الملك سلمان يؤكد حرص السعودية على كيان مجلس التعاون

الأحد 9 ديسمبر 2018 01:12 ص

أكد العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" في كلمته الافتتاحية لأعمال القمة الخليجية التاسعة والثلاثين، التي انطلقت، الأحد، في العاصمة الرياض، أن إيران لا تزال تمارس تدخلات في شؤون الدول المجاورة، مشددا على حرص بلاده على صيانة كيان مجلس التعاون الخليجي. 

وقال الملك "سلمان": "إن ما يحدث من إيران يتطلب الحفاظ على مكتسبات دولنا، والعمل مع شركائنا لحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، والإصرار على ضرورة تحقيق الضمانات الكاملة والكافية تجاه برنامج إيران النووي وبرنامجها لتطوير الصواريخ الباليستية". 

وتابع: "لقد قام مجلس التعاون لدول الخليج العربية من أجل تعزيز الأمن والاستقرار والنماء (..) وأثق أننا جميعا حريصون على المحافظة على هذا الكيان وتعزيز دوره في الحاضر والمستقبل"، لافتا إلى أن "المنطقة تمر بتحديات وتهديدات غير خافية، وأن القوى المتطرفة والإرهابية لا تزال تهدد الأمن الخليجي والعربي المشترك.

وعن قضايا المنطقة، قال اللملك "سلمان": "المملكة تواصل الدفاع عن القضايا العربية والإسلامية في المحافل الدولية، وتحتل القضية الفلسطينية مكان الصدارة في اهتماماتها وتسعى لحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة ".

وناشد العاهل السعودي المجتمع الدولي القيام بمسؤولياته باتخاذ التدابير اللازمة لحماية الشعب الفلسطيني من الممارسات العدوانية الإسرائيلية. 

وأكد أن دول التحالف العربي التي تقودها السعودية باليمن، منذ 2015، "تواصل دعمها لجهود الوصول إلى حل سياسي للأزمة اليمنية"، داعيا لحل سياسي أيضا للأزمة السورية "يسهم في قيام حكومة انتقالية". 

كما أكد العاهل السعودي أن المملكة تواصل الدفاع عن القضايا العربية والإسلامية في المحافل الدولية، وأن القضية الفلسطينية تحتل مكان الصدارة في اهتماماتها، وتسعى لحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة بما في ذلك إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وتابع: "المملكة تناشد المجتمع الدولي للقيام بمسؤولياته باتخاذ التدابير اللازمة لحماية الشعب الفلسطيني من الممارسات العدوانية الإسرائيلية التي تعد استفزازا لمشاعر العرب والمسلمين وللشعوب المحبة للسلام".

وبشأن الملف اليمني، قال الملك "سلمان": "لقد حرصت دول التحالف بطلب من الحكومة الشرعية في اليمن على إنقاذ اليمن وشعبه من فئة انقلبت على شرعيته وعمدت إلى العبث بأمنه واستقراره، كما عملت دول التحالف على إعادة الأمل للشعب اليمني من خلال برامج الإغاثة والمساعدات الإنسانية".

ونوه العاهل السعودي إلى أن دول التحالف تواصل دعمها لجهود الوصول إلى حل سياسي للأزمة اليمنية وفقا لقرار مجلس الأمن 2216، والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ونتائج الحوار الوطني اليمني الشامل.

ويشارك في القمة، العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى"، وأمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، و"فهد بن محمود آل سعيد" نائب رئيس الوزراء العماني، نائبا عن السلطان "قابوس بن سعيد"، ونائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم ".

فيما غاب أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، وترأس وزير الدولة للشؤون الخارجية بقطر "سلطان المريخي" وفد بلاده بالقمة الخليجية. 

وتأتي قمة الرياض وسط أزمة خليجية مستمرة منذ منتصف 2017، عقب قطع السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر علاقاتها مع قطر.

وعقدت آخر قمة لدول مجلس التعاون بالكويت في ديسمبر/كانون الأول 2017، وكانت الأولى في ظل الأزمة الخليجية، بحضور أميري الكويت وقطر، وغياب قادة دول الحصار.

وشاركت الدول الخليجية الثلاث المحاصرة للدوحة (السعودية والإمارات والبحرين) في تلك القمة، بمستوى تمثيل هو الأدنى في تاريخ مشاركات تلك الدول في القمم الخليجية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القمة الخليجية السعودية مجلس التعاون الخليجي الملك سلمان