إسرائيل رفضت طلبا إماراتيا لشراء طائرات بدون طيار هجومية

الاثنين 10 ديسمبر 2018 06:12 ص

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن دولة الاحتلال رفضت، قبل سنوات، طلبا من دولة خليجية لشراء طائرات بلا طيار إسرائيلية الصنع، من طراز "زيك"، قادرة على حمل صواريخ هجومية.

ونقلت هيئة "كان" الإعلامية الإسرائيلية عن مصادر عسكرية، إن تل أبيب درست طلب الدولة الخليجية، لكنها قررت في نهاية المطاف رفضه.

وذكرت الهيئة أن الدولة المشار إليها، قررت في أعقاب الرفض الإسرائيلي شراء طائرات بدون طيار مشابهة من الصين.

ورغم أن الدولة المشار إليها لم تذكر في التقرير الإسرائيلي، لكن صحيفة الـ"فورين بوليسي" الأمريكية نشرت في أبريل/نيسان الماضي، أن الإمارات اشترت سنة 2017 طائرات صينيّة بلا طيار استخدمتها في اغتيالات نفذتها في اليمن، كان بينها اغتيال الرئيس المعين من الحوثيين "صالح الصماد".

ونقلت الصحيفة عن الباحث في القوة الجوية في المعهد الملكي للخدمات بلندن "جاستين برونك"، أن الإمارات تسعى لاستخدام الطائرات بدون طيار لتنفيذ أهداف سياسية في مناطق حساسة مثل ليبيا أيضا.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، نشرت مجلة "ذا دبلومات" الأمريكية تقريراً حمل عنوان "هل اشترت الإمارات سراً طائرات الصين القاتلة؟"، وتحدثت فيه عن رصد الأقمار الصناعية طائرات صينية قرب قاعدة "قوزاهويره" قرب أبوظبي.

والطائرات الصينية المشار إليها، من طراز "وينغ لونغ 2"، وهي طائرة دون طيار مسلحة بصواريخ هجومية، تحاكي طائرة "إم كيو - 9" أمريكية الصنع.

  كلمات مفتاحية

دول الخليج إسرائيل تطبيع طائرات بدون طيار

بعد غموض وتعتيم.. إسرائيل تعترف باستخدام مسيرات مسلحة في 3 دول عربية