سيناتور أمريكي: إدارة ترامب ضللت الكونغرس لتبرئة بن سلمان

الأربعاء 5 ديسمبر 2018 12:12 م

اتهم السيناتور الديمقراطي في مجلس الشيوخ الأمريكي "ريتشارد بلومنثال"، إدارة الرئيس "دونالد ترامب"، بتضليل الكونغرس، لإخفاء إدانة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، في اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي".

وفي تصريح له، قال "بلومنثال"، إن إفادة مديرة الاستخبارات الأمريكية (سي آي أيه) "جينا هاسبل"، الثلاثاء، تدين ولي العهد السعودي، وإدارة "ترامب".

وأضاف: "كان يجب أن تتاح هذه الإفادة لجميع أعضاء مجلس الشيوخ".

وتابع: "الأمير بن سلمان مسؤول عن القتل الوحشي لخاشقجي، وإدارة ترامب تخفي ذلك".

كما اتهم السيناتور الأمريكي، وزير خارجية بلاده "مايك بومبيو" ووزير الدفاع "جيمس ماتيس"، بتضليل الكونغرس، في إفادتها حول السعودية، الأسبوع الماضي.

وعقب إفادة "هاسبل"، الثلاثاء، أعرب مسؤولون وأعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي، عن تأكدهم من مسؤولية "بن سلمان" المباشرة عن اغتيال "خاشقجي"، مطالبين حكومتهم بموقف حقيقي وواضح ضده. (طالع المزيد)

وتأتي الإفادة التي قدمتها "هاسبل" بعد الانتقادات التي واجهتها إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، من عدد من المشرعين الأسبوع الماضي، بعد فشل "هاسبل" في الانضمام إلى إحاطة سابقة أمام مجلس النواب حول السياسة السعودية قام بها كل من وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين "مايك بومبيو" و"جيمس ماتيس".

وخلص تقرير "CIA"، إلى أن "قتل خاشقجي كان بأمر مباشر من ولي العهد السعودي"، حسبما كشفت تسريبات من التقرير نقلتها وكالات أنباء عالمية وصحف غربية.

لكن "ترامب"، الذي يتمتع بعلاقات وثيقة مع الرياض، شكك في تقرير الوكالة، وتعهد بأن يظل "شريكا راسخا" للسعودية على الرغم من قوله إن "بن سلمان ربما كان لديه علم بخطة قتل خاشقجي وربما لا".

واغتيل "خاشقجي"، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، داخل قنصلية السعودية في إسطنبول التركية، قبل تقطيع جثته، والتخلص منها، في حادثة اعترفت بها المملكة، بعد طول إنكار، قبل أن تحيل 11 شخصا للمحاكمة، دون أن تكشف عمن أصدر الأوامر لهم، أو أي تفاصيل حول مصير الجثة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترامب بن سلمان خاشقجي السعودية مجلس الشيوخ إدانة