فلسطين ترحب بإفشال مشروع إدانة حماس: صفعة للاحتلال

الجمعة 7 ديسمبر 2018 09:12 ص

أعلنت الرئاسة الفلسطينية، الجمعة، ترحيبها برفض الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار أمريكي يدين حركة المقاومة الإسلامية "حماس" ويتغاضى عن جرائم الاحتلال ونشاط الاستيطان.

وشددت "الرئاسة" الفلسطينية على أنها "لن تسمح بإدانة النضال الوطني الفلسطيني"، موجهة الشكر إلى الدول التي صوتت ضد مشروع القرار الأمريكي، حسب الوكالة الفلسطينية الرسمية "وفا".

بدورها وجهت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الشكر لجميع الدول التي أفشلت مشروع القرار الأمريكي، واعتبرته "هزيمة مدوية للاحتلال والإدارة الأمريكية وسياساتها في المنطقة".

واعتبرت الحركة، في بيان صحفي، أن "فشل الإدارة الأمريكية في تمرير القرار هو فشل ذريع لسياسة الهيمنة والعربدة الأمريكية، وهزيمة مدوية للإدارة الأمريكية وسياساتها في المنطقة".

وأضافت: "أن فشل القرار بمثابة انتصار كبير للحق الفلسطيني، وللحاضنة العربية والإسلامية، ولأحرار العالم، ولمحبي الشعب الفلسطيني".

ودعت الحركة الدول التي وقفت مع الإدارة الأمريكية و(إسرائيل) في الأمم المتحدة إلى "مراجعة مواقفها، وتصويب هذا الخطأ التاريخي والخطير بحق شعبنا الفلسطيني المظلوم".

وشددت على أن "مقاومة الاحتلال الإسرائيلي وبأشكال المقاومة كافة هو حق شرعي ومكفول لشعبنا الفلسطيني، كفلته لنا الشرائع والقوانين الدولية كافة".

وأشارت إلى أن "استمرار هذا التشويه الأمريكي لمقاومة شعبنا لن يغير من الواقع شيئًا، ولن يثني شعبنا عن المطالبة بحقوقه والدفاع عنها، وفِي مقدمتها حقه المشروع في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي".

وفي وقت سابق، اعتبر القيادي بالحركة "سامي أبو زهري" في تغريدة له عبر "تويتر"، أن "فشل المشروع الأمريكي يمثل تأكيداً على شرعية المقاومة ودعماً سياسياً كبيراً للشعب والقضية الفلسطينية".

واعتبرت صحف عبرية بينها "هآرتس" نتيجة التصويت "صفعة للإدارة الأمريكية وإسرائيل".

وأحبط أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس، مساعي الولايات المتحدة تمرير قرار يدين حركة "حماس" الفلسطينية، وذلك رغم تهديدات مندوبة واشنطن الأممية، "نيكي هيلي"، إلى ممثلي الدول بالقول إنه "ستكون هناك تداعيات لو قمت بالتصويت لصالح تقويض القرار".

ويطالب مشروع القرار الأمريكي بإدانة حركة "حماس"، وإطلاق الصواريخ من غزة، دون أن يتضمن أي مطالبة بوقف الاعتداءات والانتهاكات المتكررة التي يرتكبتها الاحتلال بحق الفلسطينيين.

في السياق ذاته، رحبت الرئاسة الفلسطينية، باعتماد مشروع قرار أيرلندي، يدعو إلى إقامة سلام دائم وشامل وعادل في الشرق الأوسط.

وحصل مشروع القرار الأيرلندي على موافقة 156 دولة مقابل اعتراض 6 دول وامتناع 12 دولة عن التصويت.

ودعا مشروع القرار، الذي طرحته مندوبة أيرلندا الدائمة لدى الأمم المتحدة، "جيرالدين بيرن ناسون"، إلى ضرورة "إقامة سلام شامل وعادل ودائم في الشرق الأوسط استنادا لقرارات الأمم المتحدة بما في ذلك القرار 2334 الذي يدين الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية".

  كلمات مفتاحية

الرئاسة الفلسطينية حركة المقاومة الإسلامية المشروع الأمريكية الأمم المتحدة الجمعية العامة

صحيفة إسرائيلية تحتفي بإدانة السعودية صواريخ حماس