شعار الشعب يريد إسقاط النظام يظهر بشوارع باريس

الثلاثاء 4 ديسمبر 2018 07:12 ص

شهدت شوارع العاصمة الفرنسية باريس ظهور جدارية تحمل شعار "الشعب يريد إسقاط النظام" الذي أطلقه التونسيون لدى اندلاع ثورتهم عام 2011، وتواصل مع بقية احتجاجات "الربيع العربي" في دول أخرى.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بصورة قال ناشطون إنها لجدار إحدى البنايات في العاصمة باريس تُظهر عبارة "الشعب يريد إسقاط النظام"، وقد كُتبت باللغة العربية، وسط احتفاء بين الناشطين بذكرى خوض ثورات الربيع العربي ومطلبها الأبرز.

وتعيش فرنسا حالة من الفوضى والغليان منذ أكثر من أسبوعين مع توافد المتظاهرين إلى الشوارع، في حركة عُرفت باسم "السترات الصفراء"، احتجاجا على زيادة الرسوم على المحروقات، منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وشهدت التظاهرات أعمال عنف شديد وتعامل بالقسوة في قمع السلطات الفرنسية للمتظاهرين، قابلها قيام المتظاهرين بأعمال تخريب واسعة، مطالبين أيضا بإقالة الرئيس "إيمانويل ماكرون".

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن رئيس الوزراء الفرنسي، "إيدوار فيليب"، تعليق فرض الضرائب الجديدة على الوقود لمدة 6 أشهر. 

جاء ذلك في كلمة ألقاها بمقر الحكومة بباريس، وأعلن، خلالها، أيضا، أن الحكومة قررت عدم زيادة أسعار الكهرباء والغاز الشتاء المقبل. 

كمت أعلن "فيليب" فتح حوار وطني حول الضرائب والنفقات العامة، ينطلق 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري وينتهي في الأول من مارس/آذار المقبل. 

  كلمات مفتاحية

فرنسا باريس السترات الصفراء الشعب يريد إسقاط النظام الربيع العربي

بعد السترات الصفراء.. سائقو سيارات الإسعاف يتظاهرون في باريس