للمرة الأولى.. الكرواتي مودريتش يفوز بجائزة الكرة الذهبية 

الاثنين 3 ديسمبر 2018 09:12 ص

فاز نجم نادي ريال مدريد الإسباني، ومنتخب كرواتيا، "لوكا مودريتش"، بجائزة "الكرة الذهبية"، كأفضل لاعب كرة قدم في العالم عن عام 2018، والمقدمة من مجلة "فرانس فوتبول" الشهيرة، وذلك خلال الحفل الذي أقيم بالعاصمة الفرنسية باريس.

وكان "مودريتش"، هو المرشح الأوفر حظًا للحصول على الجائزة، بعدما توج بدوري أبطال أوروبا "تشامبيونزليغ" مع ناديه والمركز الثاني بكأس العالم مع منتخب بلاده، كما فاز بجائزتي الاتحادين الأوروبي "يويفا" والدولي "فيفا" كأفضل لاعب في 2018.

وفي نفس الإطار، نجح نجم نادي باريس سان جيرمان ومنتخب فرنسا، "كيليان مبابي"، في الفوز بجائزة "كأس كوبا" لأفضل لاعب دون 21 عامًا، والتي تقدمها "فرانس فوتبول" لأول مرة في تاريخها.

وقدم "مبابي" البالغ من العمر 20 عاماً، مستوى مميزا خلال عام 2018، فمع باريس سان جيرمان توج بجميع الألقاب المحلية الممكنة "الدوري المحلي، الكأس المحلي، كأس الرابطة، وكأس السوبر"، كما توج مع منتخب فرنسا بكأس العالم بروسيا. 

ومنحت "فرانس فوتبول" أول "كرة ذهبية" للسيدات، إلى نجمة نادي أولمبيك ليون الفرنسي ومنتخب النرويج "أدا هيجربيرج"، كأفضل لاعبة كرة قدم في العالم.

وشارك في عملية التصويت على اختيار الفائز بالجائزة 173 صحفيًا من حول العالم، حيث يختار كل صحفي أفضل 3 لاعبين من قائمة الـ30 المرشحين من وجهة نظره.

ويحصل صاحب المركز الأول في اختيار كل صحفي على 5 نقاط، الثاني 3 نقاط والثالث نقطة واحدة، ويتم ترتيب اللاعبين تنازليًا بعد فرز أصوات جميع الصحفيين.

ويعتمد الصحفيون في اختياراتهم على الألقاب الفردية والجماعية على مدار الموسم بجانب مهارة اللاعب واحترامه في الملعب، بالإضافة إلى مسيرة اللاعب.

ويتشارك الأرجنتيني "ميسي" والبرتغالي "رونالدو" في صدارة الفائزين بالجائزة، ولكل منهما (5 مرات)، وكلاهما حصل على المركز الثاني (5 مرات).

كما توج بالجائزة من قبل الفرنسي "ميشيل بلاتيني" والهولندي "يوهان كرويف" ومواطنه ماركو فان باستن (3 مرات)، في حين حصل عليها الإنجليزي الوحيد "كيفين كيغان" (مرتين).

ويعد برشلونة وريال مدريد أكثر الأندية التي توج لاعبوها بالجائزة، حيث حصد كل منهما الجائزة (11 مرة)، مقابل (8 مرات) للاعبي ناديي يوفنتوس وميلان الإيطاليين.

وجاء ترتيب أفضل 10 لاعبين في العالم وفقاً لمجلة "فرانس فوتبول"، كالتالي:

1: الكرواتي "لوكا مودريتش".

2: البرتغالي "كريستيانو رونالدو".

3: الفرنسي "أنطوان غريزمان".

4:  الفرنسي "كيليان مبابي".

5: الأرجنتيني "ليونيل ميسي".

6: المصري "محمد صلاح".

7: الفرنسي "فاران".

8: البلجيكي "إيدين هازارد".

9: البلجيكي "كيفين دبروين".

10: الإنجليزي "هاري كين".

11: الفرنسي "نيجولو كانتي".

12: البرازيلي "نيمار دا سيلفا".

13: الأوروجوياني "لويس سواريز".

14: البلجيكي "تيبو كورتوا".

15: الفرنسي "بول بوجبا".

16: الأرجنتيني "سيرجيو أجويرو".

17: الويلزي "جاريث بيل".

17: الفرنسي "كريم بنزيما".

19: البرازيلي "روبرتو فيرمينو".

19: الكرواتي "إيفان راكيتيتش".

19: الإسباني "سيرجيو راموس".

22: الأوروجوياني "إيدنسون كافاني".

22: السنغالي "ساديو ماني".

22: البرازيلي "مارسيلو".

25: البرازيلي "أليسون بيكر".

25: الأوروجوياني "ماريو ماندزوكيتش".

25: السلوفيني "يان أوبلاك".

28: الأوروجوياني "دييجو جودين".

29: الإسباني "إيسكو".

29: الفرنسي "هوجو لوريس".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رونالدو ميسي الكرة الذهبية مودريتش محمد صلاح