عرض قطري لبناء مطار في غزة.. كيف استقبلته إسرائيل؟

الاثنين 10 ديسمبر 2018 02:12 ص

كشف مسؤول قطري عن تقديم بلاده عرضا ببناء مطار في قطاع غزة خلال مباحثات الدوحة والاحتلال الإسرائيلي بشأن إعادة إعمار غزة.

وقال السفير القطري "محمد العمادي"، في مقابلة نشرتها وكالة "سوا" الفلسطينية المحلية، الإثنين، إن المقترح يتضمن أن تقلع الطائرات وتذهب للدوحة، ومنها إلى أي بقعة في العالم، ومن الدوحة تأتي إلى غزة، وذلك بإشراف أمني قطري.

ولفت إلى أن الجانب الإسرائيلي، وافق على تخصيص المطار في أحد المناطق التابعة للاحتلال، لكن هذا المقترح تم رفضه، موضحاً أنه من ذلك الوقت "لم نحصل حتى اللحظة على جواب، وسنكرر المطالبة بذلك".

وتابع: "الجانب الإسرائيلي كان متخوفا أمنيا، ولكننا قلنا لهم، أمنيا ممكن أن نحلها من خلال طائرات تذهب للدوحة وتعود منها إلى غزة فقط، وتحت إشراف أمني قطري على ذلك".

وأوضح أن "فكرة المطار ممكن أن تطبق، لكن ذلك بحاجة إلى وجود حكومة في غزة، وهذه أكبر مشكلة، فلا بد من وجود حكومة تطالب بهذه الأمور". 

وشدد "العمادي" على أن "قطر لا تدعم حماس أو فتح بل تدعم المواطنين سواء من كان موجودا بتعيين من حماس أو السلطة ودعمنا للمواطنين نرى أنه يهيئ الأجواء للمصالحة".

وردا على اتهامات للدوحة بتوجيه دعمها لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، قال :"لو كان هذا صحيحا لما سمحت لي (إسرائيل) بالتنقل والحركة من وإلى غزة، ولو أن هناك شكا 1% في دور قطر فلن تسمح لي (إسرائيل) بإدخال 15 مليون دولار بسيارتي للقطاع".

وأكد "العمادي" التزام بلاده بدفع المليار دولار التي تعهدت بها كمنحة لدعم قطاع غزة عقب العدوان الإسرائيلي في 2014، مشيراً إلى أن هناك دولا عربية لم يسمها لم تلتزم بتعهداتها المالية، فيما التزم الأوروبيون بذلك.

  كلمات مفتاحية

قطر غزة إسرائيل إعادة إعمار مطار العمادي