أمير قطر يغادر ماليزيا.. وغموض حول مشاركته بالقمة الخليجية

السبت 8 ديسمبر 2018 03:12 ص

أنهى أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني"، الجمعة، زيارة إلى ماليزيا استغرقت 3 أيام، فيما لا يزال الغموض يكتنف مشاركته في قمة الرياض الخليجية قبل يوم من انطلاق دورتها الـ 39.

وفيما يخص اجتماعه مع رئيس الوزراء الماليزي "مهاتير محمد"، قال أمير قطر عبر حسابه في "تويتر": "كانت فرصة ممتازة ودفعا كبيرا لرغبة بلدينا في توظيف طاقاتنا المشتركة في خدمة أهداف شعبينا وشعوب المنطقة".

وفي وقت سابق، تلقى أمير قطر رسالة من العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، نقلها الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، "عبداللطيف الزياني"، تتضمن دعوة لحضور أعمال القمة الخليجية التي تستضيفها المملكة يوم 9 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وتعد رسالة الملك "سلمان" الأولى منه لأمير قطر، منذ بدء الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران 2017، عندما أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعا شاملا للعلاقات مع الدوحة.

يأتي ذلك فيما شن وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، هجوما حادا على قطر، متهما إياها بـ"دعم التطرف والتدخل في قضايا استقرار المنطقة."

وجاء الهجوم الإماراتي على قطر عقب آخر مماثل من البحرين قبيل انعقاد القمة الخليجية.

ولم يصدر بعد أي تعليق قطري حول ما إذا كانت هناك نية لأمير البلاد في حضور القمة بنفسه، أم سيرسل من ينوب عنه.

ورجحت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية أن يكون قرار الدوحة الانسحاب من منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" تمهيدا لخروجها من مجلس التعاون الخليجي، في سعي إلى استقلالية أكبر وخروج من الهيمنة السعودية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمير قطر القمة الخليجية ماليزيا الملك سلمان الأزمة الخليجية

لجنة عليا بين قطر وماليزيا عقب مباحثات بين تميم ومهاتير