صحف الخليج تبرز إدانة CIA لبن سلمان في قتل خاشقجي

الأربعاء 5 ديسمبر 2018 04:12 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، تصريحات مسؤولين وأعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي، التي شنوا فيها هجوما على ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، معربين عن تأكدهم من مسؤوليته المباشرة عن اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، ومطالبين حكومتهم بموقف حقيقي وواضح ضده.

وأبرزت الصحف، تحذير أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، من أن هناك احتمالا لتفاقم عدم الاستقرار الحالي في المنطقة، داعيا الجميع إلى إدراك هذه المخاطر لأنها تمثل دعوة صريحة لتدخلات إقليمية.

ولفتت الصحف، إلى إرسال خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، رسالة شفوية إلى أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، تضمنت "العلاقات الأخوية الراسخة التي تربط البلدين والشعبين".

واهتمت الصحف، بتلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، رسالة خطية من العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، تتضمن دعوة لحضور أعمال القمة الـ39 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي تستضيفها المملكة يوم 9 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وأشارت الصحف، إلى رفض السعودية، المشاركة في تسوية نزاع مع قطر يتعلق بحقوق الملكية الفكرية، متعللة بـ"دواع أمنية".

وترقبت الصحف، زيارة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، للعاصمة الماليزية كوالالمبور، للقاء رئيس الوزراء الماليزي "مهاتير محمد"، في زيارة تستهدف دعم وتعزيز العلاقات الثنائية.

ونقلت الصحف، عن وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، تصريحه بأنه من السابق لأوانه القول إن كانت "أوبك" وحلفاؤها سيخفضون إنتاج النفط نظرا لعدم التوصل بعد لبنود اتفاق، لكنه شدد على ضرورة اتفاق الجميع من أجل المضي قدما في إجراء خفض.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

عبر عضو لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي الجمهوري "ليندسي غراهام"، عن قناعته التامة بتورط ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" في مقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، وذلك عقب تقديم مديرة المخابرات المركزية الأمريكية "جينا هاسبل" إفادتها أمام المجلس. (الشرق)

اتهم السيناتور الديمقراطي في مجلس الشيوخ الأمريكي "ريتشارد بلومنثال"، إدارة الرئيس "دونالد ترامب"، بتضليل الكونغرس، لإخفاء إدانة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، في اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي". (العرب)

عبر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، الجمهوري "بوب كوركر"، عن كامل اعتقاده بتورط ولي العهد السعودي في اغتيال "جمال خاشقجي"، قائلا إن "بن سلمان لو مثل أمام هيئة محلفين لتمت إدانته في 30 ثانية". (الوطن)

يترقب زعماء مجلس النواب الأمريكي ورؤساء لجانه، لقاء مع مديرة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) "جينا هاسبل"، خلال أسبوعين، للاستماع إلى إفادتها بشأن اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي". (الراية)

أعرب مجلس الوزراء السعودي، عن ترحيبه بإعلان استضافة المملكة أعمال قمة الـ20 عام 2020، وانضمام السعودية إلى لجنة "الترويكا". (الرياض)

كشف وسائل إعلام ألمانية، الثلاثاء، أن شركة "راينميتال" الألمانية للسلاح تواصل صادراتها للمملكة العربية السعودية، رغم قرار الحكومة بتعليق التصدير لها على خلفية قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي". (العرب)

صرح وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، بأنه من السابق لأوانه القول إن كانت "أوبك" وحلفاؤها سيخفضون إنتاج النفط نظرا لعدم التوصل بعد لبنود اتفاق، لكنه شدد على ضرورة اتفاق الجميع من أجل المضي قدما في إجراء خفض. (الرياض)

أشاد بابا أقباط مصر "تواضروس الثاني"، باللقاءات والزيارات التي يجريها ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، مع شخصيات دينية وسياسية وثقافية حول العالم، وقال إنها "مفيدة للأمة"، وإنها "في صالح السعودية، وفي صالح بناء الإنسان". (الشرق الأوسط)

بات ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، العربي الوحيد، ضمن قائمة الشخصيات السياسية المرشحة لشخصية العام 2018 التي تنظمها مجلة "تايم". (عكاظ)

بلغت حصيلة المزاد الثالث لبيع ممتلكات رجل الأعمال السعودي "معن الصانع"، المتمثلة بـ10 عقارات موزعة بين مجمعات سكنية وتجارية ومبانٍ، نحو 203.6 مليون ريال (54 مليونا و293 ألف دولار). (الاقتصادية)

توصل مسح بحثي أجرته الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، إلى أن 70.65% من الأسر لا تستخدم أي أجهزة ترشيد للطاقة الكهربائية، في حين أن 1.4% من الأسر تستخدم الطاقة الشمسية في المنزل. (الشرق الأوسط)

الإمارات

أصدر رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، مرسوماً بقانون اتحادي، بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات. (الإمارات اليوم)

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، حزمة جديدة من التشريعات والسياسات والمبادرات الوطنية للمرأة الإماراتية، ترتكز على 3 محاور رئيسية، هي التشريعات والسياسات والخدمات، والتمثيل الدولي، وتشمل سياسات وتشريعات ومبادرات تدعم مسيرة المرأة شريكةً فاعلةً في المجتمع، وركيزةً من ركائز نجاحه. (البيان)

شددت الإمارات والهند، على أهمية تبادل ومشاركة وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين وبحث مجمل المستجدات والتطورات الراهنة، حيث اتفق الجانبان على تعزيز الجهود في مكافحة الإرهاب. (الشرق الأوسط)

توقع المصرف المركزي الإماراتي، نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للدولة بنسبة 4.2% في عام 2019، ونمو القطاعات النفطية وغير النفطية بنسبة 5.2% و3.7% على التوالي. (الاتحاد)

كشفت بيانات رسمية، عن انخفاض إجمالي تحويلات العاملين بالإمارات إلى الخارج، بنسبة 4.3% على أساس سنوي، في الربع الثالث من العام الجاري. (الخليج)

قطر

يزور أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، العاصمة الماليزية كوالالمبور، للقاء رئيس الوزراء الماليزي "مهاتير محمد"، في زيارة تستهدف دعم وتعزيز العلاقات الثنائية. (الراية)

استقبل رئيس الأركان التركي "يشار غولر"، قائد القوات البرية القطري اللواء الركن "محمد بن علي الغانم"، حيث بحث الجانبان العلاقات الثنائية. (الشرق)

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع "خالد بن محمد العطية"، مع نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الجزائري "أحمد قايد صالح"، أوجه التعاون المشترك، وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات بين البلدين الشقيقين. (الوطن)

أعلنت شركة "قطر للإيداع المركزي" للأوراق المالية، عن توفير بيانات المكتتبين في أسهم شركة قطر لصناعة الألمنيوم "قامكو"، لدى كافة شركات الخدمات المالية العاملة في السوق (ممارسي نشاط تنفيذ شراء وبيع الأوراق المالية لصالح الغير)، وذلك بهدف تسهيل عملية فتح الحسابات ونقل الأسهم. (العرب)

الكويت

حذر أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، من أن هناك احتمالا لتفاقم عدم الاستقرار الحالي في المنطقة، داعيا الجميع إلى إدراك هذه المخاطر لأنها تمثل دعوة صريحة لتدخلات إقليمية. (الجريدة)

استقبل أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، في مستهل زيارته لترؤُس أعمال الدورة الثانية عشرة للجنة المصرية الكويتية المشتركة برئاسة وزيري خارجية البلدين. (الشرق الأوسط)

بحث مسؤولون كويتيون مع وزيرة القوات المسلحة الفرنسية "فلورنس بارلي"، حاجة المؤسسة العسكرية الكويتية إلى التسلح بمعدات فرنسية. (القبس)

كشفت مصادر كويتية، أن البنك المركزي أعدّ مشروع قانون ينظم إفلاس وإعادة هيكلة البنوك المحلية، بشكل مستقل عن القانون العام الذي تعدّه وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع البنك الدولي. (الراي)

كشفت مصادر كويتية، عن رفض الحكومة التدخل النيابي في اختيار الوزراء أو إبداء الرأي في قبول الاستقالات من عدمه، مشيرة إلى أن تصريحات بعض النواب تعتبر "تدخلا واضحا في عمل السلطة التنفيذية ومخالفة صريحة للدستور والمادة 50 منه". (الأنباء)

أوقفت الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت، منح تصاريح عمل للنساء من الجنسيتيْن المغربية والتونسية ما دون الـ40 عاماً، إلا في حال وجود محرم من الأقارب من الدرجة الأولى (أب أو أخ أو زوج)، وذلك بناء على طلب الدولتين. (الراي)

البحرين

أصدر العاهل البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، مرسوما بتشكيلة الحكومة الجديدة برئاسة "خليفة بن سلمان آل خليفة"، شملت 18 وزيرا، بينهم 3 وزراء جدد. (البلاد)

يقوم ثاني أعلى مسؤول في البحرية الأمريكية، بزيارة البحرين في أعقاب وفاة قائد القوات البحرية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط الفريق بحري "سكوت ستيرني"، الذي عُثِرَ عليه ميتا بمقر إقامته في البحرين السبت الماضي، وذلك لاحتواء تأثير الحادث على العمليات العسكرية. (أخبار الخليج)

أشاد ولي العهد البحريني الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، بالعلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، وتنامي مسارات التعاون في مختلف المجالات خاصة في الجوانب العسكرية والدفاعية. (الوطن)

سجلت إجمالي الموجودات المحلية بمصرف البحرين المركزي، قيمة قدرها 13.026 مليار دينار بما يعادل نحو (34.307 مليار دولار) خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي. (البلاد)

خسرت الأصول الأجنبية لمصرف البحرين المركزي، 40.3 مليون دينار (106.14 مليون دولار) خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على أساس شهري. (الأيام)

رفضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى بالبحرين، استئناف شاب من أصل اثنين، مدانين بتأسيس جماعة إرهابية تابعة لـ"سرايا الأشتر" التي تعتبرها السلطات إرهابية. (أخبار الخليج)

عمان

وقعت مصفاة الدقم 7 اتفاقيات لتمويل المشروع المصفاة بقرض تمويلي يصل إلى 4.6 مليار دولار أمريكي، مع عدد من مؤسسات التمويل التجارية العالمية. (الرؤية)

تعمل وزارة التجارة والصناعة العمانية، على تحديث الاستراتيجية الصناعية 2040 بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو"، ضمن الرؤية المستقبلية للسلطنة 2040. (الوطن)

أظهرت النشرة الإحصائية الشهرية للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات العمانية، ارتفاعا طفيفا في معدلات المسجلين الباحثين عن عمل خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقارنة مع سبتمبر/أيلول السابق له، بمعدل 0.5% على مستوى السلطنة. (الشبيبة)

شؤون خليجية

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، رسالة شفوية إلى أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، تضمنت "العلاقات الأخوية الراسخة التي تربط البلدين والشعبين". (الشرق الأوسط)

تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، رسالة خطية من العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، تتضمن دعوة لحضور أعمال القمة الـ39 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي تستضيفها المملكة يوم 9 ديسمبر/كانون الأول الجاري. (العرب)

كشف رئيس تحرير صحيفة "السياسة" الكويتية "أحمد الجارالله"، أن القمة الخليجية المزمع عقدها في السعودية، الأحد المقبل، "قد لا تنعقد"، مشيرا إلى أن "دولا خليجية ليست مستعدة لانعقاد القمة"، حسب وصفه، رغم بدء توزيع دعواتها رسميا. (السياسة)

رفضت السعودية، المشاركة في تسوية نزاع مع قطر يتعلق بحقوق الملكية الفكرية، متعللة بـ"دواع أمنية". (الشرق)

أعلنت الأمم المتحدة، أن الأزمة الإنسانية في اليمن، ستتفاقم في 2019، محذرة من أن عدد الذين يحتاجون مساعدات غذائية سيرتفع بحوالى أربعة ملايين شخص. (الحياة)

غادر الوفد الحوثي، رفقة المبعوث الأممي "مارتن غريفيث"، العاصمة اليمنية صنعاء باتجاه السويد، للمشاركة في مشاورات السلام، لكن رئيس الوفد "محمد عبدالسلام"، أشار إلى أن جماعته غير واثقة بنجاح المشاورات. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

استشهد فلسطيني في مواجهات وقعت في ساعة مبكرة الثلاثاء، بالضفة الغربية المحتلة. (الخليج)

يعيش لبنان حالة من الترقب بعد إعلان الجيش الإسرائيلي، أنه رصد أنفاقاً لـ"حزب الله"، تسمح بالتسلل من لبنان إلى (إسرائيل)، وأنه باشر عملية لتدميرها على الحدود، في خطوة قد تؤدي إلى توتر بين الطرفين. (الشرق الأوسط)

عطل نواب غاضبون جلسة للبرلمان العراقي، كان من المقرر أن تشمل تصويتا على باقي أعضاء حكومة رئيس الوزراء "عادل عبدالمهدي"، حيث علت أصواتهم بهتافات معارضة للمرشحين المقترحين. (الحياة)

طالب المبعوث الأمريكي لسوريا "جيمس جيفري"، روسيا بالقيام بجهود لعقد اللجنة الدستورية السورية في 14 ديسمبر/كانون الأول الحالي، وشدد على أهمية مساندة الدول في عملية الضغط على حكومة دمشق، ودعا إلى إنهاء عمليتي آستانة وسوتشي للتسوية السورية ما لم تستجب كل الأطراف لتشكيل اللجنة. (الشرق الأوسط)

أبلغ مسؤولو محافظة البصرة العراقية، الحكومة الاتحادية في بغداد، بضرورة تنفيذ العهود التي قطعتها الحكومة السابقة لتهدئة المتظاهرين خلال مدة أقصاها 30 يوما. (الحياة)

تبدأ مصر التشغيل التجريبي لحقلي "جيزة" و"فيوم" قبل نهاية الشهر الجاري، ضمن مشروع المرحلة الثانية لتنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب المتوسط، بمعدل إنتاج يزداد تدريجياً إلى 700 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً قبل نهاية الربع الأول من العام المقبل. (الشرق الأوسط)

قال الرئيس اللبناني العماد "ميشال عون"، إن "ما سمعناه في الأيام القليلة الماضية من كلام وما استتبعه من ردود فعل، لم يسئ الى شخص أو فريق أو جماعة، بل أساء الى الوطن والى جميع أبنائه من دون تمييز وكاد أن يعيد عقارب الساعة الى الوراء وهذا ما لن نسمح به أبداً". (الحياة)

بدأ حزب "جبهة التحرير الوطني" الجزائري (الحاكم)، الذي يرأسه رئيس الجمهورية "عبدالعزيز بوتفليقة"، جهوداً لململة شتاته تحسباً لانتخابات الرئاسة المتوقع تنظيمها في ربيع العام المقبل. (الشرق الأوسط)

يشهد البرلمان السوداني، حملة من أجل تمديد ولاية الرئيس "عمر البشير"، وجعلها مفتوحة عبر تعديل الدستور، وسلم 294 من أصل 534 نائباً لرئيس البرلمان مطالبة بتعديل المادتين (57) و(178) من الدستور السوداني، اللتين تتعلقان بدورات رئاسة الجمهورية، وسلطة الرئيس في عزل الولاة. (الحياة)

أعادت الولايات المتّحدة، وجودها الدبلوماسي الدائم في الصومال، بعد نحو 28 عاماً على إغلاق سفارتها بمقديشو، في يناير/كانون الثاني 1991. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خاشقجي بن سلمان سي آي إيه القمة الخليجية تحويلات الاجانب استقرار صحف النفط الخليج