صحف الخليج تترقب إفادة مديرة CIA وتبرز انسحاب قطر من أوبك

الثلاثاء 4 ديسمبر 2018 05:12 ص

ترقبت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، تقديم مديرة وكالة الاستخبارات الأمريكية "جينا هاسبل"، إحاطة لقادة مجلس الشيوخ، حول ما توصلت إليه الوكالة بشأن اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التركية، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأبرزت الصح، إعلان قطر، أنها ستنسحب من منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، اعتبارا من يناير/كانون الثاني 2019، وأبلغت قرارها هذا إلى المنظمة.

واهتمت الصحف بانتظار مغادرة ممثلين عن الحوثيين، إلى السويد، على متن طائرة كويتية، للمشاركة في المشاورات مع وفد الحكومة الشرعية تحت رعاية الأمم المتحدة.

ولفتت الصحف إلى إعلان إنشاء مجلس أعلى للتنسيق السعودي - الجزائري، برئاسة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، والوزير الأول (رئيس الحكومة) الجزائري "أحمد أويحيى"، لتعزيز التعاون في المجالات السياسية والأمنية ومكافحة الإرهاب والتطرف.

وأشارت الصحف إلى تأكيد تقرير صادر عن مؤسسة "كابيتال إيكونوميكس" البريطانية، أن الاقتصاد الإماراتي قادر على تحمّل التراجعات التي تشهدها سوق النفط حاليا، لافتا إلى أن الحساب الجاري لدولة الإمارات سيواصل تحقيق فائض، حتى في حال وصول أسعار النفط إلى 30 دولارا للبرميل.

وكشفت الصحف، أن الاستعجال في حسم موضوع استقالات بعض الوزراء أو إجراء تعديل وزاري في الكويت، أفضل بكثير من إبقاء الوضع على ما هو عليه، لأن الاستمرار بالوضع الحالي يزيد الكلفة السياسية على الحكومة، كما أنه يضع وزراء آخرين في مرمى الأهداف النيابية، وتزايد المطالبات نحو التوسع في التعديل الوزاري.

وذكرت الصحف، أن ملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة"، أمر بتعديل بعض أحكام تعيين أعضاء مجلس الشورى، ومن ذلك ألا يكون عضو مجلس الشورى منتميا لأي جمعية سياسية. (الأيام)

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أُعلن في الجزائر، عن إنشاء مجلس أعلى للتنسيق السعودي - الجزائري، برئاسة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، والوزير الأول (رئيس الحكومة) الجزائري "أحمد أويحيى"، لتعزيز التعاون في المجالات السياسية والأمنية ومكافحة الإرهاب والتطرف، وأيضا في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والطاقة والتعدين والثقافة والتعليم. (الشرق الأوسط)

تقدم مديرة وكالة الاستخبارات الأمريكية "جينا هاسبل"، الثلاثاء، إحاطة لقادة مجلس الشيوخ، حول ما توصلت إليه الوكالة بشأن اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التركية، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي. (الشرق)

قـرر الاتحاد الدولي للشطرنج (FIDE) ، إلغاء بطولة "World Blitz and Rapid"، والتي كان من المقرر إقامتها هذا الشهر فى العاصمة السعودية، الرياض. (العرب)

يعتزم الصندوق الروسي السعودي المشترك ضخ استثمارات إضافية بقيمة ملياري دولار في مشاريع البنى التحتية بروسيا، في العام 2019. (عكاظ)

أيَّد مجلس الشورى تعديل مسمى مشروع نظام حماية المال العام، الذي سبق أن وافق عليه المجلس ليكون بعد التعديل "النظام الجزائي للاعتداء على المال العام"، كما وافق على نظام الشركات المهنية. (الرياض)

قال تقرير "كابيتكال إيكونوميكس" الدولي، إن الاقتصاد السعودي قوي وبإمكانه مقاومة انخفاض أسعار النفط دون الشعور بتداعيات كبيرة، حتى وإن هبطت أسعار خام برنت إلى مستوى 50 دولارا للبرميل، مشيرا إلى قدرة السعودية على تمويل أي عجز تجاري من احتياطياتها من العملات الأجنبية لمدة عشر سنوات على الأقل. (الاقتصادية)

أظهرت البيانات الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، ارتفاع حجم التمويل العقاري السكني الجديد المقدم للأفراد من المصارف، إلى 5.65 مليار ريال خلال الربع الثالث 2018، بزيادة قدرها 20%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2017. (عكاظ)

كشفت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، خلال نتائج مسح الطاقة خلال عام 2018 أن 99.85% من الأسر تستخدم الكهرباء في المساكن، بينما 0.04% يستخدمون المولد الخاص كمصدر للكهرباء. (الرياض)

الإمارات

بعث رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، برقيتي شكر إلى الرئيس اللبناني العماد "ميشال عون"، ورئيس الحكومة المكلف "سعد الحريري"، بمناسبة إطلاق اسم الشيخ "زايد"، على شارع ودوار ونصب تذكاري في العاصمة اللبنانية بيروت. (الخليج)

أكد تقرير صادر عن مؤسسة "كابيتال إيكونوميكس" البريطانية، أن الاقتصاد الإماراتي قادر على تحمّل التراجعات التي تشهدها سوق النفط حاليا، لافتا إلى أن الحساب الجاري لدولة الإمارات سيواصل تحقيق فائض، حتى في حال وصول أسعار النفط إلى 30 دولارا للبرميل. (الإمارات اليوم)

أكدت دائرة التنمية الاقتصادية وغرفة تجارة وصناعة أبوظبي، جاهزيتهما لتطبيق قرارات الإعفاءات من الرسوم التي اعتمدها المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الأسبوع الماضي. (البيان)

حظي المقاولون بعقود إنشائية جديدة في الإمارات بلغت قيمتها نحو 80 مليار درهم (21.74 مليار دولار) خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، توزعت على 6 قطاعات رئيسة هي المباني السكنية، ومنشآت الضيافة، والمستشفيات، والمرافق التعليمية، فضلا عن مشاريع النقل والبنية التحتية. (الاتحاد)

يناقش مجلس إدارة مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، 8 وجهات استثمارية ستركز عليها الاستثمارات الإماراتية الخارجية خلال العام المقبل. (الوطن)

أعلنت السلطات الإماراتية عن تمديد المهلة الخاصّة بمبادرة "احمِ نفسك بتعديل وضعك"، لمدة شهر آخر، بحيث تنتهي مع نهاية عام 2018، بهدف إتاحة فرصة جديدة لكل مخالف لم يتمكن من الاستفادة من المبادرة خلال الفترة الماضية لتعديل وضعه. (الإمارات اليوم)

قطر

أعلنت قطر، أنها ستنسحب من منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، اعتبارا من يناير/كانون الثاني 2019، وأبلغت قرارها هذا إلى المنظمة. (الراية)

ترأس أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الاجتماع الخامس للمجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار، حيث بحث المستجدات المتعلقة بهيئة المناطق الحرة، وجهودها في جذب كبرى الشركات العالمية للعمل في دولة قطر، بهدف تنويع الاقتصاد ونقل التكنولوجيا الحديثة. (الشرق)

بحث رئيس أركان القوات المسلحة القطرية الفريق الركن (طيار) "غانم بن شاهين الغانم"، مع الملحق العسكري الصومالي لدى قطر العميد "محبوب حسن عبادي"، والملحق العسكري الجديد للقوات المسلحة التركية والقوات البرية العقيد "كريم تشام"، كل على حدة، العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات العسكرية. (العرب)

قال مساعد الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية "ناصر الخاطر"، إن التحضيرات لمونديال 2022، تسير بأفضل صورة ممكنة، مضيفا: "ملتزمون بالجدول الزمني المحدد، وقبل موعد انطلاق كأس العالم ستكون كافة الملاعب وملاعب التدريب جاهزة". (الوطن)

الكويت

قال أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، إن "التحدّي الداخلي الذي يواجه مسيرتنا الوطنية يتمثل في ضرورة وحتمية إصلاح اقتصادنا الذي يعاني من اختلالات هيكلية فادحة نابعة من اعتمادنا على مورد طبيعي وحيد وآخذ في النضوب (النفط)". (الراي)

قالت مصادر كويتية إن الاستعجال في حسم موضوع استقالات بعض الوزراء أو إجراء تعديل وزاري، أفضل بكثير من إبقاء الوضع على ما هو عليه، لأن الاستمرار بالوضع الحالي يزيد الكلفة السياسية على الحكومة، كما أنه يضع وزراء آخرين في مرمى الأهداف النيابية، وتزايد المطالبات نحو التوسع في التعديل الوزاري. (الأنباء)

أعلن نائب رئيس الوزراء الكويتي "أنس الصالح"، أن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا "فائز السراج"، سيزور الكويت، الثلاثاء، ضمن تعزيز العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين. (الجريدة)

وصل وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، إلى الكويت لترؤس الوفد المصري المشارك في الدورة الـ12 للجنة المشتركة المصرية - الكويتية، التي تستضيفها الكويت، الثلاثاء. (القبس)

كشفت شركة زين للاتصالات في الكويت، عن جهوزية شبكتها للاتصالات المتكاملة وفق تكنولوجيا الجيل الخامس "5G"، في عدد من المواقع الحيوية والاستراتيجية في البلاد، لتكون الشركة الأولى التي توفّر خدمات الاتصالات فائقة السرعة وبكفاءة عالية عبر هذه التكنولوجيا الحديثة. (السياسة)

أدرج الإنتربول الدولي، النائب السابق "عبدالحميد دشتي"، ضمن النشرة الحمراء، التي تشمل كافة الدول العربية والأجنبية، وتفيد بأن المذكور هارب من العدالة وتنفيذ أحكام قضائية صادرة في حقه، وعلى الدولة المتواجد على أراضيها تحديد مكانه وتسليمه للكويت إداريا أو قضائيا. (الراي)

تلقت الهيئة العامة لمكافحة الفساد بالكويت "نزاهة"، قرار مجلس الوزراء الخاص بموضوع تداعيات الأمطار الغزيرة والسيول التي شهدتها البلاد في الآونة الأخيرة، والمتضمن إحالة نتائج أعمال اللجان الفنية للكشف على الطرق السريعة المنفذة أو التي تمت صيانتها حديثا، لدراسة ما ورد بهما وتدقيق الوثائق المرفقة بهما، وصولا لتحديد الشبهات والمخالفات والأدلة والأسانيد حول تلك الوقائع. (القبس)

كشف مسؤولو "أرنست آند يونغ"، أن تأخر الكويت أو عدم تطبيقها لضريبتي القيمة المضافة والانتقائية، يفوّت على خزينة الدولة إيرادات سنوية تتجاوز 850 مليون دينار (أكثر من 2.8 مليارات دولار). (الراي)

البحرين

أمر ملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة"، بتعديل بعض أحكام تعيين أعضاء مجلس الشورى، ومن ذلك ألا يكون عضو مجلس الشورى منتميا لأي جمعية سياسية. (الأيام)

تبدأ القيادة البحرينية بعد انتهاء الانتخابات النيابية واتضاح ملامح مجلس النواب الجديد، وهي تعيين أعضاء مجلس الشورى، ليجتمع أعضاء المجلسين للمرة الأولى برئاسة الملك "حمد بن عيسى". (الشرق الأوسط)

بلغ قيمة العجز في الميزان التجاري غير النفطية بالبحرين خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي 285.7 ملايين دينار. (البلاد)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1733) من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية، بقيمة 70 مليون دينار، لفترة استحقاق 91 يوما بمعدل سعر فائدة 4.27%. (أخبار الخليج)

عمان

بحث الدبلوماسي المكلف بتسيير أعمال وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية في سلطنة عمان "محمد بن عوض الحسان"، مع نائب رئيس مجلس الشورى الشعبي بإندونيسيا "محمد هداية نور وحيد"، أوجه التعاون بين البلدين، وسبل تعزيزها في جميع المجالات، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (الشبيبة)

أظهرت النشرة الإحصائية الشهرية للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سلطنة عمان، ارتفاعا طفيفا في معدلات المسجلين الباحثين عن عمل خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقارنة مع سبتمبر/أيلول السابق له، بمعدل 0.5% على مستوى السلطنة. (الرؤية)

شؤون خليجية

يُنتظر أن يغادر ممثلون عن الحوثيين صنعاء، إلى السويد، على متن طائرة كويتية، للمشاركة في المشاورات مع وفد الحكومة الشرعية تحت رعاية الأمم المتحدة، حيث ذكرت مصادر أممية أن وفد الحوثيين سيغادر برفقة المبعوث الأممي "مارتن غريفيث"، الذي وصل إلى صنعاء. (الشرق الأوسط)

أخلت طائرة تابعة للأمم المتحدة، 50 جريحا من ميليشيات الحوثيين، إلى مسقط في خطوة تندرج في إطار "بناء الثقة"، تمهيدا لمفاوضات السلام المتوقعة في السويد. (الحياة)

شؤون عربية

أعلن رئيس هيئة القضاء العسكري في وزارة الداخلية التابعة لحركة "حماس" في قطاع غزة، أن المحكمة العسكرية أصدرت أحكاما بالإعدام لستة بينهم امرأة بتهمة "التخابر" مع (إسرائيل). (الحياة)

أعلنت محكمة العدل الدولية، أنها ستنظر في دعوى قضائية رفعتها فلسطين إليها بخصوص انتهاك الولايات المتحدة القانون الدولي بنقل سفارتها لمدينة القدس. (الخليج)

قالت مصادر سياسية في (تل أبيب) إن اللقاء الذي عقده رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، على عجل، مع وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، في بروكسل، تناول "تطورات انتقال النشاط الإيراني من التركيز على سوريا إلى التركيز على لبنان". (الشرق الأوسط)

أعلن الموفد الأمريكي للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، إن طائرات حربية شنت ضربات استهدفت قياديا في تنظيم "الدولة الإسلامية" مسؤولا عن قتل رهائن من بينهم أمريكي. (الحياة)

تشير بعض الدوائر الحكومية في بغداد إلى خشية حكومة رئيس الوزراء غير المكتملة "عادل عبدالمهدي" من تجدد الاحتجاجات المطلبية في محافظة البصرة الغنية بالنفط، خصوصا بعد قيام عشرات المتظاهرين بإسقاط السياج الخارجي لحقل القرنة النفطي. (الشرق الأوسط)

رشح الحزب "الديموقراطي" الكردستاني، "مسرور بارزاني" رئيسا لمجلس الوزراء في حكومة كردستان العراق الجديدة، بينما رشح رئيس الحكومة الحالي "نيجرفان بارزاني" لمنصب رئاسة الاقليم. (الحياة)

كشفت وزارة المالية المصرية، أنها تستهدف زيادة متوسط آجال ديونها إلى 3.5 عام بنهاية السنة المالية الجارية 2018 - 2019، التي من المقرر أن تنتهي في يونيو/حزيران المقبل. (الشرق الأوسط)

افتتح الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية "إيدكس 2018"، وهو الأول من نوعه في مصر، منوها في جولته على أجنحة المعرض بالعلاقات العسكرية مع أمريكا، معربا عن فخره بها. (الحياة)

بينما اتهم طوارق ليبيا، قيادة القوات الأمريكية في أفريقيا "أفريكوم"، بقتل مدنيين خلال غارة جوية شنها الجيش الأمريكي، الخميس الماضي، على ما زعم أنه موكب لجماعات إرهابية، نفى الناطق باسم "أفريكوم"، سقوط مدنيين في الغارة التي أسفرت عن مقتل 11 شخصا؛ يقول الجيش الأمريكي إنهم "إرهابيون". (الشرق الأوسط)

يجمع موفد الأمم المتحدة الى الصحراء الغربية "هورست كولر"، في جنيف حول "طاولة محادثات أولية"، كلا من المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا، على أمل إحياء المفاوضات المتوقفة منذ 2012 حول منطقة الصحراء المتنازع عليها. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اسخبارات خاشقجي شطرنج أوبك استثمارات مجلس تنسيقي مباحثات سلام الخليج صحف