روسيا تنتزع وصافة الإنتاج العالمي للسلاح.. وتقدم نوعي لتركيا

الاثنين 10 ديسمبر 2018 06:12 ص

كشف معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري SIPRI)، الإثنين، أن روسيا انتزعت من بريطانيا المركز الثاني بقائمة أكبر الدول المنتجة للسلاح حول العالم لعام 2017.

وأورد تقرير للمعهد أن إجمالي المبيعات العالمية للمعدات والخدمات العسكرية من قبل أكبر 100 مجموعة أسلحة في العالم بلغت 398 مليار دولار في عام 2017، مشيرا إلى أن هذا هو العام الثالث على التوالي الذي يشهد زيادة في حجم المبيعات.

واستحوذت شركات الدفاع الأمريكية (عددها 42) على أكثر من نصف إجمالي المبيعات خلال عام 2017، بإجمالي 226 مليار دولار، بزيادة قدرها 2% عن عام 2016.

بينما شكلت المبيعات المجمعة للشركات الروسية العشر الكبرى في قائمة أكبر 100 شركة دفاع عالمية ما يقرب من 10% من المبيعات العالمية، ما أهلها لاقتناص المركز الثاني من الشركات التي تتخذ من بريطانيا مقرا لها، غير أن الأخيرة ظلت في موقعها كأكبر مصدر للسلاح بأوروبا الغربية.

وشكلت نسبة الشركات الأمريكية والأوروبية مجتمعة 80% من إجمالي الإنتاج العالمي للسلاح، بحسب التقرير، واحتفظت شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية بموقعها في الصدارة كأكبر بائع للأسلحة في العالم، بإجمالي 44.9 مليارات دولار أمريكي، وبزيادة 8% مقارنة بعام 2016.

ولفت التقرير إلى ارتفاع نوعي لمبيعات الأسلحة من الشركات التركية بنسبة 24% ما اعتبره معهد "سيبري" عاكسا "لطموحات تركيا في تطوير صناعة الأسلحة لديها لتلبية الطلب المتزايد على الأسلحة من جانب ولكي تصبح أقل اعتمادا على الموردين الأجانب من جانب آخر".

جدير بالذكر أن معهد "سيبري" تأسس عام 1966 بواسطة البرلمان السويدي، ويتابع الإنفاق العسكري والصراعات في العالم، وبدأ في إحصاء مبيعات الاسلحة من قبل شركات الدفاع منذ عام 2002.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا روسيا تركيا بريطانيا مبيعات الأسلحة سيبري معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام لوكهيد مارتن

رحلة صعود.. كيف تحولت تركيا إلى مورد عالمي للسلاح؟