الشروق الجزائرية: بن سلمان جاء إلينا خاوي الوفاض

الأربعاء 5 ديسمبر 2018 12:12 م

شنت صحيفة "الشروق" الجزائرية هجوما عنيفا على ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، بعد ساعات قليلة من مغادرته الجزائر أمس، معتبرة أن النتائج الاقتصادية التي شكلتها الزيارة كانت بمثابة نكسة للمتابعين وللحكومة، واصفة "بن سلمان" بأنه جاء "خالي الوفاض".

ونشرت الصحيفة مقالين منفصلين لرئيسة تحريرها "سميرة بلعمري"، ومسؤول الملف السياسي بالصحيفة "محمد مسلم"، عبرا فيهما عن غضبهما من عدم تضمن زيارة المسؤول السعودي أي اتفاقيات تجارية بارزة على غرار ما حدث مع الدول التي زارها "بن سلمان" خلال جولتها الخارجية.

وقالت "بلعمري" فى مقالها الذي جاء تحت عنوان "رئيس غرفة الصناعة والتجارة السعودي: اسألوا الحكومة السعودية عن الـ10 مليارات دولار التي وعدوكم بها!"، إن زيارة ولي العهد لبلادها "جاءت دون أية حصيلة تذكر أو نتائج رقمية، فلا اتفاقيات شراكة ولا مشاريع ولا حتى وعود بالاستثمار".

وأضافت: "اختصرت نتائج زيارة رهنت النشاط الحكومة ليومين كاملين في إنشاء مجلس أعلى للتنسيق الجزائري - السعودي، في وقت يبقى الحديث عن وعود باستثمارات في حدود 10 مليارات دولار من الماضي".

وتابعت: "على عكس الأرقام الخيالية والفلكية عن حجم الاستثمارات وقيمة الاتفاقيات التي تضخها المملكة العربية السعودية في أسواق أووربية وأمريكية، جاء ولي العهد السعودي إلى الجزائر خاوي الوفاض وبيدين فارغتين".

وذكرت "بلعمري" أنها سألت رئيس غرفة الصناعة والتجارة السعودي عن مصير المشاريع التي شكلت فحوى توصيات اللجنة المشتركة الجزائرية السعودية، فكان جوابه "اسألوا أعضاء الحكومة، لأن لا إجابة لي، فأنا مسؤول عن القطاع الخاص ومشاريع القطاع الخاص".

وختمت الكاتبة مقالها قائلة، إنه "بعيدا عن زيارة الأمير بن سلمان التي لم تحمل أي جديد في الشق الاقتصادي للجزائر، عكس زياراته لدول أخرى، يبقى السؤال الذي يطرح نفسه بقوة: ما جدوى جولة بن سلمان إلى عدد من الدول العربية عموما والجزائر خصوصا؟".

من جانبه كتب مسؤول القسم السياسي بالصحيفة الجزائرة، "محمد مسلم" مقالا، تحت عنوان "استثمارات بقيمة 100 مليون دولار فقط.. جعجعة دون طحين!".

وأضاف "مسلم" أن زيارة "بن سلمان" للجزائر انتهت من دون تحقيق ما كان مأمولا من الطرف الجزائري، ومقابل ذلك حققت السعودية مكاسب دبلوماسية وسياسية، فاقت ما حققته في كل الزيارات التي سبقت قدومه إلى الجزائر.

وأشار إلى أنه بينما لا تزال المكاسب السياسية للجزائر غير واضحة من جراء هذه الزيارة، شكلت النتائج الاقتصادية لهذه الزيارة نكسة للمتابعين وللحكومة أيضا.

  كلمات مفتاحية

السعودية الجزائر محمد بن سلمان زيارة ولي العهد للجزائر كارثة خالي الوفاض هجوم شديد