إدارة ترامب ستطلع النواب على وضع السعودية 13 ديسمبر

الثلاثاء 4 ديسمبر 2018 08:12 ص

قال مصدر لـ"رويترز"، الثلاثاء، إن مسؤولين من إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، ومنهم وزير الخارجية "مايك بومبيو" ووزير الدفاع "جيمس ماتيس"، سيطلعون كل أعضاء مجلس النواب على وضع السعودية يوم 13 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وقدمت مديرة وكالة الاستخبارات المركزية (CIA)، "جينا هاسبل"، إفادة خلف أبواب مغلقة لزعماء عدة لجان بمجلس الشيوخ، في وقت سابق الثلاثاء، بشأن قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"؛ الأمر الذي دفع بعض أعضاء المجلس للقول إنهم على يقين أكثر من ذي قبل بأن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" ضالع في الجريمة، ومطالبين حكومتهم بموقف حقيقي وواضح ضده.

فعقب إفادة "هاسبل"، عبر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الجمهوري "بوب كوركر" عن كامل اعتقاده بتورط ولي العهد السعودي في اغتيال "خاشقجي"، قائلا إن "بن سلمان لو مثل أمام هيئة محلفين لتمت إدانته في 30 ثانية".

وأضاف: "نعلم تماما أن ولي العهد السعودي هو الذي أشرف على عملية قتل خاشقجي، وهذا غير مقبول لنا".

واعتبر "كوركر" أن الرسالة التي بعثتها إدارة "ترامب" لولي العهد السعودي حتى الآن، بعد كل تلك التطورات والدلائل، ستسمح له بمواصلة سلوكه الحالي، مطالبا البيت الأبيض بإدانة قوية لأفعال السعودية، وأن تجعل قادتها يدفعون ثمنا لقتل "خاشقجي".

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ: "يتعين على إدارة ترامب التنديد بقوة بقتل خاشقجي وإلا سيتعين على الكونغرس التصرف".

بدوره، أكد عضو لجنة القوات المسلحة بالمجلس، الجمهوري "ليندسي غراهام"، أنه سيتقدم بمشروع قرار إلى الكونغرس يعتبر ولي العهد السعودي مسؤولا عن قتل "خاشقجي"، معتبرا أن إدارة "ترامب" لا تريد -على ما يبدو- أن تعترف بأدلة تورط "بن سلمان" في القتل.

وأشار إلى أنه يجب التمييز بين السعودية كحليف استراتيجي للولايات المتحدة وبين "بن سلمان"، معتبرا أن الأخير ليس حليفا للولايات المتحدة يمكن التعويل عليه.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكا خاشقجي محمد بن سلمان مجلس النواب الكونغرس