ترامب يؤكد لأردوغان: لا أريد مشاكل في صفقة إف-35

الأربعاء 5 ديسمبر 2018 02:12 ص

أعلن وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الأربعاء، إن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أبلغ نظيره التركي "رجب طيب أردوغان" بأنه لا يريد أن تكون هناك أي مشاكل أمام بيع مقاتلات "إف-35" لأنقرة.

وفي تصريحات للصحفيين بعد اجتماعات لحلف شمال الأطلسي في بروكسل، قال "جاويش أوغلو" إن تركيا لا تتوقع أي مشاكل في سبيل شراء الطائرات من شركة لوكهيد مارتن رغم جهود في الكونغرس الأمريكي لوقف الصفقة.

وأوضح أن "ترامب" أدلى بالتصريحات لـ"أردوغان" خلال قمة مجموعة العشرين الأخيرة في الأرجنتين.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي قد طالب منتصف العام الجاري بوقف بيع الطائرات لتركيا إلا إذا أقر "ترامب" بأنها لا تمثل تهديدا لحلف شمال الأطلسي ولا تشتري العتاد الدفاعي من روسيا ولا تحتجز أمريكيين.

ورداً على ذلك حددت تركيا استراتيجية لاتباعها في حال إصرار الإدارة الأمريكية على عدم بيعها مقاتلات "إف-35" بسبب توقيع أنقرة اتفاقية مع موسكو لشراء منظومة إس-400. وقالت أنقرة إنها تنظر في شراء مقاتلات روسية حديثة في حال رفضت واشنطن توريد طائرات "إف-35" لها. 

وفي أغسطس/آب الماضي، قال "جاويش أوغلو": "ليس هناك أي سبب لعدم تزويدنا بطائرات إف-35 الأمريكية. لا نريد تخريب العلاقات مع حليفتنا الولايات المتحدة. ولكن في حال بروز أي مشاكل، لن تبقى تركيا من دون بديل. وبإمكاننا شراء الطائرات من روسيا أو من أية دولة في حلف الناتو".

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا أردوغان ترامب صفقة مقاتلات إف 35