ناشطون: تعذيب الناشطات دليل انحطاط النظام السعودي

السبت 8 ديسمبر 2018 08:12 ص

شن ناشطون هجوما حادا على السلطات السعودية، بعد كشف منظمات حقوق الإنسان الدولية، ووكالات الأنباء العالمية، تفاصيل الاعتداء والتعذيب والتحرش الجنسي، الذي تعرضت له الناشطات السعوديات المعتقلات في سجون جدة.

وتحت وسم "تعذيب الناشطات"، انتفض مغردون سعوديون وعرب، ضد السلطات في الرياض، لافتين إلى أن ما جرى الكشف عنه يتطلب تحقيقا فوريا في الأمر، ومعاقبة المسؤولين عنه بأشد العقوبات.

وانتقد الناشطون، وقوع مثل هذه التجاوزات في حق السعوديات، داخل المملكة، التي تقول إنها تطبق شرع الله، لافتين إلى أن ما جرى لا علاقة له بأخلاق الإسلام ولا مروءة الجاهلية.

وطالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، الجمعة السعودية بالسماح لمراقبين مستقلين دوليين بالوصول إلى ناشطات حقوق الإنسان السعوديات المعتقلات منذ مايو/أيار الماضي للتأكد من سلامتهن.

جاء ذلك، بعدما كشف مصدران سعوديان أن المستشار بالديوان الملكي المقال "سعود القحطاني"، أشرف بنفسه على التحرش والصعق والتهديد بالاغتصاب والقتل، للحقوقيات المحتجزات.

واعتبر الناشطون، أن صدق هذا الخبر دلالة على الانحطاط الأخلاقي غير المسبوق الذي وصل إليه من أمر بسجنهن ومن رضي لهن التعذيب والتحرش.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وكانت منظمتا "العفو الدولية" و"هيومن رايتس ووتش"، أكدتا الشهر الماضي، أن ثلاث ناشطات على الأقل، تعرضن للتعذيب في السجون السعودية، وإنه في إحدى الحالات المبلغ عنها، تعرضت معتقلة للتحرش الجنسي، من قبل المحققين الذين يرتدون أقنعة تخفي وجوههم.

لكن مسؤولا سعوديا قال إن مزاعم إساءة المعاملة والتعذيب لمحتجزات "كاذبة ولا تمت للحقيقة بصلة"، وأضاف أن الاحتجاز "تم على أساس اتهامات متعلقة بالإضرار بأمن واستقرار المملكة".

وهذه ليست المرة الأولى التي تتحدث فيها منظمات حقوقية عن عمليات تعذيب لمعتقلين بالمملكة، بيد أنها قد تكون الأولى التي تتحدث عن تعذيب وتحرش جنسي بمعتقلات نساء.

وتأتي مزاعم التعذيب، بينما تواجه السعودية غضبا دوليا بشأن مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، في قنصلية المملكة في إسطنبول.

وسبق أن أنكرت الرياض استخدام التعذيب، وقالت إن الاعتقالات جاءت على أساس اتصالات مريبة بكيانات أجنبية وتقديم دعم مالي "لأعداء خارجيين".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تعذيب ناشطات السعودية القحطاني الحقوقيات تحرش انتحار