تطورات قضية خاشقجي ومواجهة قطر الفساد أبرز اهتمامات صحف الخليج

السبت 8 ديسمبر 2018 05:12 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، تأكيد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، رغبة بلاده في إطلاع الكونغرس على كل ما لدى أنقرة من معلومات عن مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، في وقت طالبت المفوضة السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة "ميشيل باتشيليه"، بفتح تحقيق دولي في القضية.

واهتمت الصحف، بإزاحة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، ورئيس وزراء ماليزيا "مهاتير محمد"، الستار عن نُصب "جائزة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدولية للتميز في مكافحة الفساد"، في نسختها الثالثة، قبل أن يكرما الفائزين بالجوائز.

وأشارت الصحف، إلى مطالبة منظمة "هيومن رايتس ووتش"، الحقوقية الدولية، السعودية بالسماح لمراقبين دوليين مستقلين بالوصول فوراً إلى ناشطات حقوق المرأة المحتجزات منذ مايو/أيار 2018، للتأكد من سلامتهن.

ولفتت الصحف، إلى إنهاء السعودية استعداداتها في العاصمة الرياض، لاستقبال أعمال الدورة الـ39 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي.

وذكرت الصحف، ارتفاع الموجودات الإجمالية لبنوك أبوظبي المدرجة في البورصة، بقيمة 70.1 مليار درهم بنمو 6% خلال الأشهر التسعة الأولى من 2018، لتبلغ 1.235 تريليون درهم، لتستحوذ بذلك على 43.5% من إجمالي موجودات البنوك العاملة بالدولة (60 بنكاً) بنهاية الربع الثالث من العام الجاري.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أصبحت المفوضة السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة "ميشيل باتشيليه"، أجدد الأصوات المطالبة بفتح تحقيق دولي في قتل "جمال خاشقجي"، وهو تحقيق طالبت به أيضاً تركيا، التي نفذ فريق سعودي الجريمة على أراضيها. (العرب)

كشف حساب المغرد السعودي "مجتهد"، عن تشديد في مستويات الحراسة في جهاز الحرس الملكي السعودي، دون معرفة الأسباب. (الشرق)

أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، رغبة بلاده في إطلاع الكونغرس على كل ما لدى أنقرة من معلومات عن مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، إلا أنه تجنب تأكيد الأنباء التي تداولت حول زيارة رئيس جهاز الاستخبارات التركي "هاكان فيدان" للكونغرس. (الوطن)

طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، الحقوقية الدولية، السعودية بالسماح لمراقبين دوليين مستقلين بالوصول فوراً إلى ناشطات حقوق المرأة المحتجزات منذ مايو/أيار 2018، للتأكد من سلامتهن. (العرب)

أعلن وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، أن المملكة لا تعتزم تقليص حجم الإنتاج النفطي بموجب اتفاقية "أوبك+"، المعلنة الجمعة، لفترة طويلة. (الاقتصادية)

قالت شركة "أرامكو" السعودية، إنه من المتوقع أن توفر مدينة الملك سلمان للطاقة "سبارك" التي تقع في المنطقة الشرقية، 100 ألف فرصة عمل جديدة، مشيرة إلى أنها ستضيف 5.22 مليار ريال للناتج المحلي. (الاتحاد)

انطلق القمران الصناعيان "سعودي سات 5أ"، و"سعودي سات 5ب"، اللذان تم تطويرهما وصنعهما بأياد سعودية، على متن صاروخ صيني من قاعدة جيوغوان في الصين، بهدف تزويد الجهات الحكومية بالصور الفضائية العالية الدقة التي تضاهي مثيلاتها في الدول المتقدمة. (الشرق الأوسط)

جاءت السعودية في المركز 13 بين أكبر 15 اقتصادا في العالم، تصديرا للدول النامية في عام 2017، حسب أرقام نشرتها منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد" من مقرها في جنيف. (الاقتصادية)

أعلنت وزارة الإسكان السعودية خضوع 80 قطعة بمنطقة مكة المكرمة لرسوم الأراضي البيضاء، وأن هناك 400 قطعة أخرى جاري دراسة إخضاعها. (الحياة)

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة في السعودية، لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، عن ضبط مليونين و216 ألفا و453 مخالفا في كافة المناطق، خلال 55 أسبوعا. (الرياض)

انطلق، مزاد الهجن الأول بالسعودية، تحت إشراف وتنظيم الاتحاد السعودي للهجن، وضمن فعاليات معرض الصقور والصيد بالمملكة. (عكاظ)

الإمارات

كشفت أسرة ابنة حاكم دبي، الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، أن ابنتهم الأميرة "لطيفة"، البالغة من عمرها 33 عاما، "بخير في منزلها". (العرب)

صادقت الحكومة الموريتانية، خلال اجتماع استثنائي، على عقد يمنح شركة (Afro Port) الإماراتية حق إدارة مطار نواكشوط الدولي (أم التونسي) لمدة 25 عاما. (الخليج)

ارتفعت الموجودات الإجمالية لبنوك أبوظبي المدرجة في البورصة، بقيمة 70.1 مليار درهم بنمو 6% خلال الأشهر التسعة الأولى من 2018، لتبلغ 1.235 تريليون درهم، لتستحوذ بذلك على 43.5% من إجمالي موجودات البنوك العاملة بالدولة (60 بنكاً) بنهاية الربع الثالث من العام الجاري. (الاتحاد)

جاءت الإمارات في المركز 14 بين أكبر 15 اقتصادا في العالم، تصديرا للدول النامية في عام 2017، كمحور للاستيراد وإعادة التصدير، حسب أرقام نشرتها منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد" من مقرها في جنيف. (الاقتصادية)

قطر

أزاح أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، ورئيس وزراء ماليزيا "مهاتير محمد"، الستار عن نُصب "جائزة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدولية للتميز في مكافحة الفساد"، في نسختها الثالثة، قبل أن يكرما الفائزين بالجوائز. (الشرق)

وصل رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، "محمد العمادي"، إلى قطاع غزة، حاملا معه 15 مليون دولار نقدا، كدفعة جديدة للمساعدات القطرية، مخصصة لدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية في قطاع غزة الذي تدير شؤونه حركة "حماس". (الوطن)

واصلت بورصة قطر ارتفاعها للأسبوع الثالث على التوالي، حيث سجل مؤشر السوق نمواً نسبته 2.26% بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي. (الراية)

شاركت قطر، للمرة الأخيرة في اجتماعات منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، بوفد ترأسه وزير الدولة لشؤون الطاقة "سعد بن شريده الكعبي"، وذلك في أعقاب إعلان قطر انسحابها من عضوية المنظمة. (العرب)

الكويت

عادت قضية إسقاط القروض عن المواطنين إلى دائرة الضوء، للمطالبة بإسقاطها عن نحو نصف مليون كويتي، قبل أن يتلفقها بعض النواب في تقديم اقتراحات برلمانية لشرائها من المواطنين وتسديدها عبر ودائع حكومية طويلة الأجل. (السياسة)

قررت الحكومة الكويتية، مبدئيا تأجيل تطبيق ضريبتي القيمة المضافة والانتقائية إلى أجل غير مسمى، معتبرة أن تلك الضريبة ما زالت بحاجة إلى مزيد من الدراسة والتخطيط لاتخاذ قرار التطبيق من عدمه. (الجريدة)

رفض بنك الكويت المركزي، مقترحاً مرفوعاً من وزارة التجارة والصناعة والبنوك، يقضي بتخزين ملفات السحوبات لديه، ما دفع الوزارة إلى التفكير في تخيير المصارف مستقبلاً في إجراء سحوباتها يدوياً، للتأكد رقابياً من سلامتها، أو التوقف عن هذه الفعاليات. (الراي)

يجري النائب الكويتي "علي الدقباسي"، مشاورات موسعة ومكثفة بين الجانبين النيابي والحكومي، في محاولة منه لحلحلة قضية قانون التقاعد المبكر الذي لا يزال على جدول أعمال اللجنة المالية البرلمانية، خصوصا بعد أن قدمت الحكومة تعديلات نسفت الهدف النيابي من إقرار القانون. (الأنباء)

قال وزير التربية والتعليم العالي الكويتي "حامد العازمي"، إن 47 حالة تزوير في الشهادات العلمية كشفت في عام 2018، منها 44 حالة من جامعات مصرية، وواحدة من روسيا، واثنتان من أمريكا ولندن، أي أن المزوَّرة من مصر تساوي 94%. (القبس)

يصل وفد أمني أمريكي، إلى الكويت، الأسبوع المقبل، لاعتماد تشغيل مبنى المطار الجديد، وذلك بعد أن تم اعتماده في المرحلة السابقة من إدارة النقل البريطاني. (الوطن)

البحرين

انتقد وزير الخارجية البحريني "خالد بن أحمد آل خليفة"، الأنفاق التي شيدها "حزب الله" اللبناني على الحدود مع (إسرائيل)، مبررا تدخل الأخيرة لهدمها. (البلاد)

أفصح عدد من رجال الأعمال النواب في البحرين، عن رغبتهم لتشكيل "كتلة اقتصادية" تأخذ على عاتقها إعطاء الملف الاقتصادي المزيد من الاهتمام والزخم النيابي لرفد الاقتصاد الوطني بالمزيد من التشريعات والخطط الاستراتيجية. (الأيام)

أنهت البحرين، استراتيجية تتعلق بالأمن السيبراني، والحوسبة السحابية، في محاولة أن تصبح في مصاف الدول المتقدمة في تقنية الجيل الخامس. (أخبار الخليج)

كشفت مكاتب للسفر والسياحة عن ارتفاع إقبال العوائل في البحرين والطلب على السفر خلال عطلة العيد الوطني بنسبة 15% مقارنة بنفس الفترة لعام 2017. (الوطن)

عمان

يسهم النفط الثقيل بحوالي 15% من إنتاج السلطنة للنفط، أي ما يقارب من مليون برميل يومياً، في وقت تستثمر "تنمية نفط عمان"، رأس مال يتعدى 14 مليار دولار أمريكي في تقنيات استخراج النفط الثقيل تأكيدا على أهميتها الاستراتيجية. (الوطن)

سجل سعر نفط عُمان تسليم فبراير/شباط المقبل 58.76 دولار أمريكي، حيث سجل انخفاضا قدره دولارا أمريكيا واحدا و38 سنتًا مقارنة بسعر الخميس. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أنهت السعودية استعداداتها في العاصمة الرياض، لاستقبال أعمال الدورة الـ39 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. (الشرق الأوسط)

يعد الملف الإيراني، وتعزيز مسيرة العمل الخليجي، والتكامل الدفاعي، ومشروع السكك الحديدية بين دول المجلس، ومشروع العملة الموحدة، أبرز الملفات النوعية المشتركة، التي من المقرر أن تطرح على طاولة قادة دول الخليج، في قمة الرياض. (الوطن)

رحبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية (مستقلة)، بإطلاق سراح مواطن قطري كان معتقلا لدى السلطات السعودية. (العرب)

انتهى اليوم الثاني من المشاورات اليمنية المنعقدة في السويد، من دون مفاجآت تذكر، إلا أن الحكومة اليمنية تمكنت من فرض ملف تعز في الأجندة الخاصة بـ"بناء الثقة"، واعترضت على مناقشة مسألة الحل السياسي الشامل، أو كما يسميه المبعوث الأممي "مارتن غريفيث" الاتفاق الإطار. (الشرق الأوسط)

أبلغ وفد الحكومة اليمنية، إلى مشاورات استوكهولم المبعوث الدولي "مارتن غريفيث"، الموافقة على فتح مطار صنعاء أمام الرحلات الجوية، على أن يكون مطاراً داخلياً تخضع الرحلات الدولية المتجهة منه وإليه إلى التفتيش في مطاري عدن وسيئون. (الحياة)

شؤون عربية

أعرب رئيس الحكومة الفرنسي "إدوار فيليب"، عن قلق فرنسا البالغ "إزاء ما يجري في المنطقة خصوصا بالنسبة لإسراع (إسرائيل) في الاستيطان في الضفة التي هي مناقضة للقانون الدولي وتمثل عائق أساسي للسلام". (الحياة)

اتفقت الدول المنتجة للنفط، في اجتماعها بفيينا، ضمن إطار اتفاقية "أوبك+"، على خفض إجمالي إنتاج الخام 1.2 مليون برميل يوميا، وذلك بهدف تصريف مخزونات الوقود العالمية ودعم السوق، ما ساهم في قفز أسعار الخام 5%. (الخليج)

لم يصدر أي موقف لبناني رسمي من تأكيد قوات "اليونيفيل"، شكوى (إسرائيل) من وجود أنفاق لـ"حزب الله" تحت الخط الأزرق الحدودي بين البلدين، كما التزم الحزب الصمت في التعامل مع المسألة "لئلا يُستدرج إلى الإدلاء بأي معلومات ذات طابع سري واستراتيجي"، كما أفادت مصادر مطلعة. (الشرق الأوسط)

تأزمت العلاقة بين رئيس الجمهورية اللبناني العماد "ميشال عون"، والرئيس المكلف بتأليف الحكومة "سعد الحريري"، في اليومين الماضيين، وخرجت وقائعها إلى العلن في بيانات صادرة عن كل من مكتبيهما الإعلاميين، تصريحا وتلميحاً. (الحياة)

نفذت عناصر من القوات البحرية المصرية، تدريباً عابراً مشتركاً مع قوات بحرية بريطانية وإيطالية في نطاق البحر المتوسط. (الشرق الأوسط)

عاد محتجون أردنيون للتظاهر بالقرب من مقر الحكومة في العاصمة عمان، في تحرك هو الثاني من نوعه خلال أسبوعين حمل مطالبات بسقوف مرتفعة، من بينها رحيل حكومة رئيس الوزراء الأردني "عمر الرزاز"، الذي جاءت حكومته على وقع احتجاجات مشابهة ضد إقرار قانون جديد لضريبة الدخل. (الحياة)

عقدت كتلة "الائتلاف الوطني" البرلمانية المساندة لرئيس الحكومة التونسية "يوسف الشاهد"، أول اجتماعاتها الرسمية لتحديد موعد الإعلان الرسمي عن تشكيل حزب سياسي جديد يمثلها في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قمة الخليج السعودية خاشقجي اليونيفيل إسرائيل الخليج مباحثات السلام صحف