المبعوث الأممي للسلام: فرصة عودة التصعيد بغزة ملموسة للغاية

الخميس 6 ديسمبر 2018 10:12 ص

حذر مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط "نيكولاي ملادينوف"، الخميس، من أن فرص عودة التصعيد في قطاع غزة باتت ملموسة للغاية.

وفي تصريحات لإذاعة الجيش الإسرائيلي، قال "ملادينوف" إن الأوضاع الإنسانية الصعبة في غزة تؤشر إلى فرص التصعيد، مشيرا إلى أن توفير المزيد من الكهرباء إلى غزة سيقلل من تلك الفرص.

وردا على سؤال حول إسرائيليين تحتجزهم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة منذ الحرب الأخيرة عام 2014، دعا "ملادينوف" عائلاتهم إلى الصبر، قائلا: "أنا أفهم ألم العائلات، لكن الصبر هو الكلمة الوحيدة التي يمكن قولها حول هذا الموضوع".

وأضاف: "في لقاءاتي مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والقادة الفلسطينيين أقول لهم إنه يجب ألا نتخلى عن محاولة التوصل الى السلام، بل نحتاج فقط إلى القيادة والإرادة الحقيقية".

وتقول حماس إنها مستعدة لمفاوضات غير مباشرة مع (إسرائيل) لتبادل أسرى فلسطينيين بالاسرائيليين الأربعة، ومن بينهم جنديان ليس من الواضح إذا كانا ما زالا على قيد الحياة.

ووفق إحصائيات رسمية صدرت عن هيئة شؤون الأسرى (تابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية) فقد وصل عدد الأسرى الفلسطينيين لـ6000 أسير بينهم 270 طفلا و52 أسيرة و6 نواب بالمجلس التشريعي الفلسطيني (البرلمان) و430 أسيرا إداريا (معتقلون بلا تهمة)، إضافة إلى 1800 مريض بينهم 700 بحاجة لتدخل طبي عاجل.

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة غزة نتنياهو نيكولاي ملادينوف حماس منظمة التحرير الفلسطينية الجيش الإسرائيلي