الحكومة اليمنية ترفض نشر قوات حفظ سلام دولية بالحديدة

الاثنين 10 ديسمبر 2018 08:12 ص

رفضت الحكومة اليمنية، المدعومة من السعودية، مقترحا بنشر قوات حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة بشكل دائم فى ميناء الحديدة، الذي يمثل شريان حياة للملايين أثناء الحرب.

وقال وزير الخارجية اليمني "خالد اليماني"، إن الحكومة مستعدة لقبول اضطلاع الأمم المتحدة بدور في ميناء الحديدة لكنها لا تقبل وجودا طويل الأمد في المدينة نفسها، بحسب "رويترز".

وذكر "اليماني" إن الحديدة، التي تسيطر عليها حاليا حركة "الحوثي" المدعومة من إيران ينبغي أن تكون تحت سيطرة الحكومة المعترف بها دوليا.

وفى المقابل، قال الحوثيون إنهم يريدون إعلان الحديدة منطقة محايدة.

ورفض "اليماني" الفكرة، وقال على هامش المحادثات إن فكرة نشر قوات لحفظ السلام أو نوع من الوجود الدائم للأمم المتحدة - مثل قوات على الأرض- أو جعلها مدينة محايدة أمر لن تقبله حكومته أبدا.

وقال "اليماني"، وهو أيضا رئيس وفد الحكومة في محادثات سلام، إنه يجب وضع المدينة تحت سيطرة قوات الشرطة التابعة لوزارة الداخلية باعتبار ذلك مسألة تتعلق بالسيادة.

لكن الحكومة مستعدة لقبول نشر مراقبين من الأمم المتحدة وآلية تحقق وتفتيش في الميناء، نقطة دخول أغلب البضائع التجارية والمساعدات لليمن، حسبما نقلت "رويترز".

وأضاف الوزير إن الحكومة يمكنها كذلك قبول تحويل إيرادات الميناء للبنك المركزي في الحديدة بدلا من توجيهها إلى عدن المقر المؤقت لحكومة "هادي".

ولم يعد بمقدور ملايين اليمنيين الحصول على احتياجاتهم الأساسية بسبب ارتفاع الأسعار.

وواجه البنك المركزي صعوبات في صرف أجور العاملين في الحكومة والقطاع العام، التي يعتمد عليها الكثيرون، مع تقلص احتياطيات العملة الأجنبية.

وتعمل الأمم المتحدة مع صندوق النقد الدولي وشركاء آخرين على توحيد البنك المركزي بعد أن نقلته حكومة "هادي" من صنعاء إلى عدن في 2016.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

اليمن الحكومة اليمنية الحوثيين الحديدة الأمم المتحدة محادثات السلام