الغنوشي ينفي الوساطة القطرية لحل أزمة النهضة ونداء تونس

الاثنين 10 ديسمبر 2018 01:12 ص

أكد رئيس حركة النهضة التونسية "راشد الغنوشي"، الإثنين، عدم وجود أي وساطة قطرية لحل الأزمة مع حزب نداء تونس، أو عقده أي لقاء مع نجل الرئيس التونسي رئيس الهيئة السياسية للحزب "حافظ قائد السبسي"، خلال وجودهما بالدوحة.

جاء ذلك ردا على ما تداولته وسائل إعلام وصفحات اجتماعية حول تدخل أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني" لحل الخلاف القائم بين الحركة والحزب، وفقا لما نقلته صحيفة القدس العربي عن مصدر بالنهضة.

وفي السياق ذاته، نفى الأمين العام لحزب نداء تونس "سليم الرياحي" أنباء الوساطة القطرية المزعومة، مشيرا إلى أنه "من غير الممكن قبول وساطات بين حزبين أصبح الخلاف بينهما مبدئي".

وأضاف "الرياحي"، عبر حسابه الموثق على فيسبوك: "الداخل التونسي وحده القادر على تحليل أبعاد الأزمة السياسية الحالية".

وتابع: "ماذا سيقول الخارج إذا كان كل منافس سياسي في تونس تسلط عليه اليوم كل أنماط الترهيب والتخويف وتستنفر له أجهزة الدولة للإجهاز عليه؟" في إشارة إلى السجال القضائي مع حركة النهضة حول الاتهامات الموجهة إليها بوجود جهاز سري مزعوم ينتمي إليها ويقف وراء اغتيال ناشطين سياسيين.

 

 

 

 

وفي هذا السياق، أعلنت هيئة الدفاع عن المعارضين التونسيين الراحلين "شكري بلعيد" و"محمد البراهمي"، اللذين اغتيلا عام 2013، إقامة دعوى قضائية، تطالب بحل حركة "النهضة"، بدعوى "ارتباطها بالإرهاب".

وينص الفصل السابع من قانون مكافحة الإرهاب في تونس على "تتبع الذات المعنوية (حزب أو جمعية أو منظمة) إذا تبين أنها توفر الدعم (…) لأنشطة لها علاقة بالجرائم الإرهابية".

واعتبر النائب عن حركة النهضة "سمير ديلو" السجال القضائي بمثابة "دليل إضافي على مشروع سياسي يختصر التنافس على مقولة الفوز بعد إقصاء الخصم".

وحذر "ديلو" من خطورة إقحام مؤسسة الرئاسة في شؤون القضاء لضرب استقلاليته، مضيفا: "نقول كلمة واحدة: من له اتهام ما عليه إلا اللجوء للقضاء وهو سيكون الفيصل في ذلك".

المصدر | الخليج الجديد - القدس العربي

  كلمات مفتاحية

النهضة تونس راشد الغنوشي حافظ قائد السبسي سليم الرياحي تميم بن حمد آل ثاني

النهضة تنفي مفاوضات قطرية مع سعيّد تسمح للغنوشي بمغادرة تونس