ترامب يسأل عن الدول التي عارضت قرار إدانة حماس

الأحد 9 ديسمبر 2018 02:12 ص

سأل الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة "نيكي هالي" عن الدول التي صوتت ضد مشروع القرار الأمريكي لإدانة "حماس" في الجمعية العامة للأمم المتحدة مؤخرا.

جاء ذلك في مكالمة هاتفية أجراها "ترامب" وكشفت محتواها "هالي" خلال حفل أقيم في مقر البعثة الإسرائيلية في الأمم المتحدة، الخميس الماضي، عقب فشل المشروع الأمريكي.

وبثت قناة "Hadashot news" الإسرائيلية السبت مقطع فيديو لتصريحات "هالي" التي قالت خلالها: "اتصل بي الرئيس وسألني: نيكي ما الذي حدث؟".

قالت "هيلي" إنها  بعد أن شرحت له ما حدث، قال: "ممن يجب أن ننزعج؟ على من تريدينني أن أصرخ، ومن هم الذين سنأخذ أموالهم؟".

ورفضت الدبلوماسية الأمريكية الإفصاح عما قالته لـ"ترامب" ردا على ذلك السؤال: "لن أفشي لكم ما قلت له".

ورغم فشل الولايات المتحدة في تمرير القرار، حرصت "هالي" على تصوير التصويت على أنه انتصار وإنجاز كبير، فقالت: "87 دولة اعتبرت أن المشكلة في حماس، لقد تغيرت النزعة وهذا يوم جديد في الأمم المتحدة".

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أسقطت الأربعاء الماضي مشروع قرار أمريكي عارضته 57 دولة، وامتنعت عن التصويت عليه 33، ما حال دون استحصال القرار على ثلثي عدد الأصوات اللازمة.

وكان مشروع القرار الأمريكي الخطوة الأخيرة التي أنهت بها المندوبة الأمريكية "نيكي هالي" مسيرتها في الأمم المتحدة نهاية ديسمبر/كانون الأول الحالي، واتسمت خلال تلك المدة بعداء واضح للقضية الفلسطينية مقابل انحياز لـ(إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب نيكي هيلي إدانة حماس الأمم المتحدة