صحفية لبنانية: متظاهرو السترات المخربون في فرنسا من العرب

الاثنين 10 ديسمبر 2018 08:12 ص

أثارت تغريدة للإعلامية اللبنانية "رشا الخطيب" انتقادات واسعة، من جانب إعلاميين وناشطين بعد ما وصفت "أصحاب السترات الصفراء" الذين يقودون حركة الاحتجاج في فرنسا ضد ارتفاع أسعار الوقود بأنهم من العرب.

وقالت "الخطيب" في تغريدة أثارت جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي: "متظاهرو السترات الصفراء معظمهم من العرب المجنسين، وهذا أمر واضح من طريقة التكسير والطريقة غير الحضارية اللي عبروا عنها من قبل للأسف، بس هيك كثير من العرب يعبرون وليس الفرنسيين أكيد، وتحركاتهم مش من فراغ ومشبوهة وهناك مؤامرة كبيرة، هيدا رأي".

واعتبر إعلاميون وناشطون أن التغريدة تمثل إهانة للشعوب العربية، وقال العديد من المعلقين إن مزاعم "الخطيب" وصلت إلى توجيه اتهامات لم تصدر عن السلطات الفرنسية نفسها.

ومنذ 3 أسابيع، تشهد المدن الفرنسية احتجاجات واسعة من فئات مختلفة من أقصى اليسار إلى القوميين من أقصى اليمين، أسفرت عن أضرار بالغة خاصة لتماثيل قوس النصر، وسُميت حركة الاحتجاجات باسم "السترات الصفراء" بسبب ارتداء غالبية المحتجين الذين خرجوا إلى الشوارع السترات الصفراء الخاصة بالرؤية الليلية لسائقي السيارات.

وجاءت تعليقات "الخطيب" ضمن سياق "هستيريا" أصابت بعض وسائل الإعلام العربية الموالية للحكومات والمعارضة للحريات وحقوق الشعوب خشية إعادة تكرار مشهد الربيع العربي الذي هز المنطقة بأسرها، وأصبح هاجسا للأنظمة العربية.

وقال ناشطون إن تغريدات "الخطيب" تمثل حالة من الإعلاميين العرب الذين يحاربون الحرية حتى لو طالبت بها شعوب غربية.

في حين اعتبر مغردون أن تغريدة "الخطيب" عنصرية لأنها تناسب الجرائم التي ارتكبها المستعمر الفرنسي ليتم تصويرهم بأنهم شعب متحضر وأن العرب هم من أدخل الفوضى إليهم.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

فرنسا السترات الصفراء احتجاجات فرنسا الحكومة الفرنسية الربيع العربي