النواب الأمريكي يبحث قرارا لوقف تمويل إعمار سوريا.. بشروط

السبت 8 ديسمبر 2018 05:12 ص

يصوت ‏مجلس النواب الأمريكي، الثلاثاء المقبل، على مشروع قرار يدعو المجتمع الدولي لوقف تمويل إعادة الإعمار في المناطق التي تسيطر عليها قوات رئيس النظام السوري "بشار الأسد".

تأتي هذه الخطوة، ضمن خيارات واشنطن، لمواجهة عدم وفاء روسيا بالتزاماتها في تشكيل اللجنة الدستورية السورية قبل نهاية العام الحالي.

وعلى الرغم من تزايد الحديث عن إعادة الإعمار في سوريا، منذ أشهر، في أروقة مسؤولي الدول المعنية بالملف السوري، إلا أن واشنطن مصرة، على أنه لن يتم تقديم أي تمويل دولي لإعادة إعمار سوريا، قبل بدء عملية سياسية "جادة ولا رجعة فيها"، بقيادة الأمم المتحدة.

وسبق أن قال وزير الخارجيّة الأمريكي "مايك بومبيو"، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إن واشنطن لن تقدم أي إسهام في تمويل إعادة إعمار سوريا طالما أنّ هناك قوات إيرانية أو مدعومة من إيران في هذا البلد.

وأضاف: "كُنّا واضحين، إذا لم تضمن سوريا الانسحاب الكامل للقوّات المدعومة إيرانيًا، فهي لن تحصل على دولار واحد من الولايات المتحدة لإعادة الإعمار".

وسبق أن وافق مجلس النواب الأمريكي، على مشروع قانون يحظر تقديم أي مساعدة في إعادة إعمار المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام السوري، مقابل تطبيق الحل السياسي في سوريا.

  كلمات مفتاحية

سوريا إعمار سوريا أمريكا مجلس النواب الكونغرس