ملك السعودية يرسل دعوة حضور القمة الخليجية لسلطان عمان

الثلاثاء 4 ديسمبر 2018 10:12 ص

بعث العاهل السعودي "سلمان بن عبدالعزيز" رسالة خطية إلى سلطان عمان "قابوس بن سعيد" يدعوه فيها لحضور قمة دول مجلس التعاون الخليجي في السعودية.

وتسلم الرسالة نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء العماني "فهد بن محمود آل سعيد" خلال استقباله لحاملها، الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور "عبداللطيف بن راشد الزياني"، الذي نقل تحيات الملك "سلمان" وتمنياته الطيبة للسلطان "قابوس" والحكومة، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

وأضافت الوكالة أن "الجانبين تبادلا وجهات النظر حيال القضايا المطروحة على جدول أعمال القمة القادمة والتي من شأنها أن توطد الروابط حفاظا على منجزات دول المجلس".

وأفادت مصادر دبلوماسية خليجية، قبل أيام، أن "الزياني" سيحمل رسالة مماثلة من العاهل السعودي إلى أمير قطر "تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني"، بهدف تأكيد حضوره القمة الخليجية التي ستعقد في مدينة الدمام السعودية، في التاسع من شهر ديسمبر/كانون الأول، وفقا لما نقلته صحيفة "الآن" الكويتية.

غير أن ممثل المكتب الإعلامي للحكومة القطرية "أمير السيد حسن" قال إن حكومة بلاده لم تتلق تأكيدا رسميا حول المشاركة في قمة قادة دول الخليجي، مشيرا إلى أن قطر منفتحة على الحوار لحل الأزمة.

وأضاف: "نحن نعمل بشكل وثيق مع السلطات المعنية للحصول على تأكيد حول المشاركة في قمة قادة دول الخليج، ونؤكد أن دولة قطر تواصل الدعوة لحوار سلمي ومفتوح في محاولة لحل هذا النزاع"، وفقا لما نقلته وكالة سبوتنيك الروسية.

ويثار حديث حاليا حول أن أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد" سيذهب إلى الكويت ثم يتوجه برفقة أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد" إلى السعودية لحضور القمة.

 لكن نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله" أجاب عن سؤال بشأن ذلك قائلا: "الحقيقة نحن الآن في مرحلة توزيع الدعوات وبالتالي ليس هناك شيء محدد أو شيء واضح بشأن ما يثار وفيما يتعلق بآلية الحضور. الدعوات سيستكمل توزيعها ونتمنى بعد أن يُستكمل توزيع الدعوات أن يتحقق الحضور على مستوى عال بمشاركة الجميع في قمة السعودية".

يذكر أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعلنت، في 5 يونيو/حزيران الجاري، قطعا شاملا لعلاقاتها مع قطر، شمل إغلاق المنافذ وحظر الطيران واستخدام الموانئ، والتنويه لرعايا قطر بضرورة المغادرة في مدة أقصاها أسبوعين، بدعوى دعم الإرهاب، وهو ما نفته الدوحة جملة وتفصيلا، واعتبرته محاولة لتقويض استقلالها عبر فرض سياسية دول الحصار عليها.

المصدر | الخليج الجديد - وكالات

  كلمات مفتاحية

عمان السعودية قطر سلمان بن عبدالعزيز قابوس بن سعيد تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني مجلس التعاون الخليجي عبداللطيف بن راشد الزياني أمير السيد حسن