المغرب 2018.. عام تتويج الصغار واستعادة الرجاء لمجده الأفريقي

الاثنين 10 ديسمبر 2018 08:12 ص

يعد 2018، هو عام المفاجآت بكرة القدم المغربية، فقد غاب الكبار عن منصات التتويج وظهرت وجوه جديدة فرضت كلمتها ونفوذها على المسابقات المحلية.

الدوري المغربي

بعد موسم 2017-2018 المثير والتاريخي، نجح نادي اتحاد طنجة في كتابة اسمه للمرة الأولة بلائحة المتوجين بالدوري المغربي للمحترفين، متفوقا على الكبار أمثال الوداد البيضاوي والرجاء البيضاوي والجيش الملكي.

واختتم اتحاد طنجة مسابقة الدوري بعد 30 جولة في المركز الأول برصيد 52 نقطة، حصدهم من الفوز في 14 مباراة، وتعادل في 10 وخسر في 6.

وتفوق اتحاد طنجة بفارق نقطة وحيدة عن الوداد البيضاوي وحسنية أكادير، و3 نقاط عن الفتح الرباطي.

كأس العرش

حقق نادي نهضة بركان لقب كأس العرش المغربي للمرة الأولى في تاريخه بعدما وصل إلى المباراة النهائية مرتين من قبل وخسرهما.

وافتتح نهضة بركان مشواره في البطولة بالفوز على اتحاد تواركة 2-1، بدور الـ32، ثم أطاح بأولمبيك خريبكة 1-0، بدور الـ16.

وفي ربع النهائي تفوق على الدفاع الحسني الجديدي 2-0، قبل أن يصطدم بالعملاق الوداد البيضاوي بدور نصف النهائي، ويتفوق عليه في مباراة ماراثونية انتهت 1-1، ووصلت إلى ركلات الجزاء التي رجحت كفة نهضة بركان 6-5.

وفي المباراة النهائية واجه نهضة بركان مفاجأة البطولة الوداد الفاسي، أحد فرق أندية دوري الدرجة الثانية، وهزمه بركلات الجزاء الترجيحية، بعدما انتهت المواجهة بالتعادل 2-2.

دوري أبطال أفريقيا

فقد الوداد البيضاوي لقب دوري أبطال أفريقيا الذي توج به عام 2017، حيث ودع منافسة العام الجاري من دور ربع النهائي على يد وفاق رياضي سطيف الجزائري، حيث خسر ذهابا في الجزائر 1-0 وتعادل إيابا في المغرب 0-0.

وكان الوداد البيضاوي تصدر المجموعة "C" برصيد 12 نقطة من 3 انتصارات و3 تعادلات، متفوقا على أندية حوريا وماميلودي صن دونز وتوغو بور.

وفي نفس الإطار، ودع ممثل المغرب الثاني نادي الدفاع الحسني الجديدي بعدما احتل المركز الثالث بالمجموعة "B" برصيد 6 نقاط من فوز وحيد و3 تعادلات وهزيمتين.

كأس الكونفيدرالية الأفريقية

شهدت نسخة العام الجاري من البطولة الأفريقية الثانية للأندية، عودة الرجاء البيضاوي إلى منصات التتويج القارية، بعدما حقق كأس الكونفيدرالية الأفريقية للمرة الأولى في تاريخه.

وكان مشوار الرجاء في البطولة مثاليا، حيث تصدر ترتيب المجموعة "A"، برصيد 11 نقطة من 3 انتصارات وتعادلين وهزيمة وحيدة، متفوقا على أندية فيتا كلوب وأسيك ميموزا وأدوانا ستارز.

وفي دور ربع النهائي أطاح بكارا برازافيل الكونغولي بعدما فاز عليه ذهابا وإيابا 2-1 و1-0، وفي نصف النهائي فاز ذهابا وإيابا أيضا على إنييمبا النيجيري 1-0 و2-1.

وفي المباراة النهائية واجهة الرجاء نظيره فيتا كلوب الكونغولي، وفاز عليه في المغرب ذهابا 3-0، قبل أن يخسر أمامه في الكونغو إيابا 3-1.

تجدر الإشارة إلى أن هذا هو اللقب القاري الأول للرجاء منذ تتويجه بكأس السوبر الأفريقي عام 2000 على حساب أفريكا سبورتس الإيفواري.

وضمن نفس البطولة، نجح نهضة بركان في تصدر المجموعة "B" برصيد 13 نقطة، ولكنه ودع المنافسات سريعا من دور ربع النهائي على يد فيتا كلوب، الذي خسر أمامه ذهابا 3-1 وتعادل معه إيابا 1-1.

  كلمات مفتاحية

المغرب اتحاد طنجة الرجاء البيضاوي الكونفيدرالية الدوري المغربي