صحف الخليج تبرز التصعيد الأمريكي التركي ضد السعودية بسبب خاشقجي

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 05:12 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، استعداد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، لطرح مشروعين تشريعيين لإدانة السعودية بعد جريمة اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي".

في وقت صعدت تركيا، من انتقاداتها، حسب الصحف، من الرد الرسمي السعودي على طلب أنقرة تسليم المتهمين بقتل "خاشقجي"، معتبرة أن رد وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير" على الطلب التركي بتسليم المتهمين "مخيب للآمال".

ونقلت الصحف، عن وزير العدل التركي "عبدالحميد غول"، انتقاده للموقف السعودي الرافض لتسليم المتهمين باغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي" إلى بلاده، مؤكدا أن تركيا لم تر من المملكة موقفا بناء إزاء التحقيقات حول الجريمة.

ولفتت الصحف، إلى أن السفير الأمريكي لدى الكويت "لورانس سيلفرمان"، أعرب عن ارتياح بلاده لانعقاد القمة الخليجية في موعدها، مشيرا إلى أنه "لم يتم تحديد موعد رسمي للقمة الخليجية - الأمريكية حتى الآن".

واهتمت الصحف، بتأكيد محافظ مصرف قطر المركزي الشيخ "عبدالله بن سعود آل ثاني"، تحقيق الموازنة العامة للدولة خلال النصف الأول من العام الجاري، فائضا قدره 7.1 مليار ريال، مقارنة بعجز قدره 35.4 مليارات ريال في عام 2017.

وأشادت الصحف، باحتلال الكويت المرتبة الأولى عربيا في الإيرادات كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي في عامي 2018 و2019، حسب النشرة الفصلية لتوقعات صندوق النقد الدولي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تسلم العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، رسالة من الرئيس التونسي "الباجي قائد السبسي"، تتعلق بالعلاقات الثنائية. (الرياض)

وضع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، حجر الأساس لمدينة "الملك سلمان للطاقة" (سبارك) في المنطقة الشرقية، والتي ستكون مركزا عالميا للطاقة والصناعة والتقنية. (الشرق الأوسط)

بحث وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، أوضاع سوق النفط مع نظيره الأمريكي "ريك بيري"، في الظهران (شرقيّ المملكة)، حيث أكد "الفالح" لنظيره الأمريكي "حرص المملكة الدائم على استقرار الأسواق". (الاقتصادية)

يستعد أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي، من الحزبين (الجمهوري والديمقراطي) لطرح مشروعين تشريعيين في إطار السجال بين الكونغرس وإدارة الرئيس "دونالد ترامب" بشأن العلاقة مع السعودية بعد جريمة اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي". (الشرق)

جددت السعودية رفضها تسليم المشتبه بهم في قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده بإسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي للتحقيق معهم في تركيا. (الوطن)

انتقد رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، "فخرالدين ألطون" الرد الرسمي السعودي على طلب أنقرة تسليم المتهمين بقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، معتبرا أن رد وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير" على الطلب التركي بتسليم المتهمين "مخيب للآمال". (الراية)

انتقد وزير العدل التركي "عبدالحميد غول"، الموقف السعودي الرافض لتسليم المتهمين باغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي" إلى بلاده، مؤكدا أن تركيا لم تر من المملكة موقفا بناء إزاء التحقيقات حول الجريمة. (العرب)

أدرجت ليتوانيا 17 مواطنا سعوديا على قائمتها السوداء، على خلفية جريمة مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي". (العرب)

نسبت وكالة "بلومبرغ"، إلى 4 مصادر مطلعة ومتطابقة، قولهم إن "السعودية تقوم بمراجعة سياستها بشأن الرسوم التي تفرضها على العمالة الوافدة". (عكاظ)

اعتمدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، ميثاق مكافحة التحرش في بيئة العمل. (الوطن)

جاءت السعودية في الترتيب 52 بين 151 دولة ظهرت في مؤشر الأمم المتحدة للتجارة الإلكترونية في مجال التسوق عبر الإنترنت بين الشركات والمستهلكين. (الاقتصادية)

أعلن برنامج "حساب المواطن" السعودي، عن إيداع 2.4 مليارات ريال (640 مليون دولار) لمستحقي الدفعة الثالثة عشرة، فيما تم صرف 24.2 مليون ريال (6.45 مليون دولار) تعويضات بأثر رجعي عن دفعات سابقة لعدد من المستفيدين. (الرياض)

أجلت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، الإثنين، محاكمة الداعية السعودي الشيخ "سلمان العودة" إلى جلسة 3 فبراير/شباط 2019. (العرب)

وافقت لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في مجلس الشورى السعودي، على مشروع تعديل نظام الحماية من الإيذاء، قدمه خمسة أعضاء. (عكاظ)

صرح وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي "عبدالله السواحه"، بأن الوزارة تسعى لزيادة سرعات الإنترنت المتنقل في المملكة بنسبة 150% لتصبح نحو 28 ميجابت/ث، وصولا إلى 45 ميجابت/ث عام 2020. (الاقتصادية)

الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، رئيس النيجر "إيسوفو محمدو"، مؤكدا حرص بلاده على توسيع وترسيخ قاعدة علاقاتها المتميزة مع جميع الدول، وذلك قبل عقد مباحثات حول علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، وسبل تنميتها وتطويرها. (الإمارات اليوم)

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، مع رئيس وزراء موزمبيق "كارلوس أوغستينو دو ريسايو"، علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، وفرص وإمكانات تطويرها، خاصة في المجالات التنموية والاقتصادية والاستثمارية، بما يحقق مصالحهما المتبادلة. (الاتحاد)

تراجعت أعداد الهجمات التي استهدفت المواقع الإلكترونية في الإمارات 22.5%، لتصل إلى 402 هجمة خلال 11 شهرا الأولى من العام الجاري، مقابل 519 هجمة خلال الفترة نفسها من 2017. (البيان)

كشفت تقارير أن بنك "ستاندرد تشارترد" يخفض وظائف في أنشطته للتجزئة المصرفية بالإمارات؛ لأسباب من بينها تحول المزيد من عملاء البنك للخدمات الرقمية. (العرب)

تعامل مطار دبي الدولين مع أكثر من 7 ملايين مسافر في أكتوبر/تشرين الأول 2018، ما رفع إجمالي عدد المسافرين الذين استخدموا المطار إلى 74.5 مليون مسافر في الفترة بين يناير/كانون الثاني وأكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري. (الإمارات اليوم)

صنف مؤشر التجارة الإلكترونية 2018، الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، الإمارات في المرتبة الأولى عربيا والرابعة عالميا، ضمن أفضل 10 اقتصادات ناشئة في مجال التجارة الإلكترونية، بعد كل من سنغافورة وهونج كونج وكوريا الجنوبية. (الاتحاد)

قطر

أطلق أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، البوابة الإلكترونية لمعجم الدوحة التاريخي للغة العربية، في الحفل الذي أقامه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في معهد الدوحة للدراسات العليا. (الشرق)

يرعى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الثلاثاء، حفل تدشين مشروع الخزانات الاستراتيجية الكبرى لتأمين المياه. (العرب)

كشف محافظ مصرف قطر المركزي الشيخ "عبدالله بن سعود آل ثاني"، عن تحقيق الموازنة العامة للدولة خلال النصف الأول من العام الجاري، فائضا قدره 7.1 مليار ريال، مقارنة بعجز قدره 35.4 مليار ريال في عام 2017. (الوطن)

وافق مجلس الشورى القطري، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون المحاماة، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام هيئة قطر للأسواق المالية. (الراية)

بحث رئيس وزراء قطر الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، مع الأمين العام لمنظمة الطيران المدني "إيكاو"، "فانغ ليو"، مجالات التعاون بين قطر والمنظمة. (العرب)

تجاوزت أستراليا، قطر لتصبح أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم لأول مرة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، للتراجع الدوحة للمرة الأولى منذ عام 2014 إثر انخفاض صادراتها 3%. (الاقتصادية)

أعلن مصرف قطر الإسلامي، أن وكالة التصنيف الائتماني العالمية "ستاندرد آند بورز"، رفعت نظرتها المستقبلية للمصرف ووضعتها عند مستوى "مستقر"، وثبتت كذلك التصنيف الائتماني للمصرف عند مستوى "A-/A-2". (العرب)

كشف محافظ مصرف قطر المركزي، الشيخ "عبدالله بن سعود آل ثاني" أن احتياطات البنوك نمت 5% في الأرباع الثلاثة الأولى من العام الجاري، مؤكدا أن الدوحة تجاوزت الحصار الخليجي وأصبحت أقوى. (الشرق)

أنهت اللجنة المنظمة لفعاليات اليوم الوطني القطري، أعمال تجهيز مخيم درب الساعي، استعدادا لافتتاحه الأربعاء، حيث أكملت اللجنة تركيب خيام الفعاليات الخاصة بالجهات المشاركة وتجهيزها بالكامل من الداخل بالإضافة إلى إنشاء المواقع الخاصة باستديوهات القنوات الفضائية القطرية المشاركة وتجهيز المطاعم والمرافق العامة. (الراية)

تستعد دولة قطر لدخول موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية، ببناء أكبر مجسم في العالم لكرة القدم، احتفالا بتنظيمها لبطولة كأس العالم 2022. (الوطن)

الكويت

جاءت الكويت في المرتبة الأولى عربيا في الإيرادات كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي في عامي 2018 و2019، حسب النشرة الفصلية لتوقعات صندوق النقد الدولي. (القبس)

أعلنت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي، عن اجتماع ضم وزير الدفاع الكويتي الشيخ "ناصر الصباح"، مع عدد من قادة الجيش، لمناقشة ميزانية التعزيز والحساب الختامي والموازنة لوزارة الدفاع، وبحث التسليح، والمعدات العسكرية وصيانتها. (السياسة)

قال وزير شؤون الديوان الأميري، الشيخ "علي جراح الصباح"، إن أمير الكويت، الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، دخل المستشفى لإجراء بعض الفحوصات الطبية المعتادة، والتي تكللت نتائجها بالتوفيق والنجاح. (الجريدة)

انطلق التشغيل التجاري لمصفاة فيتنام بشكل رسمي، بعدما أعلنت شركة مصفاة وبتروكيماويات "نغي سون" المشتركة مع الكويت، أن المصفاة قد حصلت بالفعل على شهادة القبول الأولية، وبالتالي الانتقال لمرحلة التشغيل التجاري الرسمي. (الراي)

أقرت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس الأمة الكويتي، 9 اقتراحات، على رأسها منح بدل وقود للكويتيين العاملين في القطاعين الحكومي والخاص والمتقاعدين ومستحقي المساعدات العامة بواقع 50 دينارا شهريا. (السياسة)

أكد رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) في الكويت "عبدالرحمن النمش"، أن بلاده هي الدولة الوحيدة بمنطقة الخليج التي تطبق إقرارات الذمة المالية، مما يؤكد جدية الحكومة منذ سنوات في مكافحة الفساد، وأنه لا تهاون أو غضّ نظر مع أي فاسد أو شبهة فساد. (الأنباء)

أشار تقرير اقتصاي متخصص، إلى أن حجم قطاع التجزئة في الكويت يقدّر بنحو 14.2 مليار دولار، متوقعا نموه إلى 15.4 مليارات دولار بحلول 2023. (الراي)

البحرين

عقد رئيس الوزراء البحريني الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، الاجتماع الأول للوزارة الجديدة. (أخبار الخليج)

وجه رئيس الوزراء البحريني الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، بتشديد الضوابط على تسكين العمالة الأجنبية العازبة، وسط الأحياء السكنية المكتظة بالعوائل، ومراعاة الأبعاد الاجتماعية لذلك في الأحياء القديمة. (الوطن)

قال مسؤول بحريني رفيع، إن تطبيق ضريبة القيمة المضافة في البلاد، في يناير/كانون الثاني المقبل، هو إجراء حتمي ضمن عملية إعادة صياغة المعادلة الاقتصادية والتصحيح الهيكلي لاقتصاديات المنطقة. (البلاد)

أعلن مصرف البحرين المركزي، بأنه تمت تغطية الإصدار رقم (1734) من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية التي يصدرها المصرف، وذلك بقيمة 70 مليون دينار بحرينين بفائدة 4.27%. (أخبار الخليج)

كشف مسؤول بوزارة المواصلات البحرينية أن الوزارة منحت 20 ترخيصا للأرصفة البحرية لتسيير رخص التاكسي البحري في الواجهات البحرية في المملكة. (الأيام)

عمان

صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، الإثنين، بأن سلطنة عمان قررت السماح للطائرات الإسرائيلية بعبور أجوائها خلال رحلاتها المقررة من وإلى الهند. (الوطن)

اعتمد مجلس الخدمات المالية الإسلامية، ترفيع البنك المركزي العُماني في المجلس، من عضو مُراقب، إلى عضو كامل. (الوطن)

رصدت لجنة حقوق الإنسان العمانية، أكثر من 79 حالة إنسانية، وتلقت ما يقارب 707 بلاغات أو شكاوى في مختلف مواضيع حقوق الإنسان، خلال العام الجاري. (الوطن)

شؤون خليجية

أجرى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، اتصالا هاتفيا بأمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح". (الوطن)

أعرب السفير الأمريكي لدى الكويت "لورانس سيلفرمان"، عن ارتياح بلاده لانعقاد القمة الخليجية في موعدها، مبينا أن "التحديات التي تواجهها دول مجلس التعاون كثيرة في المنطقة، خصوصا من إيران في الوقت الحالي، ولهذا نعتقد أننا بحاجة لمجلس تعاون قوي وموحد"، مشيرا إلى أنه "لم يتم تحديد موعد رسمي للقمة الخليجية - الأمريكية حتى الآن". (الراي)

انتقد مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية "أحمد بن سعيد الرميحي" رسما بيانيا خاصا بالقمم الخليجية السابقة، نشرته صفحة وزارة الخارجية السعودية، على صفحتها بـ"تويتر" لتجاهله القمم التي عقدت في قطر. (الشرق)

تراجعت وزارة الخارجية السعودية، بعد تجاهلها المقصود لقطر، ونشرت "إنفوجرافيك" ثانيا، يبيّن محطات قمم مجلس التعاون الخليجي منذ تأسيسه، وأدرجت به القمم التي عُقدت بالدوحة، عقب إغفالها في رسم سابق. (الراية)

استنكر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، المحاولات التي تسعى للتشكيك في قوة وترابط مجلس التعاون الخليجي، وقال إن المجلس "باق وناجح". (الخليج)

أشار تقرير اقتصادي حديث، إلى أن مبيعات التجزئة في دول الخليج، ستنمو بأكثر من 24 مليار دولار أمريكي، خلال السنوات الخمس المقبلة. (الرياض)

كشف مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن "مارتن غريفيث"، أن اتفاق تبادل للأسرى بين الأطراف اليمنية، سيتم خلال اليومين المقبلين، مشيرا إلى أن المشاورات المنعقدة في السويد تركز على الوضع الإنساني في اليمن وتبادل الأسرى، وأنها ستسفر عن "اتفاقات محددة ونتائج ملموسة". (الحياة)

بلغت حصيلة ضحايا الحرب في اليمن، 9 آلاف و864 قتيلا وأكثر من 60 ألف جريح. (العرب)

شؤون عربية

سعى رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، إلى تجزئة السلام، محاولا عزل قضية فلسطين، عن العلاقات التي يطمح إليها مع العالم العربي. (الشرق الأوسط)

اندلعت مواجهات عنيفة في رام الله بين الجيش الإسرائيلي ومتظاهرين، حاولوا منع القوات الإسرائيلية من التقدم في مناطق مختلفة من المدينة، بعد اقتحامها بغرض السيطرة على تسجيلات كاميرات خاصة بالمؤسسات والمتاجر. (الحياة)

قال الموفد الدولي الخاص إلى سوريا "ستيفان دي ميستورا"، عقب محادثات مع وزير الخارجية الأردني "أيمن الصفدي"، في عمّا، إن هناك "صفحة ستطوى بسبب تغير الوضع على الأرض في سوريا". (الشرق الأوسط)

أعادت الحكومة العراقية، افتتاح المنطقة الخضراء في بغداد، جزئيا، بعد 15 عاما على إغلاقها أمام العراقيين. (الحياة)

أحيا العراقيون الذكرى الأولى لإعلان الانتصار على تنظيم "الدولة الإسلامية"، الذي تمكن من السيطرة على نحو ثلث الأراضي العراقية، قبل أن تتمكن القوات الحكومية من إحراز النصر العسكري، وإعلان رئيس الوزراء السابق "حيدر العبادي" بيان النصر في 9 ديسمبر/كانون الأول 2017. (الشرق الأوسط)

أطلق الرئيس اللبناني العماد "ميشال عون"، مشاورات جديدة حول سبل إخراج تشكيل الحكومة الجديدة من عنق الزجاجة، بعد اشتراط "حزب الله" تمثيل النواب السنة الستة حلفاءه. (الحياة)

أعلن وزير الداخلية اللبناني "نهاد المشنوق"، أن أجهزة الأمن أحبطت مخططا لشن هجمات إرهابية تزامنا مع الانتخابات العامة التي جرت في مايو/أيار الماضي. (الشرق الأوسط)

أكدت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، أنها أعلنت حالة القوة القاهرة في الصادرات من حقل الشرارة النفطي، بعد أن سيطرت مجموعة مسلحة محلية على الحقل. (الحياة)

قال البنك المركزي المصري، إن معدل التضخم الأساسي تراجع إلى 7.94% على أساس سنوي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، من مستوى 8.86% في أكتوبر/تشرين الأول السابق له. (الشرق الأوسط)

أعلنت الناطقة باسم الحكومة الأردنية "جمانة غنيمات"، أن الحكومة ستسحب مشروع قانون خاص بالجرائم الإلكترونية، كان قد قدم للبرلمان، ويقول ناشطون حقوقيون إنه "سيكبت حرية التعبير". (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خاشقجي الشيوخ السعودية تركيا استثمارات القمة الخليجية الخليج صحف