بـ"عديمة الفائدة"، مؤيدا قرار بلاده بالخروج من المنظمة، كما وصف قرار الانسحاب بالحكيم.

وربط مراقبون بين انسحاب قطر وبين نفوذ السعودية القوي في "أوبك" واتجاهها لتخفيض أسعار النفط بضغط من الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الذي يربط بين دعمه ولي عهد المملكة الأمير "محمد بن سلمان" على خلفية أزمة اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي" وبين إبقاء أسعار النفط مخفضة، وهو ما لا يمثل مصلحة لباقي الدول الأعضاء بالمنظمة.

ومن المقرر أن يجتمع أعضاء "أوبك" في فيينا في السادس من ديسمبر/كانون الأول الجاري لمناقشة خفض الإمدادات، بعدما شهدت أسعار النفط خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أكبر خسارة شهرية منذ الأزمة المالية العالمية في 2008.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر أوبك انسحاب قطر من أوبك تعليق بيان