فرنسا تقرر إلغاء الضرائب على الوقود بميزانية 2019

الأربعاء 5 ديسمبر 2018 09:12 ص

قالت وسائل إعلام فرنسية، الأربعاء، إن "الحكومة الفرنسية قررت إلغاء الضرائب على الوقود في ميزانية 2019".

وأعلن رئيس الوزراء الفرنسي "إدوارد فيليب" أنه بإمكانهم إلغاء قرار فرض ضرائب جديدة على الوقود الذي تم تعليقه لمدة 6 أشهر، الثلاثاء، في حال لم يتم إيجاد حل جيد بخصوص القوة الشرائية.

ودافع "فيليب" خلال كلمة له بالبرلمان في جلسة حول خفض أسعار الوقود وتحسين الظروف الاقتصادية، عن السياسات المالية والسياسية التي حددتها حكومته العام الماضي، موضحا أن كل قرار اتخذوه كان الهدف منه زيادة الرواتب.

وأشار إلى أنهم تفهموا غضب الفرنسيين حول قرار فرض ضرائب جديدة على الوقود، حيث قرروا تعليق القرار 6 أشهر، مضيفا أنهم يريدون إيجاد أفضل حل للقضايا التي تهم حياة الشعب.

ولفت إلى أن أعمال العنف التي وقعت أثناء احتجاجات "السترات الصفراء" لا يمكن قبولها، مبينا أنهم يعاقبون المسؤولين عنها.

والثلاثاء، أعلن رئيس الوزراء الفرنسي "إدوارد فيليب"، تعليق قرار فرض الضرائب على الغاز والديزل والفحم لمدة 6 أشهر، وذلك بداية من أول يناير/كانون الثاني المقبل.

وشهدت فرنسا احتجاجات عنيفة خرجت خلال عطلة نهاية الأسبوع تحت اسم "السترات الصفراء"، ما أثار دعوات إلى التهدئة والدعوة إلى عقد محادثات بين الحكومة والمحتجين.

وتسببت التكلفة المتزايدة في أسعار البنزين ووقود الديزل في اندلاع الاحتجاجات التي تطورت منذ ذلك الحين إلى مظاهرات أوسع ضد حكومة الرئيس "إيمانويل ماكرون"، وكشفت عن التوترات بين النخبة الحضرية والفقراء الريفيين.

وتأتي المظاهرات التي اندلعت ضمن سلسلة احتجاجات ينظمها أصحاب "السترات الصفراء" منذ 17 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ضد رفع أسعار الوقود وارتفاع تكاليف المعيشة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الوقود فرنسا الحكومة الفرنسية تظاهرات فرنسا