مصر 2018.. الأهلي والزمالك يتفوقان محليا ويفشلان أفريقيا

السبت 8 ديسمبر 2018 04:12 ص

اقترب عام 2018 من نهايته، ولم تشهد المنافسة على ألقاب الكرة المصرية أي تغيير، فقد ظلت منحصرة بين القطبين الأهلي والزمالك.

الدوري الممتاز

ففي بطولة الدوري المصري الممتاز، 2017-2018، ذهب اللقب للمرة الثالثة تواليا والـ40 في تاريخه، إلى النادي الأهلي، الذي حسم المنافسة بفارق 20 نقطة عن أقرب ملاحقيه، الإسماعيلي.

وفاز الأهلي بالدوري الممتاز بعدما تصدر ترتيبه برصيد 88 نقطة من 34 مباراة، حيث فاز في 28 وتعادل في 4 وخسر في 2، كما أنه صاحب أقوى خط هجوم في المسابقة بـ75 هدفا، وأقوى خط دفاع بـ19 هدفا سكنت شباكه.

في المقابل، اكتفى القطب الثاني للكرة المصرية، الزمالك باحتلال المركز الرابع برصيد 61 نقطة، حصدهم من الفوز في 18 والتعادل في 7 والهزيمة في 9.

كأس مصر

نجح الزمالك في مصالحة جماهيره بعد الأداء الكارثي له ببطولة الدوري الممتاز، بالحصول على لقب كأس مصر، 2017-2018، للمرة الـ26 في تاريخه والخامسة في أخر 6 مواسم.

وشق الزمالك طريقه إلى اللقب بالفوز على المنيا 1-0، بدور الـ32، ثم حرس الحدود 3-0، بدور الـ16، والإنتاج الحربي 3-1، بدور ربع النهائي، والإسماعيلي 4-1، بنصف النهائي، قبل أن يخطف الكأس من أمام سموحة، بركلات الجزاء الترجيحية، في المباراة النهائية.

وكان الأهلي قد ودع المنافسات مبكرا من دور ربع النهائي على يد الأسيوطي سبورت سابقا بيراميدز حاليا، حيث خسر بنتيجة 1-0.

كأس السوبر 

حتى الآن لم يعلن موعد مباراة كأس السوبر المصري 2018، المقرر إقامتها بين الأهلي بطل الدوري، والزمالك بطل الكأس، بسبب ازدحام الموسم الكروي الحالي 2018-2019، ما يهددها بالإلغاء، أو إقامتها في السنة المقبلة.

وكانت نسخة عام 2017 من كأس السوبر المصري، أقيمت في 12 يناير/كانون الثاني 2018، بين الأهلي بطل الدوري والكأس وقتها، والمصري البورسعيدي وصيف الكأس، وانتهت بفوز المارد الأحمر بنتيجة 1-0.

كأس الكونفيدرالية الأفريقية

شهدت نسخة عام 2018، مشاركة الزمالك كونه بطل كأس مصر، والمصري البورسعيدي صاحب المركز الثالث بالدوري الممتاز.

ولم تستمر مغامرة الزمالك في كأس الكونفيدرالية الأفريقية طويلا، فقد ودع الفارس الأبيض المنافسات من دور الـ32 على يد ناد مغمور هو ويلايتا ديشا الإثيوبي.

وكان الزمالك قد خسر مباراة الذهاب في أثيوبيا بنتيجة 2-1، قبل أن يعود ويفوز في مصر بنفس النتيجة، ليتم اللجوء إلى ركلات الجزاء الترجيحية، والتي رجحت كافة ويلايتا ديشا بنتيجة 4-3.

في المقابل، ذهب المصري البورسعيدي بعيدا حتى دور نصف النهائي، قبل أن يصطدم بنادي فيتا كلوب الكونغولي، الذي تعادل معه سلبيا في مصر ذهابا، وخسر في الكونغو بنتيجة 4-0.

دوري أبطال أفريقيا 

تلقى الأهلي ضربة موجعة بعدما خسر اللقب للمرة الثانية تواليا، وهو الذي بدأ البطولة بأداء متذبذب إلا أنه نجح في استعادة توازنه سريعا وتصدر ترتيب مجموعته برصيد 13 نقطة، من 6 مباريات، حقق الفوز في 4 وتعادل في 1 وخسر 1، متفوقا على أندية الترجي الرياضي وكمبالا سيتي وتاونشيب رولرز.

وفي ربع النهائي، تعادل الأهلي سلبيا مع مضيفه حوريا الغيني ذهابا، قبل أن يفوز عليه إيابا في مصر بنتيجة 4-0، وفي دور نصف النهائي، اصطدم النادي الأحمر بمنافسه الجزائري وفاق رياضي سطيف، الذي فاز عليه ذهابا في مصر بنتيجة 2-0، قبل أن يخسر أمامه في الجزائر بنتيجة 2-1.

وفي النهائي التقى الأهلي مع الترجي، الذي تفوق عليه في دور المجموعات، حيث تعادل معه سلبيا في القاهرة قبل أن يهزمه في عقر داره وأمام جماهيره بتونس بنتيجة 1-0، لتشعر جماهيره بحالة من التفاؤل وأن اللقب التاسع في تاريخه بات على أعتابه.

وفي القاهرة وبذهاب النهائي، فاز الأهلي على الترجي 3-1، في مباراة شهدت جدلا تحكيما، وبتونس في الإياب، كانت المفاجأة بنجاح نادي الدم والنار في تحقيق ريمونتاداتاريخية وفاز 3-0، ليفوز باللقب الثالث في تاريخه.

تجدر الإشارة إلى أن نسخة دوري أبطال أفريقيا 2018، شهدت مشاركة مصر المقاصة لأول مرة في تاريخه باحتلاله المركز الثاني بالدوري الممتاز موسم 2016-2017، إلا أنه ودع المنافسات سريعا من دور الـ64 على يد جينيراسيون فوت السنغالي الذي خسر أمامها ذهابا 2-0 وتعادل معه إيابا 0-0.

  كلمات مفتاحية

الأهلي الزمالك الدوري المصري كأس مصر السوبر المصري كأس الكونفيدرالية الأفريقية دوري أبطال أفريقيا

«كأس مصر».. 14 نهائي غاب عنها «الأهلي» و«الزمالك»