رسميا.. ترشيح فالح الفياض للداخلية العراقية وفيصل الجربا للدفاع

الاثنين 3 ديسمبر 2018 09:12 ص

رشح رئيس الحكومة العراقية، "عادل عبدالمهدي"، الإثنين، "فالح الفياض" لحقيبة وزارة الداخلية، كما رشح "فيصل الجربا" لحقيبة وزارة الدفاع.

وفيما يتعلق بباقي الوزارات، تم ترشيح "عبد الأمير غالب الحمداني" لوزارة الثقافة، و"قصي عبدالوهاب" لوزارة التعليم العالي، و"صبا الدليمي" لوزارة التربية، و"هناء عمانوئيل" لوزارة الهجرة، و"دارا نورالدين" لوزارة العدل، و"صباح نوري الدليمي" لوزارة التخطيط.

وكان تحالف "البناء" بزعامة "هادي العامري" قد أكد، مساء الأحد، أنه لم يتدخل في ترشيح "فالح الفياض" لحقيبة الداخلية، مشيراً إلى أن هذا الترشيح تم من قبل رئيس مجلس الوزراء "عادل عبدالمهدي".

وأبدى رئيس الوزراء "عادل عبدالمهدي" تمسكا واضحا بالمرشح "فالح الفياض" لحقيبة الداخلية، وهو مقرب من إيران، وترأس سابقًا قوات "الحشد الشعبي"، وهو ما يرفضه التيار الصدري الذي طالب بمرشحين مستقلين للوزارات الأمنية، بحسب مصادر سياسية عراقية.

وخلال الأيام الماضية أبدى زعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر" رفضا واضحا لتمسك "عادل عبدالمهدي" بـ"الفياض" لوزارة الداخلية، فيما أطلق ناشطون مقربون من "الصدر" حملة واسعة ضمن وسم (#قرارنا-عراقي)، للاعتراض على ترشح "الفياض".

وكان 15 نائباً عن ائتلاف "الوطنية"، أبرزهم النائب "مثنى السامرائي" قد أكدوا، في وقت سابق، رفضهم لترشيح "فيصل الجربا" لحقيبة الدفاع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق عادل عبدالمهدي فالح الفياض فيصل الجربا الحكومة العراقية