جدل بسبب تصريحات قاضي قضاة فلسطين لتأديب المرأة بالضرب

الاثنين 10 ديسمبر 2018 08:12 ص

استنكرت مؤسسات نسوية وأهلية وقوى وطنية فلسطينية، تصريحات قاضي القضاة ومستشار الرئيس للشؤون الدينية "محمود الهباش"، حول ضرب المرأة كوسيلة تأديبية. 

وقال "الهباش" خلال مقابلة مع تليفزيون فلسطين، إن الضرب غير المؤذي للنساء يستخدم كوسيلة من وسائل التربية.

 

 

واستنكر الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية في تصريح صحفي صادر عن أمانته العامة ما جاء في المقابلة التليفزيونية، معتبرا ذلك بمثابة "تشجيع على العنف الأسري وخاصة ضد النساء".

كما اعتبر الاتحاد ما جاء على لسان "الهباش" بمثابة "دعوة لأخذ القانون باليد مما يتناقض مع التزامات دولة فلسطين تجاه المرجعيات الوطنية ممثلة بوثيقة إعلان الاستقلال والاتفاقيات الدولية وعلى رأسها اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة".

وطالب "الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية" بسرعة إصدار قانون "حماية الأسرة من العنف".

من جهتها، استنكرت القوى الديمقراطية ما جاء على لسان "الهباش" معتبرة أنه "تشجيع لممارسة العنف ضد المرأة الفلسطينية في الوقت الذي تشهد الساحة الفلسطينية هذه الأيام فعاليات حملة مناهضة العنف ضد المرأة على المستويين الأهلي والرسمي".

وقال بيان صادر عن القوى إن "هذه التصريحات تتنافى تماما مع المعاهدات والمواثيق الدولية ذات العلاقة بالمرأة والتي وقعتها دولة فلسطين".

وتابع: "هذه العقلية عبر دعواتها المستنكرة تؤسس لممارسة العنف ضد المرأة في المجتمع الفلسطيني، وتتناقض مع قرارات المجالس الوطنية والمركزية الفلسطينية والتي دعت لتمثيل المرأة في مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية والدفاع عن حقها في المساواة والعدالة الاجتماعية".

واستطرد البيان أن التصريحات أيضا "تتناقض بشكل خاص مع وثيقة إعلان الاستقلال التي أكدت أن المرأة الفلسطينية الشجاعة حارسة بقائنا وحياتنا، وحارسة نارنا الدائمة".

وبعد الجدل المُثار حول تصريحاته، رفض "الهباش" دعوات بعض الصحف المحلية له بالتعليق على الأمر. 

  كلمات مفتاحية

محمود الهباش فلسطين تربية المرأة ضرب العنف ضد المرأة جدل