صحف الخليج تترقب قمة دون أمير قطر وتحتفي بقرارات أوبك

الأحد 9 ديسمبر 2018 05:12 ص

ترقبت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، انعقاد القمة الخليجية الـ39 لدول مجلس التعاون الخليجي، وسط غياب أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، و تكهنات حول عدم حضور الدوحة من الأساس، وإن حضرت فسيكون "حضورها برتوكوليا لا أكثر ولا أقل".

ولفتت الصحف، إلى أن القمة الخليجي، ستناقش سبل تعزيز الترابط والتكامل الخليجي والقضايا المتعلقة بالحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها، والتعاون العسكري الاستراتيجي، إلى جانب بحث ملفات اليمن وسوريا وفلسطين والعراق، إضافة إلى الملف الإيراني.

وأشارت الصحف، إلى حسم العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسي"، وأمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، قرارهما بالمشاركة في القمة الخليجية الـ39، بينما توفد مسقط نائب رئيس الوزراء، نيابة عن السلطان "قابوس بن سعيد".

ونقلت الصحف، احتفاء وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية، بالقرارات التي توصلت إليها منظمة "أوبك" والدول من خارجها، وقولها إنها "ستنعكس نتائجها على استقرار وتوازن السوق البترولية"، لافتا إلى أن القرار ستتم مراجعته في أبريل/نيسان 2019".

واهتمت الصحف، بتأكيد مندوب أمريكا الدائم بالأمم المتحدة "نيكي هيلي" أن مسؤولين بحكومة ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" هم من قتلوا الصحفي "جمال خاشقجي"، وبالتالي فإن "بن سلمان" مسؤول "فنيا" عن عملية الاغتيال.

وكشفت الصحف، عن تقارير أمريكية، أن السعودية أنفقت أكثر من 26 مليون دولار، منذ بداية العام الماضي للتأثير في السياسات الأمريكية والرأي العام الأمريكي، بواقع حوالي  10 ملايين العام الجاري و16 مليونا آخرين العام الماضي.

وذكرت الصحف، توجّيه رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، برفع نسبة تمثيل المرأة الإماراتية في المجلس الوطني الاتحادي إلى 50% من الدورة المقبلة.

وأبرزت الصحف، توقيع "قطر للبترول"، اتفاقية مع شركة "إكسون موبيل"، للاستحواذ على حصة تبلغ 10% في ثلاث مناطق تنقيب بحرية في حوضي أنغوشي وزامبيزي في موزمبيق.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

كشفت تقارير أمريكية أن السعودية أنفقت أكثر من 26 مليون دولار، منذ بداية العام الماضي للتأثير في السياسات الأمريكية والرأي العام الأمريكي، بواقع حوالي  10 ملايين العام الجاري و16 مليونا آخرين العام الماضي. (الشرق)

طالب 11 عضوا ديمقراطيا في مجلس الشيوخ الأمريكي، في رسالة مشتركة، الرئيس "دونالد ترامب" بالكشف عن العلاقات المالية بين مؤسسة "ترامب" والسعودية. (الوطن)

قالت مندوب أمريكا الدائم بالأمم المتحدة "نيكي هيلي" إن مسؤولين بحكومة ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" هم من قتلوا الصحفي "جمال خاشقجي"؛ وبالتالي فإن "بن سلمان" مسؤول "فنيا" عن عملية الاغتيال. (الراية)

كشفت مصادر تركية، عن تقديم السلطات السعودية، طلبا، لتغيير مقر القنصلية السعودية بإسطنبول، التي جرت فيها عملية اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي". (العرب)

يدشن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، الإثنين، المرحلة الأولى من مشروع مدينة الملك سلمان للطاقة (سبارك SPARK) ، الواقعة بين حاضرتي الدمام والأحساء في المنطقة الشرقية. (الشرق الأوسط)

قالت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية، إن القرارات التي توصلت إليها منظمة "أوبك" والدول من خارجها، "ستنعكس نتائجها على استقرار وتوازن السوق البترولية"، لافتا إلى أن القرار ستتم مراجعته في أبريل/نيسان 2019". (الحياة)

توقع صندوق النقد الدولي، أن يصل إجمالي المصروفات الفعلية بالسعودية خلال 2018، إلى نحو تريليون و29.5 مليار ريال، مرتفعا بنسبة 10.7% عمّا كان عليه في العام السابق. (الرياض)

بلغت تداولات السعوديين في الأسهم الأمريكية والأوروبية، عبر الشركات المرخص لها من هيئة السوق المالية، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، نحو 31.56 مليار ريال، مسجلة أعلى مستوى في آخر 3 سنوات. (الاقتصادية)

باشرت الموظفات الجديدات في وزارة العدل، اللاتي دخلن المجال للمرة الأولى في تاريخ الوزارة، أعمالهن من داخل الوزارة، عقب اتمامهن البرنامج التأهيلي. (عكاظ)

تقرر تأجيل افتتاح دور عرض السينما في جدة السعودية، من موعده المقرر نهاية ديسمبر/كانون الأول الجاري، إلى موعد آخر، يفترض أن يكون 20 يناير/كانون الثاني 2019. (الوطن)

الإمارات

وجّه رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، برفع نسبة تمثيل المرأة الإماراتية في المجلس الوطني الاتحادي إلى 50% من الدورة المقبلة. (الإمارات اليوم)

ارتفعت المصروفات الحكومية في الإمارات خلال النصف الثاني، إلى 186.3 مليار درهم، مقابل 173.5 مليار درهم للنصف الثاني من 2017، بنمو 7.4%. (الاتحاد)

قال تقرير حديث نشره موقع "بزنس إنسايدر"، إن العام الماضي شهد انتقال نحو 5000 مليونير للعيش في الإمارات، وهو أكثر عددا من المليونيرات الذين انتقلوا إلى سويسرا أو سنغافورة، ليصبح عدد المليونيرات في الإمارات الآن 88700 مليونير. (البيان)

قطر

وقعت "قطر للبترول"، اتفاقية مع شركة "إكسون موبيل"، للاستحواذ على حصة تبلغ 10% في ثلاث مناطق تنقيب بحرية في حوضي أنغوشي وزامبيزي في موزمبيق. (الشرق)

بحث وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة "سعد بن شريدة الكعبي"، مع نظيره الأمريكي "ريك بيري"، العلاقات الثنائيّة ومختلف أوجه التعاون المشترك في مجال الطاقة، وتعزيز الشراكات القائمة. (الراية)

أعلنت شرطة "قطر غاز"، أهدافها الاستراتيجية خلال السنوات الخمس المقبلة، والتي تشمل توسيع واستدامة إنتاج الغاز الطبيعي المسال وضمان جاهزية محطات الإنتاج للتشغيل. (الوطن)

توقعت وكالة التصنيف الائتماني الدولية، "ستاندر آند بورز"، أن يتسارع النمو الاقتصادي في قطر في الفترة من 2018 إلى 2021، إلا في حالة حدوث انخفاضات أكبر في أسعار النفط. (العرب)

تواصل الجهات المعنية في قطر، استعداداتها للاحتفال باليوم الوطني لقطر، قبل أن تعلن عن الجهات الراعية للحدث. (الراية)

الكويت

كشفت مصادر في اللجنة التشريعية البرلمانية بمجلس الأمة الكويتي، عدم انتهاء اللجنة من رفع تقريرها بشأن دستورية استجواب رئيس الوزراء في جلسة الثلاثاء المقبل، لضيق الوقت، على أن يدرج في جلسة 25 الجاري. (القبس)

كشفت وثيقة حكومية، أن الكويت أنفقت 1.37 مليار دينار على مشاريع خطة التنمية السنوية للسنة المالية 2019/2018، وذلك حتى أكتوبر/تشرين الأول 2018 (أي 7 أشهر من بداية السنة المالية)، علما بأن الميزانية المعتمدة لمشروعات خطة التنمية بلغت حوالي 3.8 مليارات دينار. (الأنباء)

أظهر تقرير المتابعة نصف السنوي لخطة التنمية للعام 2019/2018، الذي أصدره المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية في الكويت، وأحاله إلى مجلس الأمة، أن عدد المشروعات الاستراتيجية في خطة التنمية السنوية للعام 2019/2018 بلغ 21 مشروعا بتكلفة إجمالية تبلغ نحو 24 مليار دينار. (السياسة)

طلبت البنوك الكويتية، من نظيرها المركزي، فتح سقف التركز الائتماني الأقصى المسموح للمصارف منحه للقطاع النفطي، ومعاملة قروض القطاع بجودة سندات الدين الحكومي نفسها، وذلك في مسعى منها لتلبية احتياجات النفط التمويلية. (الراي)

كشف مصدر نفطي مسؤول في شركة نفط الكويت، أن شركة "لارسن أند توبرو" الهندية، قد حازت أقل العروض المالية لمشروع خط أنابيب تصدير الغاز الاستراتيجي الجديد في شمال الكويت، البالغ حجمه 40 إنشا، حيث قدمت 145 مليون دينار (ما يعادل 475 مليون دولار). (الأنباء)

وقعت مصر والصندوق الكويتى للتنمية، اتفاقيتين لدعم مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر بقيمة 1.4 مليارات جنيه (80 مليون دولار)، وتمويل مشروع إنشاء أربع محطات تحلية مياه البحر في محافظة جنوب سيناء بقيمة 880.5 مليون جنيه (50 مليون دولار) في إطار برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء. (الجريدة)

البحرين

كشف وزير الداخلية البحريني الفريق الركن الشيخ "راشد بن عبدالله آل خليفة"، أن الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني، باشرت خلال عام 2018، نحو 63 قضية في مجال مكافحة الفساد، وأحالت منها 53 قضية للنيابة العامة. (البلاد)

قال وزير المواصلات والاتصالات البحريني "كمال بن أحمد محمد"، إن نسبة الإنجاز في مشروع تحديث مطار البحرين الدولي قد بلغت 70%، متوقعا البدء في التجارب التشغيلية لمبنى المسافرين الجديد في فبراير/شباط المقبل. (الوطن)

كشف الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية البحريني "خالد الرميحي"، عن نمو الاستثمارات الصينية في البحرين خلال السنوات الخمس الماضية، لتصل إلى أكثر من 300 مليون دولار في 2018. (الأيام)

عمان

ارتفع إجمالي الودائع لدى القطاع المصرفي في سلطنة عمان، بنسبة 3.7%، ليصل إلى 22. مليار ريال عماني، في سبتمبر/أيلول الماضي. (الوطن)

ارتفع معدل التضخم بالسلطنة، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بنسبة 1.11%، مقارنة بالشهر المماثل من عام 2017. (الشبيبة)

دشنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان، قافلة "كلنا عُمان"، وذلك لتعزيز قيم المواطمنة في المجتمع. (الرؤية)

شؤون خليجية

تنطلق في الرياض، الأحد، اجتماعات الدورة 39 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث تناقش سبل تعزيز الترابط والتكامل الخليجي والقضايا المتعلقة بالحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها، والتعاون العسكري الاستراتيجي، إلى جانب بحث ملفات اليمن وسوريا وفلسطين والعراق، إضافة إلى الملف الإيراني. (الشرق الأوسط)

حسم العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسي"، وأمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، قرارهما بالمشاركة في القمة الخليجية الـ39، التي تنطلق الأحد بالرياض، بينما توفد مسقط نائب رئيس الوزراء، نيابة عن السلطان "قابوس بن سعيد". (الخليج)

قالت مصادر، إن أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، لن يكون على رأس الوفد القطري في قمة الرياض، وسط تكهنات حول عدم حضور الدوحة من الأساس، وإن حضرت فسيكون "حضورها برتوكوليا لا أكثر ولا أقل". (الشرق)

يعد مجلس التعاون الخليجي، أحد أبرز التكتلات الاقتصادية عالميا، ويشكل اقتصاده البالغ 80.08 تريليون دولار، ما نسبته 1.85% من الاقتصاد العالمي، ما يضع التكتل الخليجي في المرتبة الـ13 بين أكبر الاقتصادات العالمية. (الاقتصادية)

يسيطر مجلس التعاون الخليجي على نحو خمس الإنتاج العالمي من النفط بأكثر من 18 مليون برميل يوميا، فيما الطلب العالمي يقارب 99 مليون برميل. (الرياض)

يعد الاتفاق على تبادل قوائم الأسرى والمعتقلين، أول نجاح خلال ثلاثة أيام من الاجتماعات واللقاءات بين وفدي الشرعية اليمنية وجماعة الحوثي في السويد، حيث من المقرر تبادل القوائم خلال ساعات. (الشرق الأوسط)

قال وزير الخارجية اليمني "خالد اليماني"، إن المطار الرئيسي في اليمن سيكون في عدن، بينما تجري محادثات لإعادة فتح مطار العاصمة صنعاء. (الحياة)

شؤون عربية

قال الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، السبت، إنه سيحل المجلس التشريعي الفلسطيني الذي فازت فيه حركة "حماس" بأغلبية في انتخابات عام 2006. (الخليج)

قال وزير المخابرات الإسرائيلي "إسرائيل كاتس"، إن بلاده قد تتوسع في عملية استهداف أنفاق تابعة لـ"حزب الله"، وتمدها إلى لبنان إذا اقتضى الأمر. (الحياة)

قتل 9 مدنيين، بينهم 6 أطفال، في شرق سوريا، بغارات للتحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي تقوده واشنطن، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان. (الشرق الأوسط)

توترت العلاقة بين فريقي الرئيس اللبناني "ميشال عون"، ورئيس الحكومة المكلف "سعد الحريري"، على خلفية تلويح الأول بإرسال رسالة إلى البرلمان حول معضلة تشكيل الحكومة، ما يضع مصير التسوية على المحك. (الشرق الأوسط)

قال مصدر رفيع بالحكومة المغربية، إن المحادثات التي جرت مع جبهة "البوليساريو"، برعاية الأمم المتحدة الأسبوع الماضي، غير كافية للتوصل إلى حل عملي دائم، لافتا إلى أنه "مهما كانت إيجابية تظل غير كافية لإحياء المسار الأممي للتوصل إلى حل سياسي عملي واقعي ودائم". (الحياة)

اختير مرشح السعودية عضو مجلس الشورى، "مشعل السلمي، لرئاسة البرلمان العربي، للعامين المقبلين بالتزكية، وذلك تقديرا لدور المملكة في خدمة القضايا العربية. (الشرق الأوسط)

فازت الممثلة الكويتية المخضرمة "سعاد عبدالله" بجائزة المرأة العربية لعام 2018، تكريما لها بعد ما قدمته خلال 5 عقود في الدراما الخليجية والعربية. (الراي)

  كلمات مفتاحية

القمة الخليجية قطر خاشقجي أوبك قطر للبترول الخليج صحف

تأكيدا لمصادر الخليج الجديد.. تميم لن يشارك بقمة الرياض