صحف الخليج تناقش انسحاب قطر من التعاون وتدويل قضية خاشقجي

الجمعة 7 ديسمبر 2018 04:12 ص

كشفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، نقلا عن مصادر دبلوماسية خليجية، أن نقاشاً يدور في قطر حول البقاء في منظومة مجلس التعاون الخليجي أو الخروج منها، "إنما لم يتم اتخاذ قرار بهذا الشأن وما زالت الفكرة مطروحة للبحث".

وأبرزت الصحف، عقد قادة وزعماء مجلس التعاون الخليجي، ضمن اجتماع الدورة الـ39 للمجلس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الأحد المقبل، في العاصمة السعودية، الرياض.

ولفتت الصحف، إلى أن وزير المخابرات التركي "هاكان فيدان"، التقى أعضاء من الكونغرس الأمريكي في واشنطن، لإطلاعهم على "معلومات إضافية" بشأن اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأشارت الصحف، إلى دعوة منظمة "هيومن رايتس ووتش"، تركيا إلى تقديم طلب رسمي إلى الأمم المتحدة، لإجراء تحقيق دولي ومستقل في قضية قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

وأبرزت الصحف، إعلان الفاتيكان، أن البابا "فرنسيس"، سيزور العاصمة الإماراتية أبوظبي في فبراير/شباط المقبل، للمشاركة في حوار عالمي بين أتباع الأديان حول "الأخوة الإنسانية".

واهتمت الصحف، بعقد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، ورئيس وزراء ماليزيا "مهاتير محمّد"، جلسة مُباحثات تناولت سُبل توطيد وتطوير التّعاون بين البلدَين في مجالات الطاقة والاقتصاد والاستثمار.

وذكرت الصحف، أن الحكومة الكويتية، جاهرت أمام اللجنة التشريعية البرلمانية بأن استجواب النائب "شعيب المويزري" إلى رئيس الوزراء الشيخ "جابر المبارك"، مشوب بالمثالب الدستورية، يسندها رأي عدد من الخبراء الدستوريين الذين حضروا الاجتماع.

ونقلت الصحف، نفي وزير الخارجية البحريني، "خالد بن أحمد آل خليفة"، صحة الأنباء بشأن زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" إلى المملكة، وقال إنها "غير صحيحة".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، تقديم مبلغ 100 مليون يورو لدعم مجموعة دول الخمس في الساحل الأفريقي. (عكاظ)

دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، تركيا إلى تقديم طلب رسمي إلى الأمم المتحدة، لإجراء تحقيق دولي ومستقل في قضية قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي". (الراية)

أفادت مصادر أمريكية بأن وزير المخابرات التركي "هاكان فيدان"، التقى أعضاء من الكونغرس الأمريكي في واشنطن، لإطلاعهم على "معلومات إضافية" بشأن اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي. (العرب)

عاد سفير المملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة الأمريكية، الأمير "خالد بن سلمان" إلى مركز عمله بالعاصمة الأمريكية، بعد أن غادرها؛ إثر تصاعد أزمة مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي. (الوطن)

اختتمت مناورات تمرين "العلم الأخضر"، السعودي البريطاني 2018، بين القوات الجوية في البلدين، التي تمت في قاعدة الملك فهد الجوية بالقطاع الغربي. (الرياض)

قامت القوات البحرية الملكية السعودية، بتسليم مهام قيادة قوة الواجب المختلطة (150) إلى الفريق الكندي، وذلك باحتفالية بالبحرين. (أخبار الخليج)

يدشن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، الإثنين المقبل، مدينة الملك "سلمان للطاقة" (Spark)، التي تعمل على إدارتها شركة "أرامكو" باستثمارات تقدر بنحو 1.6 مليار دولار (6 مليارات ريال)، مخصصة لتجهيز وإعداد البنية التحتية. (الشرق الأوسط)

سجلت عمليات مناولة البضائع في الموانئ السعودية، خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، زيادة بأكثر من 6%، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي. (الشرق الأوسط)

الإمارات

أصدر رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، عدداً من المراسيم الاتحادية بشأن إنشاء سفارة للدولة في جمهورية زيمبابوي، وتعيين وترقية أعضاء في السلك الدبلوماسي للدولة. (الإمارات اليوم)

أعلن الفاتيكان، أن البابا "فرنسيس"، سيزور العاصمة الإماراتية أبوظبي في فبراير/شباط المقبل، للمشاركة في حوار عالمي بين أتباع الأديان حول "الأخوة الإنسانية". (الشرق الأوسط)

قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، إنها حددت بأثر رجعي سعر بيع خامها القياسي مربان لشهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عند 68 دولاراً للبرميل. (الحياة)

أعلنت مجموعة "موانئ دبي" العالمية، إغلاق صفقة الاستحواذ بنسبة 100% على شركة "يونيفيدر غروب" (يونيفيدر) المتخصصة بالخدمات اللوجستية المتكاملة، والتي تملك أكبر شبكة متنامية لسفن شحن الحاويات المتوسطة المشتركة والنقل البحري الساحلي قصير المدى في منطقة شمال أوروبا. (الاتحاد)

دشّن ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي "حمدان بن محمد بن راشد"، مكتبة "دبي السّمعية باللغة العربية"، حيث تستهدف 7 ملايين عربي يواجهون تحدياً بصرياً، بالتعاون مع الموقع الإلكتروني العالمي "بوك شير"، وبالتزامن مع اليوم العالمي للتّطوع. (البيان)

قطر

عقد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، ورئيس وزراء ماليزيا "مهاتير محمّد"، جلسة مُباحثات تناولت سُبل توطيد وتطوير التّعاون بين البلدَين في مجالات الطاقة والاقتصاد والاستثمار. (الراية)

اتّفقت قطر وماليزيا، على تشكيل لجنة عُليا مُشتركة برئاسة وزيرَي خارجية البلدَين، بالإضافة إلى تفعيل اللجنة الاقتصادية المُشتركة المُشكّلة منذ عام 2009. (العرب)

قالت مجلة "فوربس" الاقتصادية الأمريكية، إن الخطوة القطرية بالانسحاب من "أوبك" تعزز أكثر من استقلال الدوحة. (الشرق)

منحت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، البنوك القطرية نظرة إيجابية في 2019، مشيرة إلى أنها تمتلك قاعدة رأسمالية قوية معززة بمعدلات كفاية رأسمال مرتفعة مما يوفر لها مرونة كبرى في التعامل مع أيه مخاطر محتملة. (العرب)

كشفت شركة سكك الحديد القطرية "الريل"، عن وصول خمس قطارات تابعة لمشروع ترام لوسيل الى مدينة الدوحة، من أصل 28 قطارا ستخدم المشروع. (الوطن)

أعلنت إدارة بورصة قطر، أنه تقرر قبول أسهم شركة "قطر لصناعة الألمنيوم" (قامكو)، للتداول في السوق اعتباراً من يوم 16 ديسمبر/كانون الأول الحالي. (الراية)

الكويت

جاهرت الحكومة الكويتية، أمام اللجنة التشريعية البرلمانية بأن استجواب النائب "شعيب المويزري" إلى رئيس الوزراء الشيخ "جابر المبارك"، مشوب بالمثالب الدستورية، يسندها رأي عدد من الخبراء الدستوريين الذين حضروا الاجتماع. (الراي)

أعلنت مؤسسة "ستاندرد آند بورز داو جونز" لمؤشرات الأسواق، عن ترقية بورصة الكويت كسوق ناشئ اعتبارا من سبتمبر/أيلول 2019، مشيرة إلى أن الترقية تأتي تأكيدا لجدارة سوق المال الكويتية. (الأنباء)

أفاد الرئيس التنفيذي لشركة طيران "الجزيرة" الكويتية "روهيت راماشاندران"، أن الشركة ستطلب بحلول نهاية فبراير/شباط المقبل، من "إيرباص" و"بوينغ"، تقديم عروض لتوريد 25 طائرة نحيفة البدن. (الراي)

قال وكيل وزارة الداخلية الكويتية المساعد لشؤون المؤسسات الإصلاحية وتنفيذ الأحكام اللواء "فراج الزعبي"، إن المشمولين بالمكرمة الأميرية هذا العام يتراوح عددهم بين 600 و700 سجين من المواطنين والوافدين. (القبس)

أقفلت الهيئة العامة لتقدير التعويضات بالكويت، باب استقبال طلبات المتضررين من الأمطار التي شهدتها البلاد خلال الأسابيع الماضية، بإجمالي عدد المتضررين نحو 3 آلاف مطالبة للأفراد خاصة بالمنازل والأثاث والمركبات. (الأنباء)

البحرين

أصدر الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، مرسومين بقانونين بتعديل بعض أحكام قانون التجارة والمرسوم، بقانون بشأن السجل التجاري. (أخبار الخليج)

نفى وزير الخارجية البحريني، "خالد بن أحمد آل خليفة"، صحة الأنباء بشأن زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" إلى المملكة، وقال إنها "غير صحيحة". (البلاد)

كشفت مصادر بحرينية، وجود تصور متكامل لكتلة "الأصالة" الإسلامية، فيما يتعلق برئاسة مجلس النواب، ومنصب النائب الثاني للمجلس، والذي تسعى الكتلة للحفاظ عليه خلفاً للنائب السابق الممثل عنها "عبدالحليم مراد"، في حين تتجه الأصالة لإعلان موقفها رسمياً السبت بعد اجتماع مكتبها السياسي. (الوطن)

عمان

بلغت حركة المسافرين بمطار مسقط الدولي، منذ بداية العام حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي 12 مليونا و696 ألفا و362 مسافراً، وبنسبة زيادة 9%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. (الوطن)

شؤون خليجية

يلتئم الأحد المقبل، في العاصمة السعودية، الرياض، عقد قادة وزعماء مجلس التعاون الخليجي، ضمن اجتماع الدورة الـ39 للمجلس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز". (الرياض)

قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي "عبداللطيف الزياني"، إن القمة الـ39 ستبحث عدداً من الموضوعات المهمة في مسيرة العمل الخليجي المشترك، كما ستنظر في التقارير والتوصيات المرفوعة من قِبل اللجان الوزارية المختصة والأمانة العامة، بالإضافة إلى بحث آخر التطورات السياسية الإقليمية والدولية، ومستجدات الأوضاع الأمنية في المنطقة. (الشرق الأوسط)

ذكرت مصادر دبلوماسية خليجية، أن نقاشاً يدور في قطر حول البقاء في منظومة مجلس التعاون الخليجي أو الخروج منها، "إنما لم يتم اتخاذ قرار بهذا الشأن وما زالت الفكرة مطروحة للبحث". (الراي)

أكدت الإمارات، أن "قمة مجلس التعاون الخليجي المقبلة التي ستقام في الرياض الأحد، تعكس استمرار قوة المجلس برغم الأزمة السياسية مع قطر". (الوطن)

أظهرت بيانات لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، أن الإمارات كانت الأنشط تجارياً في منطقة الخليج العربي، خلال العام الماضي، متصدرة دول المنطقة، كما تصدرت قائمة الدول الأكثر جذباً للاستثمارات الأجنبية المباشرة في المنطقة. (الإمارات اليوم)

حدد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن "مارتن غريفيث"، خلال افتتاح المشاورات في استوكهولم، 3 أهداف تتمثل في إجراءات "بناء الثقة" عبر مناقشة تنفيذ اتفاق إطلاق الأسرى، وفتح مطار صنعاء، والدفع بالجانب الاقتصادي، وثانيا "خفض التصعيد"، وأخيراً التوصل إلى "إطار عمل عام للتسوية". (الشرق الأوسط)

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، عن التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى في اليمن، وذلك في الجلسة الافتتاحية للمحادثات اليمنية في السويد. (الحياة)

شؤون عربية

أخفقت الولايات المتحدة، في تمرير مشروع قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة، يندد بحركة "حماس"، بعد معركة دبلوماسية معقدة انتهت بتأييد غالبية ساحقة من الدول لنص مضاد قدمته أيرلندا لدعم خيار حل الدولتين، وقرارات الشرعية الدولية. (الحياة)

حققت قوات "سوريا الديمقراطية"، بدعم أمريكي تقدماً داخل هجين، أبرز البلدات الواقعة ضمن الجيب الأخير الذي يسيطر عليه تنظيم "الدولة الإسلامية" في شرق البلاد. (الشرق الأوسط)

عقدت الرئاسات العراقية الثلاث (الجمهورية والوزراء ومجلس النواب) اجتماعاً، لبحث سبل تجاوز الاختناق السياسي والابتعاد عن التصعيد الإعلامي بين الفرقاء السياسيين العراقيين. (الحياة)

دعت كتلة "الإصلاح والإعمار" البرلمانية، التي يتقدم رموزها السياسية زعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر"، إلى إجراء حوار متكافئ مع كتلة "البناء" التي يتزعمها "هادي العامري"، بهدف الوصول إلى حل وسط، تفادياً لفوضى يمكن أن تضرب البلاد وسط استمرار الاحتجاجات في البصرة (جنوبي العراق). (الشرق الأوسط)

أكدت قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام في لبنان "يونيفيل"، وجود نفق اكتشفه الجيش الإسرائيلي بالقرب من الخط الأزرق الحدودي بين لبنان و(إسرائيل). (الشرق الأوسط)

أكد وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، ونظيره الأردني "أيمن الصفدي"، ضرورة ترسيخ التعاون الاستراتيجي بين الدول العربية لمواجهة الأزمات والتحديات التي تمر بها المنطقة. (الحياة)

قالت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، إن موعد الإعلان عن بدء عملية الاستفتاء على مشروع الدستور الليبي الدائم، سيكون في النصف الأول من يناير/كانون الثاني المقبل. (الشرق الأوسط)

أعلن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة "هورست كوهلر"، أن جولة جديدة من المحادثات بشأن نزاع الصحراء ستجري في الربع الأول من العام المقبل، مشيرا إلى أن هناك إمكانية للتوصل إلى "حل سلمي" للنزاع المستمر منذ عقود بعد التئام ممثلي الأطراف حول طاولة مستديرة في جنيف لأول مرة منذ 2012. (الحياة)

وافق بنك السودان المركزي، على السماح لشركات التعدين الأهلية والأجنبية والأفراد، بتصدير معدن الذهب، بعد احتكار حكومي لتصديره دام أكثر من 6 أعوام. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القمة الخليجية الأزمة الخليجية استجواب الخليج الفاتيكان العلاقات القطرية الماليزية صحف خاشقجي