صحف الخليج تتابع قمة الرياض وتتداول تفاصيل اللحظات الأخيرة لخاشقجي

الاثنين 10 ديسمبر 2018 05:12 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، انعقاد القمة الخليجية الـ39 لدول مجلس التعاون الخليجي، وتمسك الدول الأعضاء بالبيت الخليجي، وأهمية استكمال البرامج والمشروعات اللازمة لتفعيل الإجراءات اللازمة لتحقيق رؤية القادة بتحقيق التكامل بين دول المجلس.

بيد أن الصحف، نقلت تعجب مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية "أحمد بن سعيد الرميحي"، من البيان الختامي للقمة، وتساؤله: "ما هذا البيان الختامي الذي لم يناقش حصار قطر وسبل معالجته؟، على من تضحكون؟.. كفاكم هذا التسطيح والقفز على المشكلات الحقيقية التي يعاني منها هذا المجلس".

وأبرزت الصحف، دعوة أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، إلى وقف الحملات الإعلامية في الخليج، انطلاقا من حرص الجميع على الحفاظ على وحدة الموقف الخليجي، وسعيا لتدارك الأمر، واحتواء الخلافات، وتجنبا لمصير مجهول لمستقبل العمل الخليجي.

ولفتت الصحف، إلى تأكيد وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، على تجنيب كيان مجلس التعاون الخليجي الدخول في أي أزمة، مشددا على أن أعضاء دول المجلس يسعون دائما إلى تجنب تأثير الأزمة القطرية على المصلحة العامة للمجلس.

وعلى صعيد آخر، اهتمت الصحف، بنشر شبكة "سي إن إن"، تفاصيل تسجيل صوتي يكشف اللحظات الأخيرة في حياة الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، وصراعه مع فريق الاغتيال السعودي.

كما نقلت الصحف، تأكيد وزير الخارجية السعودية "عادل الجبير"، أن التحقيقات في قضية "جمال خاشقجي"، تسير وفقا لإجراءات القضاء السعودي، مشيرا إلى أن "بلاده لا تسلم مواطنيها".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

يصادف الإثنين، الذكرى السنوية الرابعة لمبايعة العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، ملكا للسعودية. (عكاظ)

شكر الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، على إعادة تأكيده، موقف السعودية الثابت تجاه القضية الفلسطينية. (الشرق الأوسط)

شهد العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، حفل افتتاح مشروع تطوير حي الطريف التاريخي، والذي يهدف إلى تطوير الحي التاريخي بإعماره وتحويله إلى مركزٍ ثقافي سياحي دولي، بحضور قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. (الشرق الأوسط)

يطلق ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، مدينة الملك سلمان للطاقة "سبارك"، وهي استثمار سعودي صناعي ضخم، تعمل على تنفيذها وإدارتها شركة "أرامكو"، باستثمارات في البنية التحتية تقدر بـ1.6 مليارات دولار (6 مليارات ريال). (الرياض)

نشرت شبكة "سي إن إن"، تفاصيل تسجيل صوتي يكشف اللحظات الأخيرة في حياة الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، وصراعه مع فريق الاغتيال السعودي. (الشرق)

قال وزير الخارجية السعودية "عادل الجبير"، ردا على سؤال حول قضية "جمال خاشقجي": "من الغريب أن يطلب من الأشقاء في تركيا بصورة قانونية بعض المعلومات بخصوص قضية خاشقجي ويرفضون، وبعد ذلك يودون التجاوب معهم في قضايا أخرى ويصدرون مذكرات اعتقال". (الشرق الأوسط)

أكد وزير الخارجية السعودية "عادل الجبير" أن التحقيقات في قضية "جمال خاشقجي"، تسير وفقا لإجراءات القضاء السعودي، مشيرا إلى أن "بلاده لا تسلم مواطنيها". (الحياة)

قال رئيس هيئة مكافحة الفساد في السعودية "خالد المحيسن"، إن الهيئة تلقت أكثر من 14 ألف بلاغا عن حالات فساد خلال العام الحالي، وإن مستوى الثقة والتعاون وصل إلى "درجة عالية" من خلال إنشاء قنوات الاتصال والتواصل المباشر مع الأطراف. (عكاظ)

أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، عن رصد القمرين الصناعيين السعوديين "سعودي سات 5أ" و"سعودي سات 5ب"، مع أول مرور لهما فوق سماء السعودية داخل مدارهما المنخفض حول الأرض، اللذين تم إطلاقهما الجمعة الماضي. (الشرق الأوسط)

الإمارات

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، عن استحواذ "نورث بتروليوم إنترناشيونال"، التابعة لشركة "شينهوا أويل" الصينية، على نسبة 4% في الامتياز البري التابع لـ"أدنوك" التي كانت تمتلكها سابقا الشركة الصينية المحدودة للطاقة. (الشرق الأوسط)

أعلنت شركة "مبادلة للبترول"، التابعة لشركة "مبادلة للاستثمار" (مبادلة) الإماراتية، عن استكمال عملية الاستحواذ على حصة 20% من حصة شركة "إيني" الإيطالية، في امتياز منطقة حقل "نور" البحري للغاز (نور) الواقع شمال سيناء بمصر. (البيان)

اعتمد عضو المجلس الأعلى الإماراتي حاكم الشارقة الشيخ "سلطان القاسمي"، الموازنة العامة للإمارة، بإجمالي نفقات بلغ نحو 25.7 مليارات درهم. (الإمارات اليوم)

استعرضت وزارة المالية الإماراتية، الخطة الاستراتيجية التطويرية للتحوّل المستقبلي لمنظومة الدرهم الإلكتروني، المقرر تطبيقها اعتبارا من عام 2020. (الوطن)

احتلت دبي، المركز السادس عالميا في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الفترة من أكتوبر/تشرين الأول 2017 إلى سبتمبر/أيلول 2018، متفوقة على سيدني وباريس وبكين، حسب أرقام مجلة "ذا بنكر". (البيان)

افتتحت محاكم سوق أبوظبي العالمي، السلطة القضائية المستقلة لسوق أبوظبي العالمي، قاعة محاكم رقمية متكاملة، هي الأولى من نوعها في العالم، في مبنى سلطات السوق في جزيرة المارية. (الاتحاد)

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو"، عن اختيارها رسميا للعاصمة أبوظبي، وجهة لاستضافة مؤتمرها العام الثامن عشر في 2019. (الخليج)

قطر

يدشن أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الإثنين، حفل إطلاق معجم الدوحة التاريخي للغة العربية، الذي سيقيمه المركز العربي للبحوث ودراسة السياسات بمعهد الدوحة للدراسات العليا. (الشرق)

أكد وزير المالية القطري "علي شريف العمادي"، أن الموازنة العامة للدولة لعام 2019، والتي سيتم الإعلان عنها خلال الأيام المقبلة، ستتضمن توقعات بتحقيق فائض، مما يؤكد متانة الوضع المالي للدولة والنظرة المستقبلية المتفائلة بقدرة دولة قطر على مواصلة النمو الاقتصادي. (الراية)

بحثت غرفة قطر آفاق تعزيز التعاون في مجالات الاستثمار المختلفة مع وفد تجاري إندونيسي يزور الدوحة حاليا. (الوطن)

قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) "جياني إنفانتينو"، إن قطر هي الخيار الأول والأخير لمونديال 2022، وإنه ليس هناك خطة بديلة لمونديال قطر رغم الأزمة الخليجية. (الشرق)

أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) "جياني إنفانتينو"، أن مسألة زيادة عدد المنتخبات بمونديال 2022، في قطر لازالت مطروحة للنقاش، مشيرا إلى أن الاجابة عن هذا السؤال ستكون في مارس/آذار المقبل. (العرب)

الكويت

وقعت كوت ديفوار، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، اتفاقية قرض يقدم الصندوق بمقتضاها قرضا مقداره 9 ملايين دينار كويتي (30.6 ملايين دولار)، للإسهام في تمويل مشروع حماية وتطوير "خليج كوكودي" و"بحيرة إيبري". (الوطن)

كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية في الكويت "هند الصبيح"، عن "دراسة متأنية" لإلغاء نظام الكفيل، بعد القرارات التنظيمية التي اتخذتها الدولة لتنظيم العمل وضمان حقوق العمال. (الراي)

كشف رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد في الكويت "عبدالرحمن النمش"، عن تلقي ورصد الهيئة 196 بلاغا، تمت إحالة 20 منها للنيابة العامة و7 أحيلت إلى جهات رقابية أخرى، بينما تم حفظ 34 بلاغا، وما زال 135 بلاغا قيد الدراسة. (الجريدة)

بارك رئيس اللجنة المالية البرلمانية في الكويت "صلاح خورشيد"، توافق السلطتين التشريعية والتنفيذية على إقرار قانون التقاعد المبكر. (الراي)

قال وزير التجارة والصناعة الكويت "خالد الروضان"، إن ترقية بلاده إلى مصاف الأسواق الناشئة ضمن مؤشرات مؤسسة "ستاندرز أند بورز داو جونز"، جاءت نتيجة مستحقة لجهود كبيرة ومخلصة للكفاءات الوطنية في هيئة أسواق المال. (الأنباء)

البحرين

أصدر ملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة"، أمرا ملكيا عين بموجبه أعضاء مجلس الشورى الذين بلغ عدهم 40 عضوا، وتعيين "علي بن صالح الصالح" رئيسا لمجلس الشورى. (البلاد)

ضم التشكيل الجديد لمجلس الشورى البحريني 31 اسما من المجلس السابق، بينهم ست سيدات، احتفظن بمقاعدهن في الدورة البرلمانية الجديدة، بينهن عضوة يهودية وأخرى مسيحية. (الشرق الأوسط)

أمر الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، بدعوة مجلسي الشورى والنواب للانعقاد في 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري، لافتتاح دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الخامس. (الوطن)

لدى تسلم سموه التقرير السنوي لديوان الرقابة المالية والإدارية، أكد رئيس الوزراء البحريني الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، أن الحكومة تتعامل بصرامة مع كل ما يتعلق بتوجيه المال العام لخدمة الشعب، وأي خلل في ذلك يُجابه بما يتسق معه من إجراءات. (أخبار الخليج)

عمان

حقق الناتج المحلي الإجمالي في سلطنة عمان، نموا في نهاية الربع الثاني من العام الجاري، بلغت نسبته 15.1% بالأسعار الجارية، مدفوعا بارتفاع إجمالي الأنشطة النفطية لا سيما أنشطة الغاز الطبيعي التي بلغت نسبة نموه بنحو 23.2%. (الشبيبة)

نمت مساهمة القطاعات غير النفطية خلال الربع الثاني من العام الجاري، بنسبة قدرها 5.1%. (الوطن)

بعد تسلمه لطائرته الجديدة من طراز "إيرباص" A320neo، بات طيران "السلام" العماني، أول ناقل جوي بالسلطنة وفي طليعة شركات الطيران في الشرق الأوسط التي تمتلك هذا الطراز الذي يتميز بكفاءته العالية. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أكدت القمة الخليجية التي التأمت في الرياض، تمسك الدول الأعضاء بالبيت الخليجي، وأهمية استكمال البرامج والمشروعات اللازمة لتفعيل الإجراءات اللازمة لتحقيق رؤية القادة بتحقيق التكامل بين دول المجلس. (الشرق الأوسط)

وجددت القمة الخليجية، دعوة إيران إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول الجوار وعدم استخدام القوة أو التهديد بها، ونبذ الطائفية. (الرياض)

تطرق بيان "قمة الرياض"، إلى حرص دول مجلس التعاون على دعم القضية الفلسطينية، ومد يد العون للأشقاء في اليمن وكافة الدول العربية. (الأيام)

واعتبر قادة الخليج، في إعلان قمة الرياض "تعيين قائد القيادة العسكرية الموحدة لمجلس التعاون، خطوة مهمة لاستكمال المنظومة الدفاعية المشتركة"، كما وجهوا إلى "سرعة إنجاز جميع الإجراءات الخاصة بتفعيل القيادة العسكرية الموحدة ومباشرتها لمهامها، وإنشاء الأكاديمية الخليجية للدراسات الاستراتيجية والأمنية". (الخليج)

دعا أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، إلى وقف الحملات الإعلامية في الخليج، انطلاقا من حرص الجميع على الحفاظ على وحدة الموقف الخليجي، وسعيا لتدارك الأمر، واحتواء الخلافات، وتجنبا لمصير مجهول لمستقبل العمل الخليجي. (عكاظ)

شدد وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، على تجنيب كيان مجلس التعاون الخليجي الدخول في أي أزمة، مشددا على أن أعضاء دول المجلس يسعون دائما إلى تجنب تأثير الأزمة القطرية على المصلحة العامة للمجلس. (الحياة)

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، أن "قمة الرياض، من أنجح القمم الخليجية، و"دحضت مزاعم المشككين حول مستقبل مسيرة مجلس التعاون الخليجي". (الوطن)

تعجب مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية "أحمد بن سعيد الرميحي"، من البيان الختامي للقمة، وتساءل: "ما هذا البيان الختامي الذي لم يناقش حصار قطر وسبل معالجته؟، على من تضحكون؟.. كفاكم هذا التسطيح والقفز على المشكلات الحقيقية التي يعاني منها هذا المجلس". (الشرق)

أكد تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي، أن معظم دول الخليج لم تحقق سوى تقدم محدود في سبيل تنويع اقتصاداتها بعيدا عن هذا القطاع. (الراي)

أعلن نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الخليج "تيموثي ليندركينغ"، أنه لا يوجد مكان في يمن المستقبل لأي تهديد مدعوم من إيران للسعودية والإمارات، لافتا إلى أن الإدارة الأمريكية تعارض بشدة وقف دعم التحالف بقيادة السعودية في اليمن. (الشرق الأوسط)

شهدت مشاورات الأطراف اليمنية التي ترعاها الأمم المتحدة في السويد، عقد أول محادثات مباشرة بينهما منذ عامين. (الحياة)

شؤون عربية

كشفت مصادر إسرائيلية عن "اتصالات متقدمة"، لعقد لقاء رباعي يجمع (إسرائيل) وأمريكا واليونان وقبرص، خلال الأشهر المقبلة، بهدف إقامة "محور إقليمي"، مضاد للمحور الروسي - التركي في المنطقة وخصوصا في سوريا. (الشرق الأوسط)

اقتحم عشرات من المستوطنين، المسجد الأقصى، في مدنية القدس المحتلة، تحت حراسة مشددة من القوات الإسرائيلية، مستغلين الاحتفالات بعيد "الأنوار" اليهودي. (الخليج)

أصيب 6 إسرائيليين بالرصاص، في هجوم قرب مستوطنة عوفرا، شمال الضفة الغربية المحتلة، وفق ما أفاد الجيش الإسرائيلي ومسعفون. (الشرق الأوسط)

قال الإعلام الرسمي التابع للنظام السوري، إن الدفاعات الجوية للنظام تصدت لـ"أهداف جوية معادية"، قرب مطار دمشق الدولي، دون أن تحدد طبيعتها. (الشرق الأوسط)

أعلنت الأمم المتحدة، أنها بدأت إرسال معونات إنسانية لنحو 650 ألف سوري عبر معبر جابر نصيب الحدودي بين الأردن وسوريا، الذي أعيد فتحه في 15 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. (الحياة)

تستضيف مصر تدريبات دول تجمع "الساحل والصحراء" لمكافحة الإرهاب، وذلك في قاعدة محمد نجيب العسكرية. (الشرق الأوسط)

لقي 6 مسؤولين سودانيين بينهم والي القضارف ووزير الزراعة "ميرغني صالح"، مصرعهم، في تحطم مروحية كانت تقل وفدا حكوميا قرب حدود السودان الشرقية مع إثيوبيا. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قمة الرياض القمة الخليجية الأزمة الخليجية قطر خاشقجي صحف الخليج