السيناتور غراهام: لولا واشنطن لكانت السعودية تتحدث الفارسية

الأحد 9 ديسمبر 2018 04:12 ص

قال السيناتور الجمهوري نائب رئيس الأغلبية بمجلس الشيوخ، "ليندسي غراهام" إنه لولا واشنطن لكانت السعودية تتحدث الفارسية.

وفي مقابلة مع برنامج "صانداي مورنينج"، الذي تبثه شبكة "فوكس" الإخبارية أضاف "غراهام": "لولا واشنطن، لكانوا (السعوديون) في غضون أسبوع يتحدثون الفارسية في المملكة العربية السعودية".

وأضاف عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي: "نحن نحتاج إليهم أقل بكثير من حاجتهم إلينا".

وجدد "غراهام" انتقاده للأمير السعودي "محمد بن سلمان"، قائلا إن "التعاون مع ولي العهد السعودي ونظامه المجرم يضر الولايات المتحدة".

 

وفي تصريحات سابقة قال "غراهام" إنه من المستحيل أن يصدق أن "بن سلمان" لم يكن على علم بقتل الصحفي السعودي "​جمال خاشقجي​"، داخل قنصلية المملكة بإسطنبول في الثاني من شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، معتبرا أن "بن سلمان" بات "قوة مدمرة في الشرق الأوسط".

وتعليقا على الإحاطة التي استمع إليها في وقت سابق من مديرة الاستخبارات الأمريكية المركزية، "جينا هاسبل"، قال "غراهام" خلال مقابلة اليوم مع "فوكس"، إن عملية اغتيال "خاشقجي" كانت مقعدة جدا، والشخص المتهم هو الذراع اليمنى لـ"بن سلمان"، وليس لدى أعضاء مجلس الشيوخ الذين استمعوا للاحاطة أية شكوك، أن "بن سلمان" متواطئ بمقتل "خاشقجي".

وأضاف، أن "بن سلمان" وضع رئيس الوزراء اللبناني رهن الإقامة الجبرية، فى أغرب واقعة رأيتها في العشرين عاما الماضية.

وفيما يتعلق بالإجراءات التي ينوي الإقدام عليها، قال "غراهام": "سوف نسميه متواطئا، ونصوت في مجلس الشيوخ أن بن سلمان متواطئ في  مقتل خاشقجي،  ولن أدعم على الإطلاق أية مبيعات أسلحة للسعودية".

وتابع: "أعتقد أن بن سلمان مجنون، وكرة تدمير، فمن الذي يجرؤ على استدراج شخص ما في قنصلية بتركيا ثم يقوم بقتله بهذه الطريقة الوحشية، ويعتقد أن بإمكانه الإفلات".

ومضى قائلا: "لهذا فإنني أشهر بالقلق من قيادة هذا الفتى، فلو قمنا بنقل الأسلحة إلى السعودية فسوف يتحول ويعطيها للروس والصينيين.. هناك ردة متصاعدة  في سلوك الحزبين (الجمهوري والديمقراطي) تجاه العلاقة مع السعودية في ظل قيادة محمد بن سلمان".

وذكر "غراهام"، أن العلاقة مع السعودية مهمة استراتيجية ليست شاملة كل التكاليف.

المصدر | الخليج الجديد + فوكس نيوز

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة السعودية ليندسي غراهام محمد بن سلمان الفارسية جمال خاشقجي