مبادرة كويتية وراء إفشال تمرير إدانة حماس بالأمم المتحدة

الجمعة 7 ديسمبر 2018 08:12 ص

أدت مبادرة قادتها دولة الكويت، أمس الخميس، إلى عرقلة مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة الأمريكية لإدانة حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" بالأمم المتحدة.

وقوبلت المحاولة الأمريكية لحمل الأمم المتحدة على إدانة ما سمتها "أعمال العنف والإرهاب" من قبل "حماس" بالفشل، بعد أن نجحت الكويت، بأكثرية 3 أصوات فقط، في تمرير قرار إجرائي ينصّ على وجوب حصول مشروع القرار على أكثرية الثلثين لاعتماده، وهي أغلبية تعذّر على واشنطن تأمينها.

وحصل مشروع القرار الأمريكي على 87 صوتاً مؤيداً و58 صوتاً معارضاً بينما امتنعت 32 دولة عن التصويت ولم تصوت 16.

ونصّ مشروع القرار على إدانة "حماس" بدعوى أن إطلاق "حماس" المتكرّر للصواريخ نحو دولة الاحتلال يمثل عملا إرهابيا، مطالبا بإلزام الحركات الفلسطينية بأن توقف كلّ الأنشطة العنيفة ضد (إسرائيل)، بما في ذلك استخدام الطائرات الحارقة.

وفور سقوط المشروع سارعت "حماس" إلى الترحيب بنتيجة التصويت، معتبرة إياها "صفعة لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب".

وقال الناطق باسم الحركة "سامي أبوزهري": إنّ "فشل المشروع الأمريكي في الأمم المتحدة يمثّل تأكيداً على شرعية المقاومة، ودعماً سياسياً كبيراً للشعب والقضية الفلسطينية".

وفي المقابل، قال سفير (إسرائيل) لدى الأمم المتحدة "داني دانون" إن الدول التي رفضت مشروع القرار "ينبغي أن تخجل من نفسها".

بينما اتهم نائب مندوب إيران لدى الأمم المتحدة "إسحاق الحبيب" واشنطن بمحاولة صرف انتباه العالم عن الأسباب الجذرية للصراع، قائلا: "نعترف بحماس حركة مقاومة شرعية تحارب لتحرير الأراضي الفلسطينية من الاحتلال الأجنبي".

وكانت مندوبة واشنطن المنتهية ولايتها لدى الأمم المتحدة "نيكي هالي" قد كتبت إلى الدول الأعضاء، يوم الإثنين، لتحثهم على التصويت لصالح مشروع القرار، محذرة إياهم قائلة: "الولايات المتحدة تتعامل مع نتيجة هذا التصويت بمنتهى الجدية".

وقالت "هالي" للجمعية قبل التصويت: "قبل أن تروج الجمعية العامة للتسويات والمصالحة بين الفلسطينيين و(إسرائيل) بشكل يعتد به، عليها أن تدين بشكل علني لا لبس فيه وبدون شروط مسبقة، إرهاب حماس".

وبعد التصويت، ذكرت "هالي" في بيان أن "الجمعية العامة سبق أن وافقت على 6 قرارات معادية لـ(إسرائيل)، ما يجعله (الخميس) يوماً عادياً في الأمم المتحدة".

وأضافت: "كان من المفترض أن يتم تحديد يوم الإثنين (الماضي) للتصويت على القرار، لكن الممثل الفلسطيني في الأمم المتحدة (السفير رياض منصور مراقب فلسطين الدائم لدى المنظمة الدولية) دفع للتأجيل حتى يوم الخميس".

وهدد البيان الأمم المتحدة، بأنه "لن يكون لها أي دور في مفاوضات السلام بين الفسطينيين والإسرائيليين إذا لم تبادر الجمعية العامة باعتماد مشروع قرار أمريكي بإدانة حركة حماس إلى جانب الجماعات المسلحة الأخرى".

  كلمات مفتاحية

الكويت حماس نيكي هالي دونالد ترامب الأمم المتحدة إسرائيل

صحيفة إسرائيلية تحتفي بإدانة السعودية صواريخ حماس