صحف الخليج تترقب قمة التعاون العسكري وتبرز هجوما على قطر

الخميس 6 ديسمبر 2018 12:12 م

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، أن قمة قادة دول مجلس التعاون الخليجي، لن يسبقها اجتماع تحضيري لوزراء الخارجية، وستناقش ملفات عدة، لكن أهمها سيكون التعاون العسكري الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون و"ستكون هناك قرارات".

وكشفت الصحف، عن أن قطر قد تقدم على إعلان الانسحاب من مجلس التعاون الخليجي على غرار قراراها المفاجئ بالانسحاب من منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك).

ونقلت الصحف، هجوما حادا من وزيري الخارجية البحريني الشيخ "خالد آل خليفة"، والمصري "سامح شكري"، ضد قطر، واتهامها بإحراق جميع سفن العودة إلى المجلس.

وشددت الصحف، على دعوة رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر "علي بن صميخ المري"، للقمة الخليجية المقبلة إلى إنشاء آلية لإيجاد حل لمعاناة ضحايا الحصار المفروض على قطر منذ عام ونصف العام، وإنصافهم وجبر الضرر عنهم.

وقالت الصحف، إن قطر استطاعت أن تكون خلال 2018 بيئة مفضلة للمستثمرين الأجانب، متوقعة استمرار محافظتها على البيئة الاستثمارية الجاذبة للاستثمارات خلال 2019، عكس السعودية التي شهدت انخفاضاً كبيراً في هذا المجال؛ بسبب التأثيرات السياسيّة على الاقتصاد.

وترقبت الصحف، أيضا، استعداد أعضاء بارزين بمجلس الشيوخ الأمريكي من الحزبين الديمقراطي والجمهوري لعقد اجتماع، الخميس، لمحاولة التوصل إلى توافق بينهم بما يشكل موقفا مواجدا، حول وقف الدعم الأمريكي للتحالف العربي، الذي تقوده السعودية، في اليمن.

واهتمت الصحف، برفض السعودية تصريحات أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي، شككوا فيها بوجود صلة لولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، بمقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، في إسطنبول.

وأشارت الصحف، إلى إصدار النائب العام في إسطنبول التركية، قرارا بالقبض على نائب رئيس الاستخبارات العامة السعودية السابق "أحمد عسيري"، والمستشار السابق "سعود القحطاني"، باعتبارهم بين الشخصيات المهمة التي خططت لعملية اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده في تركيا.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أصدر مكتب النائب العام في إسطنبول التركية، قرارا بالقبض على النائب السابق لرئيس الاستخبارات العامة السعودية "أحمد عسيري"، والمستشار السابق "سعود القحطاني"، باعتبارهم بين الشخصيات المهمة التي خططت لعملية اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده في تركيا. (الشرق)

أعلن وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، أن بلاده لن تتردد في اللجوء إلى التحقيق الدولي، إذا حصل انسداد في مسار قضية قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول. (العرب)

يستعد أعضاء بارزون بمجلس الشيوخ الأمريكي من الحزبين الديمقراطي والجمهوري لعقد اجتماع، الخميس، لمحاولة التوصل إلى توافق بينهم بما يشكل موقفا مواجدا، حول وقف الدعم الأمريكي للتحالف العربي، الذي تقوده السعودية، في اليمن. (الشرق)

أعلن 6 أعضاء من الحزبين الجمهوري والديمقراطي بمجلس الشيوخ الأمريكي، أنهم طرحوا مشروع قرار في المجلس يدين ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" بقتل الصحفي "جمال خاشقجي". (الراية)

رفضت السعودية تصريحات أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي، شككوا فيها بوجود صلة لولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، بمقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، في إسطنبول. (الحياة)

قال وزير الدفاع الأمريكي "جيمس ماتيس"، إن الإدارة الأمريكية بحاجة لمزيد من الأدلة لتحديد من أمر بقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي". (الوطن)

سلم سفير خادم الحرمين الشريفين المُعيّن لدى لبنان "وليد بن عبدالله بخاري"، نسخة من أوراق اعتماده سفيرا فوق العادة للمملكة، لوزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال "جبران باسيل". (الشرق الأوسط)

أكدت السعودية، أن ما يسمى "قانون أساس: (إسرائيل) الدولة القومية للشعب اليهودي"، يُعد مشروع حرب إبادة جديدة ضد الفلسطينيين، وتحدياً صارخاً لإرادة المجتمع الدولي وقوانينه وقراراته الشرعية، ووصفته بأنه "قانون عنصري باطل ولا شرعية له، يمثل امتداداً للإرث الاستعماري لسلطة الاحتلال الإسرائيلي". (الحياة)

كشف وزير النقل السعودي "نبيل العامودي"، أن فرض الرسوم على الطرق "لا يزال تحت دراسة اللجنة الإشرافية للخصخصة"، لافتا إلى أن الوزارة تعمل على دراسة مستفيضة للموضوع، وحددت 6 طرق بالمملكة، متوقعا فرض الرسوم مع بداية 2020. (عكاظ)

بلغ حجم الصادرات السلعية السعودية، أكثر من 97 مليار ريال خلال سبتمبر/أيلول 2018،  بارتفاع مقداره 33.5 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي، والذي بلغ 64 مليار ريال بارتفاع نسبته 52.5%. (الرياض)

نمت الصادرات البترولية السعودية خلال سبتمبر/أيلول الماضي، لتصل إلى 79.4 مليار ريال، بنسبة نمو تقارب 55.5% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. (الاقتصادية)

قال رئيس اللجنة الوطنية للصناعات الدوائية في مجلس الغرف السعودية "فيصل الدايل" إنه من المقرر أن تدخل 10 مصانع أدوية جديدة في دائرة الإنتاج في السوق السعودية خلال العامين المقبلين 2019 و2020، ما يرفع حجم الإنتاج المحلي - البالغ حاليا 10 مليارات قرص سنويا - 30% خلال السنوات الخمس المقبلة. (الحياة)

اختيرت الرئيسة التنفيذية لمجموعة "سامبا" المالية للبنوك والخدمات المالية في السعودية "رانيا النشار"، ضمن قائمة أكثر 100 امرأة تأثيرا في العالم لعام 2018، التي نشرتها المجلة المالية والاقتصادية الأمريكية "فوربس" في نسختها الأجنبية. (عكاظ)

الإمارات

اعتمد نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، تشكيل "لجنة دبي للاتصال الخارجي"، المعنية بتوسيع نطاق التعريف بإنجازات دبي عالمياً. (الإمارات اليوم)

حققت الإمارات، تقدّماً في مؤشر المعرفة العالمي 2018، بواقع ست مراتب مقارنة بنتائج العام الماضي، لتحلّ في المركز 19 بدلاً من 25، الأمر الذي يجعلها متصدّرة جميع الدول العربية في هذا المجال. (الاتحاد)

هبطت بورصة دبي لأدنى مستوى في 3 سنوات، الأربعاء، كما انخفضت بورصة أبوظبي هي الأخرى بـ1.4%. (العرب)

كشفت وسائل إعلام أمريكية، أن الإمارات سمحت للطائفة اليهودية في دبي، بإنشاء أول كنيس يهودي لها في المدينة، وذلك بمباركة حكومة دبي. (العرب)

وقعت "أدنوك" للإمداد والخدمات الإماراتية، و"إنبكس"، اتفاقية إطارية لبحث سبل التعاون المشترك في مجال تزويد السفن بوقود الغاز الطبيعي المسال في الإمارات. (البيان)

نمت التجارة الخارجية السلعية غير النفطية لإمارة أبوظبي، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام، 5.3%، إلى 122.2 مليار درهم، مقابل 116.1 مليار درهم في الفترة ذاتها من العام الماضي. (الخليج)

وقعت الإمارات والهند، اتفاقية مبادلة للعملة لتعزيز الاستثمار، وإتاحة التجارة المباشرة بدون استخدام الدولار أو غيره من العملات الدولية. (الحياة)

تجري شركة "الاتحاد" الإماراتية للطيران، محادثات مع نظيرتها الهندية المثقلة بالديون "جت إيروايز" ومصرفييها لبحث سبل معالجة مشكلات تدفقاتها النقدية. (البيان)

توقعت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، أن تظل البنوك الإماراتية "مرنة" وسط الأوضاع الاقتصادية الحالية، وذلك خلال الفترة من 12 إلى 18 شهراً المقبلة. (الإمارات اليوم)

ارتفع صافي الاحتياطيات الدولية للقطاع المصرفي بالإمارات (المصرف المركزي والبنوك) إلى 390.5 مليار درهم بنهاية أكتوبر/تشرين الاول الماضي، بزيادة قدرها 62.2 مليار درهم منذ مطلع العام الجاري. (الاتحاد)

قطر

وصل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى العاصمة الماليزية كوالالمبور، في زيارة عمل. (الشرق)

توقع قطر وماليزيا اتفاقية لإنشاء لجنة مشتركة رفيعة المستوى، وإعادة تفعيل اللجنة الفنية المشتركة التي ستكون بمثابة منصة لرصد التقدم المحرز في تعزيز ومتابعة الأنشطة الثنائية والاقتصادية بين البلدين. (الراية)

نفذ معهد تدريب الضباط القطري، بالمشاركة مع معهد تدريب ضباط الصف، ختام تمرين "صقر الجزيرة 4"، بالتعاون مع معهد المشاة بالقوات البرية السودانية في جمهورية السودان. (الوطن)

وصل الممثل الشخصي للأمير القطري "جاسم بن حمد آل ثاني" إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، وذلك للمشاركة في مراسم تشييع الرئيس الأمريكي الأسبق "جورج بوش" الأب. (العرب)

وافق مجلس الوزراء القطري، على مشروع قرار بتشكيل لجنة تنظيم تملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها وتحديد نظام عملها ومكافآتها. (الوطن)

قال مصرف قطر المركزي، إنه طرح أذون خزانة بالنيابة عن الحكومة، بقيمة بلغت 700 مليون ريال (192.31 مليون دولار) لأجل 3 و6 و9 أشهر. (الخليج)

كشفت الشركة القطرية لإدارة الموانئ "مواني قطر"، عن بلوغ عدد السفن التي تعاملت معها منذ مطلع 2018 حتى الآن 4027 سفينة، إلى جانب ارتفاع حجم البضائع العامة إلى مليون و213 ألفا و209 أطنان. (الشرق)

أعلن مسؤول قطري بارز في اللجنة المنظمة لكأس العالم 2022، أن بلاده لم تجر أي مباحثات مع دول أخرى للمشاركة في استضافة النهائيات. (العرب)

الكويت

استقبل أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، الأربعاء، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية "فائز السراج"، وناقش معه الأوضاع في ليبيا، والجهود الهادفة إلى تحقيق الأمن والاستقرار في البلد بما يحفظ سيادة ووحدة أراضيه. (الأنباء)

أعلنت مصادر كويتية مطلعة، أن الحكومة لن تتقدم بمشروع قانون لإحداث زيادة في أسعار الخدمات، أو مشروع قانون لتطبيق ضريبة القيمة المضافة. (الأنباء)

تقدّمت الكويت 9 مراكز، لتحتل المرتبة الـ50 من أصل 134 دولة، ضمن مؤشر "المعرفة العالمي" الذي أصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. (الراي)

سجلت أروقة مجلس الأمة الكويتي، 4 تهديدات بالمساءلة وجهت إلى رئيس الوزراء، ووزير الداخلية، ووزيرة الشؤون، إضافة إلى أي وزير تناط به مسؤولية فرض ضرائب على المواطنين. (القبس)

كشفت لجنة الأولويات البرلمانية أن أولويات الحكومة التي قدمتها أمس لم تتضمن مشروع "الضرائب". (الجريدة)

كشفت مصادر كويتية عن تفاهم نيابي حكومي حول مشروع قانون التقاعد المبكر، لمن تقل خدمته عن 30 عاما، وأن المشاورات خلال هذين اليومين تدور حول من بلغت خدمته هذه السنوات، بهدف التوصل إلى اتفاق يعجل بإدراج مشروع القانون على جدول أعمال جلسة 11 الجاري. (الأنباء)

تعرض الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، لهجوم عنيف، وصلت إلى مطالبات بتفكيكه. (السياسة)

البحرين

دعا الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، رئيس وأعضاء الحكومة الجديدة، إلى الاستعداد لمرحلة العمل المقبلة، والعمل لتحقيق المزيد من الإنجازات بما يلبي تطلعاتنا الوطنية لبحرين المستقبل. (الوطن)

أشاد الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، بالتقدم الذي تشهده العلاقات بين المملكة والولايات المتحدة، خاصة في المجالات العسكرية والدفاعية في ظل السعي الثنائي لتطويرها، وذلك خلال استقباله نائب رئيس العمليات البحرية بالقوات البحرية الأمريكية الفريق بحري "ويليام موران". (البلاد)

وقعت البحرين مع باكستان مذكرة تفاهم لتنفيذ التمرين المشترك "بدر 3" لمكافحة الإرهاب. (الأيام)

سجلت مدرسة بحرينية خاصة، حالة لفيروس "إنفلونزا الخنازير"، المعروف علميًا باسم "H1N1". (أخبار الخليج)

عمان

وقعت السلطنة اتفاقية مع المنتدى الاقتصادي العالمي، تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال الأمن السيبراني، والعمل معا على عدد من المشاريع والمبادرات الرامية لتقليل المخاطر والتهديدات السيبرانية وتشمل: بناء القدرات والمهارات في الأمن السيبراني وتأسيس مراكز الإنذار المبكر وشبكة عالمية للاستجابة للتهديدات السيبرانية. (الرؤية)

بلغ عدد الزوار القادمين إلى السلطنة حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي 2.6 مليون زائر. (الوطن)

شن ناشطون عمانيون، هجوما حادا على أحد المحلات، الذي قام بتعديلات على تصميم الزي العماني الرجالي. (الشبيبة)

شؤون خليجية

كشفت مصادر دبلوماسية خليجية، أن "قمة قادة دول مجلس التعاون الخليجي، الأحد المقبل في السعودية، لن يسبقها اجتماع تحضيري لوزراء الخارجية، وسيكون الاجتماع يوماً واحداً". (الراي)

قالت وكالة "بلومبرغ"، إن قطر قد تقدم على إعلان الانسحاب من مجلس التعاون الخليجي على غرار قرارها المفاجئ بالانسحاب من منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك). (الشرق)

أفاد وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد آل خليفة"، بأن القمة الخليجية التي دعا خادم الحرمين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، لعقدها في الرياض، الأحد المقبل، ستناقش ملفات عدة، لكن أهمها سيكون التعاون العسكري الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون و"ستكون هناك قرارات". (الشرق الأوسط)

قال وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد آل خليفة"، إن الخلاف مع قطر "عميق جداً ووصل إلى نقطة لم يسبق أن وصلها خلاف آخر بين الدول الأعضاء في المجلس"، متهما قطر بإحراق جميع سفن العودة إلى المجلس. (الشرق الأوسط)

أكد وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، أنه لم يتم "رصد أي تغير في السياسات القطرية، بما يؤدي لانفراج الأزمة معها"، مشيراً إلى تحركات قطرية "مناوئة وخارجة عن التعاون العربي". (الحياة)

دعا رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر "علي بن صميخ المري"، القمة الخليجية المقبلة إلى إنشاء آلية لإيجاد حل لمعاناة ضحايا الحصار المفروض على قطر منذ عام ونصف العام، وإنصافهم وجبر الضرر عنهم. (الشرق)

قالت شبكة "بلومبرغ" الأمريكية، إن قطر استطاعت أن تكون خلال 2018 بيئة مفضلة للمستثمرين الأجانب، متوقعة استمرار محافظتها على البيئة الاستثمارية الجاذبة للاستثمارات خلال 2019، عكس السعودية التي شهدت انخفاضاً كبيراً في هذا المجال؛ بسبب التأثيرات السياسيّة على الاقتصاد. (الراية)

توقّعت وكالة التصنيف الائتماني العالمية "موديز"، أن تبقى الآفاق المستقبلية للأنظمة المصرفية في دول الخليج مستقرة، لا سيما مع تحسن الظروف التشغيلية، والأداء الصلب للقروض، وإن كان يشهد ضعفاً، بالإضافة إلى قوة رأس المال. (الراي)

استعرض وزيرا الداخلية في السعودي "عبدالعزيز بن سعود بن نايف"، والإمارات "سيف بن زايد آل نهيان"، سبل تعزيز التعاون القائم بالبلدين، وناقشا آخر تطورات الأوضاع على الساحات الخليجية والعربية والدولية، وآخر ما تم التوصل إليه في اجتماعات اللجنة السعودية الإماراتية الأمنية المشتركة. (البيان)

قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "أحمد الخليفي"، إن مؤسسته بدأت أخيراً التعاون مع مصرف الإمارات المركزي في مشروع لإصدار عملة رقمية، واستخدام تقنيات "البلوكتشين" للمدفوعات بين المصارف من الطرفين في المدفوعات عبر الحدود. (عكاظ)

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن "مارتن غريفيث"، أن مشاورات السلام اليمنية المقرر عقدها في السويد ستبدأ الخميس. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أكدت مصادر عسكرية إسرائيلية، ما أعلنه رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، من أن هناك خطة إيرانية لاستخدام الأنفاق من قبل "حزب الله"، لإرسال آلاف المقاتلين بهدف احتلال بلدات في الشمال الإسرائيلي. (الشرق الأوسط)

قال رئيس البرلمان اللبناني "نبيه بري"، إن (إسرائيل) لم تقدم دليلاً على وجود أنفاق على الحدود المشتركة بين البلدين في اجتماع مع قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة. (الحياة)

شنت روسيا حملة ضد "خطة أمريكية لتقسيم سوريا"، بهدف مواجهة تحركات واشنطن في شرق الفرات، ومحاولة إقناع بلدان أخرى بتأييد مواقفها. (الشرق الأوسط)

قُتل عناصر من قوات النظام السوري و"قوات سوريا الديمقراطية" الكردية، في معارك منفصلة ضد "الدولة الإسلامية" شرقي سوريا، قرب الحدود مع العراق. (الحياة)

قضة محكمة مصرية، بالسجن المؤبد للمرشد العام لجماعة الإخوان "محمد بديع" ونائبه الأول "خيرت الشاطر"، في إعادة محاكمتهما بقضية اشتباكات عنيفة وقعت في محيط المكتب الرئيسي للجماعة بالعاصمة في عام 2013. (الشرق الأوسط)

أعلن محافظ البنك المركزي المصري "طارق عامر"، أن بلاده سوف تطرح عملة بلاستيكية جديدة، بحلول 2020، وسوف تكون مصنوعة من البوليمر، وعمرها يعادل أضعاف عمر العملة الورقية. (الحياة)

أعلنت الرئاسة التونسيّة، أنّ حال الطوارئ السارية في البلاد منذ نهاية 2015 حين استهدف تفجير إرهابي حافلة للأمن الرئاسي، تمّ تمديدها شهراً واحداً. (الشرق الأوسط)

طالب مكتب "المفوضية العليا لحقوق الإنسان" في البصرة العراقية، الحكومتين الاتحادية والمحلية بالايفاء بوعود قدمت للمتظاهرين في سبتمبر/أيلول الماضي، وحض نواب عن المحافظة رئيس الوزراء "عادل عبدالمهدي" بإنصافها. (الحياة)

قال سياسيون ليبيون، إنهم سلموا رسالة من "سيف الإسلام القذافي"، إلى الخارجية الروسية، تضمنت سبل الخروج من الأزمة السياسية، التي تضرب البلاد منذ قرابة 8 سنوات. (الشرق الأوسط)

انطلقت في جنيف، أول مفاوضات بشأن نزاع الصحراء منذ 6 سنوات، بحضور وزراء خارجية المغرب والجزائر وموريتانيا وممثل جبهة "بوليساريو". (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية التعاون الخليجي القمة تعاون عسكري خاشقجي صحف الخليج