السياسة الإصلاحية لبن سلمان.. دكتوراة تثير سخرية مغردين

الجمعة 7 ديسمبر 2018 01:12 ص

سخر مغردون في موقع "تويتر" من رسالة دكتوراه حملت عنوان "السياسة الإصلاحية لولي العهد السعودي محمد بن سلمان"، مطالبين بنشر الرسالة في جميع القنصليات السعودية بالخارج، في إشارة إلى جريمة اغتيال الصحفي السعودي، "جمال خاشقجي"، ونشر جثته في القنصلية السعودية بإسطنبول.

وتداول مغردون على "تويتر" و"فيسبوك" دعوة للمعهد العالي للدعوة والاحتساب في الرياض لحضور مناقشة دكتوراة حول الاصلاحات المزعومة لولي العهد السعودي.

وعلى إثر نشر صورة الدعوة، انطلقت التعليقات الساخرة التي تعبر عن الاستغراب والاستهزاء.

والرسالة موضوع حقيقي للباحث "عبدالمجيد بن محمد العساكر"، وتحمل عنوان "السياسة الإصلاحية لولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز تجاه دعاة الجماعات الإرهابية".

وحرصا من المعهد على لفت الانتباه تجاه مضمون رسالة الدكتوراة، جرى نشر الدعوة، خلافا للعادة، على صفحات أفكار وبحوث في الدعوة والحسبة على "تويتر".

وضمت لجنة مناقشة الدكتوراه وزير الشؤون الإسلامية "عبداللطيف آل الشيخ"، وعميد المعهد العالي للدعوة والاحتساب "عبدالله بن ابراهيم اللحيدان"، وعضو هيئة كبار العلماء "سليمان بن عبدالله أبا الخيل".

وفي تعليقه على الرسالة، فسر الصحفي السعودي "تركي الشلهوب" سر اهتمام الباحث بشكل مفاجئ بإصلاحات "بن سلمان"، مشيرا إلى أن "عبدالمجيد العساكر هو شقيق نايف العساكر وابن عم بدر العساكر مدير مكتب بن سلمان".

في المقابل، تساءل مغرد حول كيفية استطاعة الباحث اختيار الموضوع، ومناقشة الخطة، وإعداد الرسالة، ودراسة تلك السياسة الإصلاحية المزعومة خلال سنة ونصف فقط هي مدة بقاء "بن سلمان" وليا للعهد، متسائلا باستنكار: "ما هذه السرعة العجيبة؟".

وكتب مغرد قائلا إن "الإصلاح عند MBS (لقب محمد بن سلمان) لا يحتاج إلى رسالة دكتوراه، بل يحتاج منشارا فقط".

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد بن سلمان رسالة دكتوراة السياسة الإصلاحية خاشقجي