دول الساحل والصحراء تبدأ مناورة عسكرية في مصر

الأحد 9 ديسمبر 2018 04:12 ص

بدأت قوات عسكرية من 4 من دول الساحل والصحراء، الأحد، تدريبا عسكريا على مكافحة الإرهاب في قاعدة محمد نجيب العسكرية، غربي مصر.

وأعلن المتحدث العسكري للجيش المصري، العقيد "تامر الرفاعي"، انطلاق التدريبات التي تستمر حتى 14 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

ووفقا لبيان المتحدث العسكري المصري، فإن الدول المشاركة في تلك التدريبات هي السودان ونيجيريا وبوركينا فاسو، إلى جانب مصر.

وتنقسم الدول الأفريقية المشاركة في التدريب إلى عدة مجموعات تنفذ على مراحل زمنية مختلفة لتشمل مختلف الدول الأعضاء في تجمع الساحل والصحراء.

وبدأ التدريب باصطفاف القوات المشاركة من مختلف الدول وتنظيم معرض للأسلحة والمعدات المشاركة في التدريب، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

 

 

ويهدف التدريب إلى "التمرن على أسلوب التعامل مع التهديدات الإرهابية المختلفة كالجماعات المسلحة وتحرير الرهائن".

كما يهدف إلى "تحقيق التجانس بين القوات الخاصة الأفريقية، وتدريب القوات على العمل كفريق واحد، والتدريب على سرعة رد الفعل تجاه المواقف التكتيكية الطارئة طبقاً لأعمال القوات على الأرض".

وسبق أن أعلنت مصر، في يونيو/حزيران الماضي، الانتهاء من إنشاء "المركز الإقليمي لمكافحة الإرهاب لدول تجمع الساحل والصحراء" على أراضيها.

و"تجمع دول الساحل والصحراء" تأسس عام 1998 بالعاصمة الليبية طرابلس، بمشاركة 6 دول هي: ليبيا، ومالي، والنيجر، والسودان، وتشاد، وبوركينا فاسو.

وتوسعت عضويته بعد 8 سنوات، ليضم حتى الآن 23 دولة عربية وأفريقية بعد انضمام كل من، إريتريا، وبنين، وتونس، وتوغو، وجمهورية وسط أفريقيا، وجيبوتي، وساحل العاج، والسنغال، وسيراليون، والصومال، وغامبيا، وغانا، وغينيا بيساو، وليبيريا، ومصر، والمغرب، ونيجيريا.

  كلمات مفتاحية

الساحل والصحراء تدريب عسكري مناورة عسكرية تامر الرفاعي المتحدث باسم القوات المسلحة

فرنسا: مقتل الرجل الثاني في جماعة نصرة الإسلام والمسلمين بمالي

مصر تستضيف اجتماعا لرؤساء أركان جيوش الساحل الأفريقي