على غرار صحيفة مصرية.. خلفان: الإخوان سبب مظاهرات باريس

الأربعاء 5 ديسمبر 2018 04:12 ص

على غرار اتهامات صحيفة مصرية لجماعة "الإخوان المسلمين" بالوقوف وراء التظاهرات والاحتجاجات التي تجتاح فرنسا، اتهم نائب قائد شرطة دبي الفريق "ضاحي خلفان" جماعة "الإخوان" بـ"افتعال" مظاهرات فرنسا.

وكتب "خلفان" في تغريدة له على "تويتر": "هل اعتقال حفيد حسن البنا المتهم بالاغتصاب في فرنسا أدى إلى افتعال الإخوان مظاهرات شبيهة بالربيع الإخونجي أو ما يسمى لدى الجزيرة المتأخونة الربيع العربي، أم إنها فعلا قضية ارتفاع أسعار وقود؟".

وفي وقت سابق، اتهمت صحيفة "المصري اليوم"، جماعة "الإخوان المسلمون" بالوقوف وراء التظاهرات الفرنسية.

ونقلت عن "نبيل نعيم" الذي وصفته بأنه مختص في شؤون الحركات الإسلامية قوله إن "الإخوان مشتركون بلا أدنى شك في مظاهرات فرنسا، وأن طريقة إدارة المظاهرات تنم على وقوف الجماعة خلفها".

وأضاف: "لا ننسى أن هناك جزائريين وتوانسة ومغاربة من المنتمين للإخوان يسكنون عشوائيات فرنسا، وبالطبع فهم مشاركون في أحداث باريس العنيفة، التي يظهر فيها أسلوبهم وأفكارهم".

وأشار "نعيم" إلى أن "واشنطن تستخدم الإخوان في عمل قلاقل لماكرون رئيس فرنسا، ردا على الإعلان عن رغبته في تكوين جيش أوروبي موحد لمواجهة حزب الأطلنطي بعد تصريح ترامب الذي قال فيه (على أوروبا أن تدفع لنا ثمن حمايتنا لها)".

والثلاثاء، أعلن رئيس الوزراء الفرنسي "إدوارد فيليب"، تعليق قرار فرض الضرائب على الغاز والديزل والفحم لمدة 6 أشهر، وذلك بداية من أول يناير/كانون الثاني المقبل.

وشهدت فرنسا احتجاجات عنيفة خرجت خلال عطلة نهاية الأسبوع تحت اسم "السترات الصفراء"، ما أثار دعوات إلى التهدئة والدعوة إلى عقد محادثات بين الحكومة والمحتجين.

وتسببت التكلفة المتزايدة في أسعار البنزين ووقود الديزل في اندلاع الاحتجاجات التي تطورت منذ ذلك الحين إلى مظاهرات أوسع ضد حكومة الرئيس "إيمانويل ماكرون"، وكشفت عن التوترات بين النخبة الحضرية والفقراء الريفيين.

وتأتي المظاهرات التي اندلعت ضمن سلسلة احتجاجات ينظمها أصحاب "السترات الصفراء" منذ 17 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ضد رفع أسعار الوقود وارتفاع تكاليف المعيشة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حسن البنا مظاهرات فرنسا صحيفة مصرية ضاحي خلفان