مفوضية أممية تطالب بإجراء تحقيق دولي في قضية خاشقجي

الأربعاء 5 ديسمبر 2018 11:12 ص

قالت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان "ميشيل باشليه"، الأربعاء، إن هناك حاجة لإجراء تحقيق دولي لتحديد المسؤول عن مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وخلال مؤتمر صحفي في جنيف، قالت "ميشيل" ردا على سؤال عن الحاجة لإجراء تحقيق دولي "أعتقد أنه هناك حاجة لمعرفة ما حدث بالفعل و(الأشخاص) المسؤولين عن هذه الجريمة البشعة".

والشهر الماضي، قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، إن بلاده ترى أن إجراء تحقيق دولي حول مقتل "خاشقجي"، بات شرطا.

وتحظى قضية "خاشقجي"، باهتمام عالمي ودولي، لا سيما أنه قتل في قنصلية بلاده، وشهدت القضية في البداية نفيا سعوديا، سرعان ما تراجعت الرياض عن روايات عدة حولها، ما تسبب بإحراج كبير لها.

وتتزايد الضغوطات على السعودية، جراء قضية مقتل "خاشقجي"، دون تقديم رواية "أكثر مصداقية" لمقتله وأسبابه، وتقديم جميع المتورطين بالاغتيال، وفق تصريحات أوروبية وأمريكية.

وما يثير الغضب الدولي أن قضية "خاشقجي" تعد انتهاكا صارخا للمادة 55 من اتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية، التي تنص على أنه "لا يجوز استخدام المباني القنصلية بأي طريقة تتعارض مع ممارسة الوظائف القنصلية".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

خاشقجي ميشيل باشلية الأمم المتحدة مقتل خاشقجي تحقيق دولي