سبوتنيك: السعودية تنتظر قرارا أمريكيا موجعا الأسبوع المقبل

الاثنين 10 ديسمبر 2018 05:12 ص

قالت وكالة "سبوتنيك" الروسية، إن المملكة السعودية "تنتظر قرارا أمريكيا موجعا"، الأسبوع المقبل، بتصويت مجلس الشيوخ على فرض عقوبات على الرياض، بسبب حرب اليمن، ومقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

وفي وقت سابق قال السيناتور الأمريكي، "بوب كوركر"، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، إن المجلس سيصوت،  الأسبوع المقبل، على مشروع قرار لفرض عقوبات على السعودية.

ويأتي مشروع القرار، بعد إحاطة قدمتها مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA "جينا هاسبل"، في جلسة مغلقة لبعض أعضاء مجلس الشيوخ، الثلاثاء الماضي، حول جريمة قتل "خاشقجي".

بدوره أكد السيناتور الجمهوري "ليندسي غراهام"، أن "تعاون الولايات المتحدة مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يضر بها".

وفيما يتعلق بمقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، أوضح "غراهام"، خلال لقاء مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية، أنه "لا يوجد أي سيناتور أطلع على إحاطة وكالة الاستخبارات الأمريكية لديه أدنى شكّ بأن ولي العهد السعودي ضالع في مقتله"، مضيفا: "لم يكن خاشقجي مستهدفا وحده، فقد اعتقل آخرون خارج البلاد واقتيدوا إلى داخلها، واحتجزوا رئيس وزراء، وهذا أغرب شيء رأيته منذ 20 سنة".

وشدد بالقول: "حسنا، سنعتبره متواطئا، سنجري تصويتا في مجلس الشيوخ، ونقول إن محمد بن سلمان كان متواطئا في جريمة خاشقجي".

وجدد "غراهام" تأكيد سعيه للتصديق في مجلس الشيوخ على قرار بعدم بيع أي أسلحة للسعودية، وقال: "أنا قلق لأنه إن سلمنا لهذا الشخص أسلحتنا فسيمنحها للروس والصينيين".

كما قال السيناتور الجمهوري، "ماركو روبيو" إن "هناك حالة من الاتحاد داخل الكونغرس بأن ولي العهد السعودي، هو من أعطى أمرا بقتل خاشقجي".

وتأتي تلك التطورات بالتزامن مع توجه تركيا نحو تدويل قضية "خاشقجي"، بعد رفض السعودية، رسميا، تسليم المتهمين بقتل الصحفي السعودي لمحاكمتهم على الأراضي التركية.

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكا مجلس الشيوخ عقوبات جمال خاشقجي الحرب في اليمن