أمل كلوني: ترامب أعطى الضوء الأخضر لقتل خاشقجي

الجمعة 7 ديسمبر 2018 03:12 ص

هاجمت المحامية والناشطة الحقوقية البريطانية من أصول لبنانية  "أمل كلوني" الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، معتبرة أنه "أعطى الضوء الأخضر" لقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقالت "كلوني" إن "ترامب أعطى الضوء الأخضر للقتل الوحشي الذي تعرض له خاشقجي من خلال الحملة التي يشنها ضد الإعلام"، حسبما نقلت عنها مجلة "بزنس إنسايدر" الأمريكية.

وخلال كلمتها في حفل توزيع جوائز جمعية مراسلي الأمم المتحدة في نيويورك، هذا الأسبوع، الذي حصلت خلالهعلى جائزة "مواطنة العام"، استنكرت "كلوني" وصف "ترامب" للصحافة بأنها "عدو الشعب".

وأشارت إلى أن المراسلين في جميع أنحاء العالم "يتعرضون للهجوم" من الأنظمة الاستبدادية.

واغتيل "خاشقجي"، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، داخل قنصلية السعودية في إسطنبول التركية، قبل تقطيع جثته، والتخلص منها، في حادثة اعترفت بها المملكة، بعد طول إنكار، قبل أن تحيل 11 شخصا للمحاكمة، دون أن تكشف عمن أصدر الأوامر لهم، أو أي تفاصيل حول مصير الجثة.

وخلص تقرير "CIA" إلى أن "قتل خاشقجي كان بأمر مباشر من ولي العهد السعودي"، حسبما كشفت تسريبات من التقرير نقلتها وكالات أنباء عالمية وصحف غربية.

لكن "ترامب"، الذي يتمتع بعلاقات وثيقة مع الرياض، شكك في تقرير الوكالة، وتعهد بأن يظل "شريكا راسخا" للسعودية على الرغم من قوله إن "بن سلمان ربما كان لديه علم بخطة قتل خاشقجي وربما لا".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أمريكا السعودية أمل كلوني خاشقجي ترامب الضوء الأخضر

أمل كلوني تستقيل بسبب مشروع قانون بريطاني ينتهك بريكست