النواب الأمريكي يستمع لشهادة جيمس كومي

السبت 8 ديسمبر 2018 06:12 ص

استمعت اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي، لشهادة المدير السابق لمكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي (إف.بي.آي) "جيمس كومي".

وقال "كومي" إنه وافق على الإدلاء بشهادته مرة أخرى في 17 ديسمبر/كانون الأول.

وأضاف "كومي" للصحفيين "عندما تقرأ النص سترى أننا كنا نتحدث مرة أخرى عن رسائل هيلاري كلينتون الإلكترونية… لست متأكدا أننا بحاجة إلى القيام بذلك على الإطلاق… لكني أحاول احترام المؤسسة والإجابة على الأسئلة بطريقة محترمة".

وسحب "كومي" دعوى رفعها أمام محكمة لإلغاء استدعاء الكونغرس له للشهادة ووافق على الإدلاء بشهادته في جلسة مغلقة.

وقال محاميه إن أعضاء جمهوريين في اللجنة القضائية بمجلس النواب تعهدوا بمنح "كومي" نسخة كاملة لشهادته في غضون 24 ساعة من إدلائه بها وبالسماح له "بنشر أي جزء من هذا النص أو كله".

وفي وقت سابق، كشف المحقق الأمريكي الخاص "روبرت مولر" أن مسؤولا روسيا عرض على حملة الرئيس "دونالد ترامب" التعاون على مستوى حكومي، في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، أي قبل وقت طويل من الاتصالات المعلنة بين الجانبين.

وقال المحقق الخاص في قضية التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية إن المسؤول الروسي الرفيع المستوى، الذي لم يكشف عن هويته، قدم العرض إلى محامي "ترامب" الخاص "مايكل كوهين" واقترح عقد اجتماع بين المرشح "ترامب" في ذلك الوقت والرئيس الروسي "فلاديمير بوتين".

وتوصلت عدة تقارير استخباراتية أمريكية خلال الأشهر الأخيرة إلى تورط روسيا بالتدخل في الانتخابات الرئاسية، في حين ظل "ترامب" يستبعد هذا التدخل طوال الأشهر الماضية.

  كلمات مفتاحية

مجلس النواب الأمريكي جيمس كومي أمريكا

«ترامب» يرد على «جيمس كومي» ويتهمه بارتكاب جرائم