صحيفة تركية تكشف دور الدبلوماسي السعودي المزيني بقتل خاشقجي

الجمعة 7 ديسمبر 2018 03:12 ص

حدد المسؤولون الأتراك شخصية سعودية جديدة متورطة في قتل الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة بإسطنبول، في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وحسب ما أوردته صحيفة "حرييت" التركية، فإن "أحمد عبدالله المزيني"، وهو مسؤول الاستخبارات بالقنصلية السعودية في إسطنبول، كان له دور في التنسيق مع الرياض حول العملية وتفاصيلها؛ حيث كان يلعب دور "الساعي" بين القنصلية ومسؤولي الاستخبارات السعودية.

وتشير الصحيفة إلى أنه منذ لحظة دخول "خاشقجي" مقر القنصلية السعودية للمرة الأولى في 28 سبتمبر/أيلول الماضي، بدأ دور "المزيني" فورا؛ حيث وجه موظفي القنصلية باستقباله بشكل جيد، وتقديم المشروبات له ومحاولة جعله ينتظر لفترة يتوقع أن "المزيني" أنجز فيها عددا من الاتصالات بقيادات استخباراتية في المملكة، وقيادات بمكتب ولي العهد "محمد بن سلمان".

وبعد ذلك، حسب الصحيفة، تم الطلب من "خاشقجي" العودة لاستلام الوثيقة التي طلبها في 2 أكتوبر/تشرين الأول.

وأضافت أن "المزيني" سافر إلى الرياض، في 29 سبتمبر/أيلول، أي بعد يوم واحد من زيارة "خاشقجي" الأولى، واجتمع مع نائب الاستخبارات السعودي "أحمد عسيري"، الذي شكل فريق الاغتيال.

وبعد الانتهاء من تخطيط العملية مع "العسيري"، عاد "المزيني" إلى إسطنبول، في الأول من أكتوبر/تشرين الأول، قبل يوم واحد من وصول فريق الاغتيال، وغادر تركيا مجددا في 9:35 مساءً (بالتوقيت المحلي) في يوم الاغتيال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا السعودية جمال خاشقجي اغتيال خاشقجي أحمد عبدالله المزيني